موقع 24:
2024-10-17@10:13:52 GMT

زي فضائي جديد و"أنيق" لمواجهة ظروف سطح القمر القاسية

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

زي فضائي جديد و'أنيق' لمواجهة ظروف سطح القمر القاسية

كشفت مجموعة برادا الإيطالية للأزياء الفاخرة وشركة أكسيوم سبيس الناشئة، ومقرها هيوستن، الأربعاء عن تصميم زي سيستخدمه رواد الفضاء في مهمة "أرتيميس 3" التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا، والمقرر انطلاقها في عام 2026.

ولا يختلف الزي الفضائي كثيراً في مظهره الخارجي، عما كان يرتديه رواد الفضاء في الماضي.

ويتألف من الحُلة البيضاء الضخمة المألوفة، لكن بإضافة خطوط حمراء وأجزاء رمادية عند الركبتين والمرفقين.
وعُرضت الحلة الجديدة المعروفة باسم "أكسيوم إكسترافيكولار موبيليتي يونت) "وحدة التنقل خارج المركبة الفضائية"، أو اختصاراً (إيه.إكس.إي.إم.يو)، في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في ميلانو.

ويهدف الزي إلى الجمع بين المظهر الجمالي والوظائف الهندسية عالية الجودة، لتكون قادرة على التكيف مع الظروف الصعبة على سطح القمر.
ومن المقرر أن تكون مهمة "أرتيميس 3" هي أول هبوط لرواد فضاء على سطح القمر منذ مهمة "أبوللو 17" في عام 1972.
وقالت الشركتان في بيان مشترك إن أزياء الفضاء صُممت، لتحمل الظروف الجوية القاسية في قطب القمر الجنوبي وأبرد درجات الحرارة في المناطق غير المعرضة لأشعة الشمس.

وصممت الحلل لتظل فعالة في هذه الظروف لمدة لا تقل عن ساعتين.
وسيتمكن رواد الفضاء من السير في الفضاء لمدة لا تقل عن ثماني ساعات.
وخضعت (إيه.إكس.إي.إم.يو) بالفعل لاختبارات مكثفة لمحاكاة ظروف القمر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ناسا

إقرأ أيضاً:

في ظل الحرب.. هكذا تحوّلت يخوت اللبنانيين من علامة ترف إلى وسيلة نجاة

  مع اشتداد الحرب الإسرائيلية على لبنان، بقي البحر الملجأ الأوحد للنجاة من القصف، فأصبحت اليخوت التي كانت للرفاهية والترف، البديل الأمثل للنجاة بحراً من لبنان وللابتعاد من ظروف الحرب نحو قبرص كوسيلة آمنة ومريحة على رغم ارتفاع كلف هذه الرحلات.      هذه اليخوت التي تستخدم منذ قرابة أسبوعين في عمليات الإجلاء والهرب من البلاد، هي في معظمها لمالكين استعانوا بوكلاء ومكاتب سياحة وسفر لتنظيم الرحلات لهم، ويستفيدون في الوقت نفسه من تشغيل اليخوت. فبهذه الطريقة يحققون مكاسب مادية من تشغيل يخوتهم في ظروف يبحث فيها كثر عن أي وسيلة للهرب من الحرب إلى بلاد مجاورة، خصوصاً قبرص وتركيا كوجهتين أساسيتين. لذلك شهدت حركة الهجرة الموقتة هذه إقبالاً متزايداً، وتكثفت الرحلات اليومية إلى قبرص وتركيا، إما كوجهتين نهائيتين، أو بهدف الانتقال منهما إلى دول قريبة بعدها.

وفي شأن الانتقال إلى قبرص عبر البحر، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القبرصية ثيودوروس غوتسيس في حديث إلى "اندبندنت عربية"، إن هذه الرحلات البحرية تحصل بتنسيق كامل مع الأجهزة الأمنية اللبنانية والقبرصية وتحت إشرافها، مضيفاً "وحدهم من يحملون فيزا أو إقامة قبرصية يستطيعون الدخول إلى أراضينا بهذه الطريقة، تماماً كما في ظروف السفر العادية".   وأضاف: "على رغم أننا نستمر بإصدار إجازات السفر، مع زيادة الطلب أصبحنا لا نستجيب للكل، وهناك مزيد من التشدد في إصدار الفيزا، إذ تؤخذ الآن معايير كثيرة في الاعتبار، خصوصاً بعد الذي واجهناه من مشكلات منذ أشهر قليلة. حالياً إذا كان هناك لبناني لا يملك فيزا، ويريد التقدم بطلب للحصول على واحدة للسفر إلى قبرص، يعد ذلك شبه مستحيل، خصوصاً أن الشروط المطلوبة للفيزا السياحية يصعب توفيرها وهناك معايير معينة نلتزمها". وتابع: "هدفنا اليوم هو تنظيم الأمور، وأن تبقى تحت السيطرة. قد لا نتمكن من الاستمرار باستقبال الطلبات في الظروف الحالية، وإن كنا نحاول ذلك قدر الإمكان. أما بغير ذلك فنحن مستمرون في التعاون وتقديم المساعدة للبنان. وحالياً ندعو إلى وقف إطلاق النار، كما نخطط لجمع مساعدات طبية ونقلها إلى لبنان ونضع خطة لتقديم أدوية ومساعدات عينية". (اندبندت عربية)    

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصورة.. نائب رئيس جماعة أنصار السنة الشيخ محمد الأمين إسماعيل يرتدي الزي العسكري وينزل الميدان والجمهور يتفاعل: (لن تهزم أمة يقودها العلماء والحفظة)
  • في ظل الحرب.. هكذا تحوّلت يخوت اللبنانيين من علامة ترف إلى وسيلة نجاة
  • اكتشاف تركيب فضائي غامض وراء حزام “كويبر”!
  • "مونلايت" الأوروبي يضع 5 أقمار صناعية في مدار حول القمر.. ما فائدتها؟
  • تشكيل منتخب تونس الرسمي لمواجهة جزر القمر
  • تصميم أنيق وجذاب.. مواصفات لكزس LS موديل 2025 الجديدة
  • نعيم قاسم: حزب الله لا يزال قويًا رغم ضربات إسرائيل القاسية.. ولا فصل بين لبنان وغزة
  • عاجل | نعيم قاسم: حزب الله قوي رغم الضربات القاسية التي أصابته
  • فعالية فلكية نظمتها أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك