شهدت مكتبة الإسكندرية احتفالية الصالون البحري المصري بنصر أكتوبر المجيد وعيد القوات البحرية، حيث افتتح اللقاء اللواء بحري حسين فؤاد؛ رئيس اللجنة المنظمة ورئيس المكتب التنفيذي للصالون البحري بالإسكندرية موجهًا الشكر للحضور للمشاركة في إحياء ذكرى انتصارات أكتوبر وعيد القوات البحرية، بحضور  الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية وعدد من المثقفين وكبار المسؤولين.

وقال الدكتور أحمد زايد إن حرب أكتوبر هي ذكرى عزيزة علينا جميعًا، في كل عام أتذكر تلك الأيام التي يجب أن نستحضر منها بعض الدروس التي تفيدنا في أن نتعايش مع حياتنا المعاصرة التي بها قدر كبير من التعقيد والمشكلات التي ليست من صنعنا ولكن يصنعونها لنا في العالم ونتحمل مسؤوليتها.

وأضاف الدكتور أحمد زايد أن حرب أكتوبر كانت عمل مصري عظيم حققت فيه انتصارًا كبيرًا على دولة كانت متغطرسة تصورت أنها انتصرت في 67 التي لم تكن حربًا وكانت بها قدر كبير من الخداع لتحدث النكسة، ولكن الشعب المصري لا يرضى أبدا أن ينتكس أو يتراجع، وإن تعرض إلى كبوة يقوم من جديد للوقوف على قدمين ثابتتين.

وتابع "زايد"،  نستحضر تلك الدروس لنتعلم منها خاصة مع ما نمر به من ظروف فيها قدر كبير من التعقيد والمشكلات التي تتطلب تكاتفتا، فمصر تكاد تكون الدولة الوحيدة المستقرة في المنطقة وبها قدر كبير من الأمن والاستقرار، ومهما كنا نواجه من مشكلات فيجب أن نواجه ولا نستسلم مثلما نجحنا في ذلك من قبل.

وأشار "زايد"  إلى أن مصر عانت كثيرًا في فترة بعد نكسة 67 ولكنها لم تستسلم، مضيفًا أن أحد الدروس التي خرجت من رحم انتصارات أكتوبر التلاحم بين الشعب والجيش خاصة بعد إعلان نبأ العبور، وهذا المشهد تكرر أيضًا في 30 يونيو.

واستكمل "زايد"  أنه من الدروس المهمة جدًا في انتصارات أكتوبر كان خطة الحرب نفسها، وحرب أكتوبر تقدم لنا درسًا مختلفًا أنه لا سبيل لتحقيق الأهداف سوى بتخطيط جيد وعمل جيد وتنظيم وتوزيع أدوار وهذا ما نحتاجه في مجتمعنا فتحقيق الأهداف لا يتم بالعشوائية.

كما أشار إلى أنه من الدروس المستفادة أيضًا في انتصارات أكتوبر أن الذي حارب هو الذي صنع السلام، فيجب ألا تكون الحرب هي الهدف، والأمور لا تتحقق بالقوة أو الحرب فقط، ولكن أيضًا تتحقق بالدهاء السياسي، وتلك العوامل تحققت في نصر أكتوبر.

وأكد على  أهمية تعميق الذاكرة الوطنية عن حرب أكتوبر حتى تصل لكافة الأجيال، مشيرًا إلى ضرورة وجود المزيد من الأعمال الفنية والأدبية عن حرب أكتوبر لأن المجتمعات لا تبنى إلا بتعميق تاريخها.

وقال اللواء أركان حرب محمود متولي أمين عام الصالون البحري، إن مصر على مر تاريخها الطويل لم تكن بمنأى عن ما يدور في العالم البعيد عنها، وشاءت أقدارها أن تكون همزة الوصل بين العالم عندما حفرت قناة السويس لتكون شريان حياة لدول كثيرة في العالم اليوم وبداية لعصر التكامل بين الشرق والغرب، حيث تعد بمثابة التفعيل الأول لموقع مصر الاستراتيجي.

وتحدث الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، قائلا إن ذكرى أكتوبر ذكرى عظيمة نستلهم منها الدروس وتمنحنا الدافع والأمل للمستقبل، مشيرًا إلى أنها كانت لحظة تاريخية فارقة للمصريين.

وأضاف الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم الأسبق، عن فتر وجوده واشتراكه في بناء حائط الصواريخ المضادة للطائرات في فترة ما قبل حرب أكتوبر وصولًا لمرحلة العبور مشيرًا إلى أنه بعد النكسة ظهر  شعارين أساسيين أحدهما للجيش والآخر للشعب وهما "ما أخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة، ولاصوت يعلو على صوت المعركة".

وأشار  "الجمل"  إلى أنه مرورًا بحرب الاستنزاف نفذت القوات المسلحة عمليات كبيرة وعظيمة ضد العدوان، وخلال تلك الفترة ظهرت براعة القوات البحرية المصرية في عدد من العمليات البطولية مثل إيلات وغيرها.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية الدروس المستفادة الشعب والجيش القوات المسلحة اللجنة المنظمة بالإسكندرية تلاحم حرب الاستنزاف حرب اكتوبر ذكرى انتصارات أكتوبر طائرات كبار المسؤولين مضادة للطائرات مكتبة الاسكندرية نصر أكتوبر المجيد انتصارات أکتوبر القوات البحریة قدر کبیر من حرب أکتوبر إلى أنه إلى أن

إقرأ أيضاً:

باحث في علم المصريات: معركة مجدو تشبه بشكل كبير حرب أكتوبر 1973

قال الدكتور بسام الشماع المؤرخ والمحاضر الدولي في علم المصريات، أنه لا يوجد جيش في التاريخ القديم انتصر في 17 معركة متتالية مثلما فعل الملك "تحتمس الثالث".

وأضاف الشماع، خلال مقابلته، لـ «برنامج مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، أن الملك "رمسيس الثاني" حكم مصر 66 سنة وعشرة أشهر، كما أن مصر حُكِمت بـ 11 حاكمًا اسمهم "رمسيس".

وأوضح الشماع، أن معركة مجدو للملك "تحتمس الثالث" تُشبه بشكل كبير حرب أكتوبر عام .1973

نائب رئيس أركان القوات الجوية سابقا: معركة المنصورة استغرقت 53 دقيقة

قال اللواء طيار سمير عزيز ميخائيل، أحد أبطال القوات الجوية المصرية في حرب أكتوبر ونائب رئيس أركان القوات الجوية سابقًا، أن أي معركة جوية تأخذ من دقيقتين لثلاث دقائق، وكحد أقصى خمسة دقائق، ولكن معركة المنصورة في 1973 استغرقت 53 دقيقة.

وأضاف ميخائيل، استهدافت الطيار الإسرائيلي "ايتان بن الياهو" وهو واحد من أفضل الطيارين الإسرائيليين الذي تحول فيما بعد لقائد قواتهم الجوية.

وأوضح ميخائيل، أنه عاش نفس الموقف الذي عبر عنه محمد فراج في مشهد فيلم الممر.


الجدير بالذكر أن اللواء طيار سمير عزيز ميخائيل، هو نائب رئيس أركان حرب القوات الجوية سابقًا، ومن مواليد عام 1943، وتخرج في الكلية الجوية عام 1963 بالدفعة 14 برتبة ملازم طيار، كما شارك في 4 حروب وعمره لم يتجاوز الـ 30 عامًا، كما أنه كان أحد أبطال السرب 46 لواء جوى 104 في حرب أكتوبر 1973.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تشهد احتفالية الصالون البحري بانتصارات أكتوبر
  • نائب محافظ الدقهلية يشهد احتفالية القومي للمرأة بانتصارات أكتوبر
  • باحث في علم المصريات: معركة مجدو تشبه بشكل كبير حرب أكتوبر 1973
  • برعاية وزير الدفاع.. القوات البحرية تُنظِّم الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث نوفمبر المقبل
  • برعاية سمو وزير الدفاع.. القوات البحرية تُنظِّم الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث نوفمبر المقبل
  • نائب محافظ الدقهلية يشهد احتفالية بذكري انتصارات حرب أكتوبر المجيده
  • نائب محافظ الدقهلية يشهد احتفالية قصر ثقافة المنصورة بانتصارات حرب أكتوبر
  • بث مباشر.. السيسي يشهد فعاليات الندوة التثقيفية الـ40 للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بانتصارات أكتوبر
  • مكتبة الإسكندرية تنعى المفكر اللبنانى الدكتور مصطفى حجازي