تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة تتوالى ليالى مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية ٣٢ الذى تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد ويديره الدكتور خالد داغر حيث يقام فى الثامنة والنصف مساء الأحد ٢٠ أكتوبر ٤ حفلات بالقاهرة والإسكندرية وفقرات مواهب الأوبرا فى السابعة مساء .

عمر خيرت ليالى مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ 32

فعلى مسرح النافورة يقام حفلاً يحييه الموسيقار الكبير  عمر خيرت بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة قيادة المايسترو ناير ناجي يتضمن نخبة من مؤلفاته العبقرية التي نجحت فى تكوين قاعدة جماهيرية عريضة .

 

ويحتضن مسرح الجمهورية حفلا لفرقة أم كلثوم للموسيقي العربية بقيادة المايسترو الدكتور  محمد عبد الستار ويضم باقة مختارة من اعمال الطرب التى شكلت جانبا من الوجدان الفنى للشعب المصرى والعربى .

ويشهد مسرح معهد الموسيقي العربية ليلة طربية للفنان محمد الطوخي وفرقته وتشمل مجموعة من أعمال الموسيقي العربية .

ويستقبل مسرح سيد درويش" اوبرا الإسكندرية "حفلاً لفرقة الإيقاعات الشرقية بقيادة الفنان سعيد الارتيست ويضم عدد من المعزوفات والارتجالات بالإضافة إلى مؤلفاته الخاصة .

وفى السابعة مساء على المسرح الخارجى يواصل طلاب مركز تنمية المواهب تحت اشراف المدير الفني سامح صابر التعبير  عن انفسهم من خلال باقة متنوعة من المؤلفات التراثية والمعاصرة .

عبد الفتاح الجريني يطلق أغنيته الجديدة "سلامات"

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد دار الأوبرا المصرية مؤتمر الموسيقي العربية حفل مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية عمر خيرت الموسيقار عمر خيرت

إقرأ أيضاً:

النادي الثقافي يستعرض تجليات الفكر السياسي في مؤلفات سالم بن ذكوان والبرادي والشماخي

((عمان)): استضاف النادي الثقافي في مقره بالقرم الدّكتور زهير تغلات من الجمهوريّة التّونسيّة الذي قدم محاضرة بعنوان "تجليات الفكر السياسي في مؤلفات سالم بن ذكوان والبرادي والشماخي"، وأدار الجلسة سيف المسكري.

وتناول الباحث التونسي توجهات سالم بن ذكوان والبرادي والشّماخي، حيث أن الاهتمام بالفكر السّياسيّ بدأ يتعزّز شيئا فشيئا، مقارنا علاقتها بالفكر السياسي الحديث، والمتغيرات السياسية في المنطقة.

وأوضح الدكتور زهير تغلات بأن كلّ من يريد إعادة كتابة التّاريخ الاسلاميّ المبكّر في القرن الأوّل الهجريّ يجد نفسه مجبرا على العودة إلى هذه النّصوص في إطار اهتمام الدّراسات التّاريخيّة والأنتروبولوجيّة بما يسمّى بفكر الأقلّيات، وقد كان اهتمام المدرسة التّصحيحيّة الانغلوسكسونيّة بهذا الفكر، لما قد يوفّره من مصادر متقدّمة تحظى بالثّقة، وتعود إلى الإسلام المبكّر، ومن ثمّة كان همّ الاستشراق الجديد البحث عن مصداقيّة الشّواهد الوثائقيّة والأبحاث الأركيولوجيّة، لإعادة قراءة التّاريخ الإسلاميّ قراءة إشكاليّة.

كما تطرق إلى أهمّية المنهجيّة التي أشار إليها بأنها لا تقدّر بثمن في استثمار هذه النّصوص المؤسّسة، مبينا أن في تاريخ علم اجتماع الأديان يطرح سؤال كبير يتعلّق بمسألة الفرق: هل أنّ الفرقة سابقة للتّوحّد أم الأصل هو التّوحّد ثمّ يأتي الانشقاق بعد ذلك، وقد تكثّف هذه المقاربات في السّنين الأخيرة، فاضطلعت به مراكز بحوث ومؤسّسات، ولا جدال في أنّ هذا الجهد المعرفيّ رغم العقبات التي قد تعترضه، سيسهم في جمع شتات المؤلّفات الإباضيّة في المشرق والمغرب. فرصيد التّراث الإباضيّ غزير، وإن تمّ الالتفات إليه بالقدر المطلوب، أسهم في تنوّع الفكر الإسلاميّ وثرائه.

وأوضح الدكتور زهير تغلات بأن سيرة سالم بن ذكوان هي رسالة عقديّة مبكّرة، بدأ يتبلور فيها الفكر السّياسيّ الإباضيّ وهي من المراجع الرّئيسة للفكر السّياسي الإباضي، حيث جاءت مستفيضة ومفصّلة، والجدير بالذّكر أنّ هذا العنصر يمثّل أهمّ عناصر الرّسالة لأنّه يكشف بداية تشكّل الكلام السّياسيّ عند الإباضيّة بما يعنيه من جدل ومنافحة وتمايز منذ الصّدر الأوّل للتّأسيس، موضحا أن الكلام السّياسيّ هو الشّعارات والمقالات والأفكار والنّصوص التي أنتجتها الجماعات السّياسيّة التي بدأت تتشكّل في خضمّ الفتنة الكبرى واستمرّ وجودها بعدها مدّة من الزّمن ثمّ اندثرت أو تطوّرت إلى أحزاب سياسيّة وفرق كلاميّة أكثر نضجا وقدرة على التّأقلم مع الظّروف السّياسيّة والاجتماعيّة والثّقافيّة المتحوّلة.

ويتابع بأن الكلام السّياسيّ الأوّل كما ورد في عيّنات واضحة منه في رسالة سالم بن ذكوان نشأ على انشغال حاد بالقضايا السّياسيّة والاجتماعيّة الحامية التي عرفها المجتمع الإسلاميّ في القرن الهجريّ الأوّل الموافق القرن السّابع الميلاديّ، كما أنّ هذه القضايا عبارة عن أسئلة سياسيّة حارقة ومشاغل اجتماعيّة حيّة ووقائع جسيمة ذات تأثير حاسم في مجريات الحياة الاجتماعيّة تستقطبها جميعا بؤرة واحدة تتمثّل في إشكاليّة السّلطة والحكم وتنظيم المجتمع.

ويعلل تغلات الأنساق العقائديّة المغلقة أنها تنتج بفعل آلياتها الدّاخليّة استراتيجيّات رفض الآخر المختلف، وتجعل التّعايش مرفوضا أصلا أو أمرا متكلّفا مقبولا على مضض بحكم الأمر الواقع، ولكن هشاشته سرعان ما تفضي إلى انطفاء جذوته، فيعمّ التّكفير وتتبعه البراءة، ولكن لا مناص من أن يخوض المجتمع الحديث صراعا لاستبداله بمفهوم حديث ينأى عن الهوويّة الضّيقة، ويكون أوسع انتشارا وأكثر تأثيرا واستيعابا، وهو مفهوم "المواطنة" الذي يقول "بأوّلية الفرد".

مؤكدا على أهمية ترسيخ مفهوم المواطنة في مسار ديمقراطيّ يحقّق الحرّية والعدالة من شأنه أن يسهم في تجاوز مفهوم الولاية والبراءة المحمّل بمعاني البغض والإقصاء والمفاضلة وتضييق الانتماء، نحو أفق أرحب يكفل المساواة لكافة أفراد المجتمع، ويسهم في تغلغل الرّوح الدّيمقراطيّة.وهذا الأفق يقتضي خلق فضاء عام ذو وظيفة استيعابية يكون منبرا للحوار والاقتراحات البنّاءة والتّوافق يستجيب لمبدأ التعدّد ويعقد نقاشا بين المواطنين حول مواضيع تكتسي طابع المصلحة العامّة، فيفضي إلى الاعتراف والتّقريب والتّعايش وفق قيم المواطنة.

مقالات مشابهة

  • النادي الثقافي يستعرض تجليات الفكر السياسي في مؤلفات سالم بن ذكوان والبرادي والشماخي
  • الليلة.. نجمة الستينيات الفنانة طروب في معكم منى الشاذلي
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل الشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا ملحق التعليم وعلوم التكنولوجيا لدولة الإمارات بالقاهرة والوفد المرافق من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة
  • منصور بن محمد يفتتح الدورة العاشرة لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع
  • موعد مباراة الأهلي والجونة بالدوري الممتاز الليلة
  • الليلة.. عرض حلقة الفنان مصطفى شوقي عبر بودكاست «كلام في الفن»
  • حصاد الجولة العاشرة المثيرة بدوري المحترفين
  • «محمد بن زايد سات» ينطلق الليلة نحو الفضاء من كاليفورنيا
  • محمد بن زايد سات ينطلق الليلة في رحلة إماراتية نحو الفضاء من كاليفورنيا
  • “محمد بن زايد سات” ينطلق الليلة في رحلة إماراتية نحو الفضاء من كاليفورنيا