أصدرت "ريستاد إنرجي"، الشركة المستقلة في مجال أبحاث الطاقة وذكاء الأعمال ومقرها أوسلو بالنرويج، تقريراً يشير إلى أن استحواذ "أدنوك" على شركة "كوفيسترو" الألمانية المتخصصة في صناعة البوليمرات، يمثل خطوة إستراتيجية، تمكن الشركة من تنويع أعمالها وضمان مواكبتها للمستقبل، بهدف تلبية الطلب العالمي المتنامي على البتروكيماويات، والمساهمة في إيجاد حلول عملية لمعالجة التحديات الملحة للاستدامة.

وفي تقريرها الذي يحمل عنوان "أدنوك تركز على تنويع واستدامة مصادر الطاقة من خلال الاستحواذ على شركة "كوفيسترو"، أشارت "ريستاد إنرجي" إلى أن شركات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط، وفي صدارتها "أدنوك"، من المتوقع أن تصبح من رواد مجال البتروكيماويات المستدامة، مستفيدة من موقعها الإستراتيجي كمنتج رئيس للنفط ومواكبتها للتوجهات العالمية لخفض الانبعاثات.

14.7 مليار يورو

وسلّط التقرير الضوء على أن "أدنوك" وبعد مناقشات امتدت لأكثرمن عام، قدمت عرضاً للاستحواذ على "كوفيسترو" مقابل قيمة مؤسسية للشركة، تبلغ حوالي 14.7 مليار يورو (16.4 مليار دولار) نقدا.
ويساهم هذا الاستحواذ في دعم جهود "أدنوك" لتعزيز نمو وتوسع أعمالها دولياً، في خطوة من شأنها أن تجعل الشركة واحدة من أكبر خمس شركات في مجال الكيماويات على مستوى العالم.
وتعمل "كوفيسترو" عبر 48 موقع إنتاج و13 منشأة للبحث والتطوير، تغطي مناطق أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية، وأمريكا الشمالية، وآسيا والمحيط الهادئ.

خفض الانبعاثات

وفي الوقت نفسه، سعت "أدنوك" بقوة لتحقيق أهدافها في مجال خفض الانبعاثات، بما في ذلك عمليات الاستحواذ والاستثمارات الأخيرة في قطاعي الغاز والغاز الطبيعي المسال، شملت عملياتها الاستحواذ حصة 11.7% في مشروع "ريو غراندي" للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، وحصة 24.9% في شركة الطاقة والكيماويات النمساوية "أو إم في"، وحصة 10% في "امتياز المنطقة 4" في موزمبيق، الذي يضم مشروع محطة "كورال ساوث" العائمة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال.
وأقامت "أدنوك" مشروعاً مشتركاً يركز على الغاز في جمهورية مصر العربية، بالشراكة مع "بي بي" البريطانية.
وعلى مدار العامين الماضيين، وسّعت الشركة محفظتها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، في أكثر من 10 دول، بما في ذلك أذربيجان، وموزمبيق، والولايات المتحدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات فی مجال

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفدًا من جامعة TH Koeln الألمانية

استقبل الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، وفدًا من جامعة TH Koeln الألمانية، في إطار تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعتين. 

ضم الوفد الدكتور لارس ريبي بكلية التنمية المكانية وأنظمة البنية الأساسية بالجامعة ورئيس المجلس الاستشاري العلمي لبرنامج الهيدرولوجيا الدولي التابع لليونسكو وبرنامج الموارد المائية التابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، والدكتور مهندس حسن طلبة أبو النجا منسق برنامج iWater بالجامعة والخبير الدولي في مجال الأمن المائي.

شهد اللقاء الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس  لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، و 
الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي ، والدكتور على البحراوى الأستاذ بكلية الهندسة ومدير مشروع iWater وبرنامج الماجستير في الإدارة المتكاملة في المياه،والأستاذ الدكتور تامر النادى الأستاذ بكلية الهندسة ومدير إدارة المنح والمشروعات.

وأكد رئيس جامعة عين شمس عمق العلاقات بين مصر وألمانيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وأعرب عن تطلعه لتعزيز هذه العلاقات من خلال تبادل الخبرات والتعاون مع جامعة TH Koeln في مجالات مختلفة.

من جانبه أعرب الدكتور لارس ريبي عن سعادته بزيارة جامعة عين شمس، مشيرًا إلى أن جامعة TH Koeln تحتل مكانة رائدة في العديد من مجالات البحث العلمى ولها علاقات مع عددًا من الجامعات العالمية المرموقة ، مؤكدا على تطلعه لإقامة علاقات تعاون مع جامعة عين شمس ، مشيداً بدورها الريادى على الصعيدين المحلي والدولي.

وتناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك على صعيد تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، إلى جانب التعاون في الجانب البحثى.

برنامج مشترك في مجال المياه يجمع بين TH Koeln وجامعتى عين شمس والمنصورة 

كذلك تم مناقشة إطلاق برنامج مشترك في مجال المياه يجمع بين جامعة TH Koeln وجامعتى عين شمس والمنصورة ، بعد الحصول على الموافقات اللازمة ، والذي سيسهم فى مواجهة التحديات المعقدة فى إدارة المياه ، وتحقيق رؤية مصر 2030 فى مجال التنمية المستدامة.

وفي ختام اللقاء تم الإتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تختص بجميع الجوانب المتعلقة بالبرنامج.

مقالات مشابهة

  • موديز: الوصول الصافي الانبعاثات الصفري بتطلب مزيدا من الاستثمار في العمل المناخي
  • ريستاد إنرجي”: “أدنوك” تركز على تنويع واستدامة مصادر الطاقة من خلال الاستحواذ على “كوفيسترو”
  • أكبر صناديق التقاعد في أميركا يستثمر 370 مليون دولار بأوكتوبوس إنرجي البريطانية
  • عرض استحواذ دنماركي على "دومتي" بقيمة 8.8 مليار جنيه يرفع أسهم الشركة ويعزز البورصة المصرية
  • «خريجي الأزهر» و«الشباب والرياضة» يعقدان ندوة عن التغيرات المناخية بجنوب سيناء
  • رئيس جامعة عين شمس يستقبل وفدًا من جامعة TH Koeln الألمانية
  • «أدنوك» تستكمل الاستحواذ على حصة الأغلبية في «فيرتيغلوب»
  • “أدنوك” تستكمل عملية الاستحواذ على حصة الأغلبية في “فيرتيغلوب” لتصل ملكيتها إلى 86.2%
  • مدير منظمة الهيدروجين: مصر بذلت جهودا كبيرة في مجال الطاقة النظيفة