منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر عام 2023، تحولت سماء الشرق الأوسط إلى مسح عمليات مفتوح من صواريخ ومسيرات ومقاتلات ودفاعات جوية، وتعاظم المشهد مؤخرا، وتحديدا منذ توسع دائرة الصراع والتصعيد مع حزب الله اللبناني في الشمال، سبقه تدخلات عديدة من قبل الحوثيين في اليمن الذين أطلقوا صواريخهم تجاه مواني ومدن إسرائيلية، حيث وصلت بعض هذه الرشقات إلى تل أبيب، إضافة إلى محاولات بعض الفصائل العراقية استهداف مناطق إسرائيلية، وصولا إلى الضربة الإيرانية لإسرائيل.

ارتفاع حصيلة شهداء غزة لأكثر من 42 ألف شهيد و دمار معظم القطاع الفلسطيني

ارتفعت حصيلة الشهداء في غزة إلى 42 ألفا و289 شهيدا أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر، كما وصلت حصيلة الإصابات إلى 98 ألفا و684 مصابا، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، جراء غارات الاحتلال الإسرائيلي المكثفة على القطاع الفلسطيني.

وخلال الـ100 يوم الأولى من الحرب على غزة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف 30 ألف هدف في القطاع و3400 في لبنان.

20 ألف صاروخ يحلق في السماء من غزة ولبنان

وجرى إطلاق أكثر من 20 ألف صاروخ وقذيفة على إسرائيل على مدار العام الماضي من قطاع غزة وجنوب لبنان وحدهما، وفق الأرقام الإسرائيلية الرسمية المعلنة حتى الآن.

وتسببت كثرة الصواريخ التي أطلقت على الاحتلال الإسرائيلي العام الماضي، في نقص وشيك في منظومة الصواريخ الاعتراضية، في وقت يواصل فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية على أكثر من جبهة منذ نحو عام.

صواريخ الحوثيين فوق رأس نتنياهو

أطلقت جماعة الحوثيين العديد من الصواريخ العام الماضي على الاحتلال الإسرائيلي، حيث استهدفت موانٍ مطلة على البحر الأحمر مثل إيلات، إضافة إلى بعض المدن الإسرائيلية، وكانت أبرزها الصاروخ الذي سقط قرب مطار بن جوريون عند وصول رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو من نيويورك عقب مشاركته في الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ79.

وكان معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي نشر في ورقة بحثية، أنّ الحوثيين يمتلكون في الواقع ترسانة من الصواريخ الباليستية وصواريخ بحر بحر وأسطولا للطائرات المسيرة الهجومية.

الضربة الإيرانية

وأطلقت إيران هجوما صاروخيا في الأول من أكتوبر الجاري بأكثر من 250 صاروخا تجاه إسرائيل، حيث أُطلقت صافرات الإنذار في جميع أنحاء الاحتلال، ووردت أنباء عن وقوع انفجارات في سماء تل أبيب والقدس المحتلة.

عملية قاعدة لواء جولاني

واستهدفت مسيرة أطلقها حزب الله أحد معسكرات لواء النخبة «جولاني» في بنيامينا، جنوب مدينة حيفا، حيث اخترقت المسيرات النوعية رادارات الدفاع الجوي الإسرائيلي دون اكتشافها.

وأصيب في الهجوم 58 جنديا، 7 منهم في حالة خطيرة، و9 في حالة متوسطة والبقية في حالة طفيفة.

صافرات الإنذار توقف الرحلات الجوية

وعلى مدار عام أعلنت 50 دولة إيقاف رحلات الطيران عبر دولة الاحتلال الإسرائيلي، بسبب الأوضاع الأمنية نتيجة الحرب الإسرائيلية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة  وحزب الله اللبناني والحوثيون في اليمن والفصائل العراقية وبعض المناطق في سوريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب غزة حزب الله فلسطين العراق جنوب لبنان لبنان حسن نصر الله إيران إسرائيل سوريا صواريخ مسيرات الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

خبير سيبراني: واشنطن تخشى أن تقع أشباه الموصلات في أيدي الأعداء

أكد خبير في مجال الأمن السيبراني تزايد المخاوف في الولايات المتحدة من وقوع تكنولوجيا الرقائق الإلكترونية الأميركية في أيدي من وصفهم بـ"الأعداء".

وقال براندون فالبريانو في مقابلة مع قناة "الحرة"، الثلاثاء، إن "أشباه الموصلات والرقائق المتقدمة، تعتبر أساسية بالنسبة للأمن القومي الأميركي، وهناك مخاوف من أن خصوم أميركا، كالصين، يمكنهم تعلم تكنولوجيا الرقائق الأميركية".

 

وأشار إلى أن روسيا نشرت كثيرا من التكنولوجيا الغربية على ساحة القتال في أوكرانيا. وأضاف أن "هذا الأمر أخاف المسؤولين عن الأمن القومي الأميركي".

ورجح فالبريانو أن يتخذ صناع القرار في واشنطن التدابير الأمنية اللازمة "لضمان سلامة أميركا".

وفي 30 سبتمبر 2024، أعلنت وزارة التجارة الأميركية عن قاعدة قد تسهّل شحن شرائح الذكاء الاصطناعي إلى مراكز البيانات في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن ألزمت في أكتوبر 2023 المُصدّرين الحصول على تراخيص قبل شحن رقائق متقدمة إلى أجزاء من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وتأتي هذه الخطوة وسط مخاوف متزايدة في واشنطن من أن الشرق الأوسط قد يصبح قناة لإيصال رقائق أميركية متقدمة إلى الصين.

مقالات مشابهة

  • لتعزيز العلاقات ووقف الحرب في غزة ولبنان.. الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون يطالبان بمنع التصعيد في الشرق الأوسط
  • الأوربية الخليجية تدعو لضبط النفس وخفض التصعيد في الشرق الأوسط
  • قمة خليجية-أوروبية هي الأولى من نوعها تؤكد أن الوضع في الشرق الأوسط يهدد الاستقرار العالمي
  • اتحاد النقل الجوي ينفي الشائعات: شركة طيران الشرق الأوسط تعمل بشكل طبيعي
  • خبير سيبراني: واشنطن تخشى أن تقع أشباه الموصلات في أيدي الأعداء
  • المبعوث الأممي يحذر من خروج  التصعيد العسكري في الشرق الأوسط عن السيطرة ويؤكد ان اليمن يواجه خطر الانزلاق بشكل أعمق
  • غروندبرغ في مجلس الأمن: التصعيد العسكري في الشرق الأوسط يهدد بالخروج عن السيطرة
  • مجلس الأمن: حان وقت إنهاء صراع الشرق الأوسط بشكل دائم
  • عُمان وإيران تؤكدان دعم الجهود الدبلوماسية لخفض التصعيد في الشرق الأوسط