احتفى مركز طب الأسرة والمجتمع بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل باليوم العالمي للمسنين تحت شعار ”رد الجميل“، وذلك في مقر المركز بالمدينة الطبية الأكاديمية.
وتضمنت فعاليات اليوم العالمي للمسنين معرضًا توعويًا ومحاكاة لمعاناة كبار السن بهدف تسليط الضوء على احتياجاتهم الصحية والنفسية.سبل دعم كبار السنكما عُقدت ندوة حوارية ناقشت سبل دعم كبار السن، وتسهيل وصولهم إلى الخدمات المختلفة.


أخبار متعلقة بالصور.. رصد 156 مخالفة على المباني قيد الإنشاء في الظهران"منزلي كالبستان".. تعليم المواطنين أسرار الزراعة المنزلية بالشرقية"طلاب القطيف" يتنافسون في أولمبياد التاريخ الوطنيوأكد الدكتور عاصم العبد القادر، استشاري طب الأسرة والطب الوقائي وطب كبار السن والمدير التنفيذي للمركز، أهمية هذه المناسبة التي تسلط الضوء على فئة كبار السن التي تشهد تزايدًا مستمرًا بفضل التطور في الخدمات الطبية.
وأشار د. العبد القادر إلى حرص المركز على تقديم رعاية طبية متكاملة لكبار السن من خلال فريق متخصص يضم أطباء وممرضين وصيادلة وأخصائيين في الخدمة الاجتماعية والتغذية العلاجية والتأهيل، بالإضافة إلى برامج تثقيفية وتوعوية لأسرهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فعاليات توعوية لكبار السن تحت شعار "رد الجميل" بالدمام - اليوم فعاليات توعوية لكبار السن تحت شعار "رد الجميل" بالدمام - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });خدمات كبار السنولفت إلى أن المركز ممثلًا بوحدة التدريب والتطوير عمل على تفعيل هذه المناسبة لمهمة من خلال المعرض التوعوي المجتمعي والذي يتميز بالتكامل بين أقسام المركز من خدمات طبية وتمريض وصيدلية وخدمة اجتماعية وتثقيف صحي وتغذية علاجية وتأهيل بالشراكة مع الجمعيات المجتمعية ذات العلاقة والتي تقدم خدماتها لكبار السن وأسرهم من النواحي الطبية والاجتماعية والنفسية.
أيضًا، تضمن الفعاليات محاكاة تفاعلية لمعاناة كبير السن تسلط الضوء على قصور النظر والقدرات الذهنية والجسدية، وأثرها على كبير السن وأسرته.
وبين أنه انطلاقًا من شعارنا لهذا العام «رد الجميل»، عقدت ندوة حوارية قدمها د. خالد آل حركان، استشاري طب الأسرة وطب كبار السن بالمركز، مع ممثلي الجمعيات المجتمعية التي تقدم خدماتها الصحية والاجتماعية والنفسية لدعم كبير السن وأسرته، بهدف تسهيل وصول المستفيدين لهذه الخدمات وتسليط الضوء على الشراكة المجتمعية بين مقدمي الرعاية الطبية والجهات المجتمعية المختلفة.رعاية كبار السنوأعربت الدكتورة رشا الشيخ، رئيسة وحدة التدريب والتطوير بالمركز، عن سعادتها بهذه المناسبة التي تهدف إلى رد الجميل لفئة كبار السن، مؤكدة على أهمية رعايتهم والاعتناء بهم على مدار العام.
وثمنت جهود الجمعيات والجهات المشاركة في الفعالية، منها الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، ودار الرعاية الاجتماعية بالدمام، وجمعية المسنين بسيهات، وجمعية التنمية الأسرية بالأحساء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 محمد السليمان الدمام كبار السن الدمام رد الجميل لکبار السن رد الجمیل کبار السن الضوء على تحت شعار

إقرأ أيضاً:

حروف موجوعة في رحيل الإعلامي الجميل حسن عبدالوارث

عرفته كاتباً جميلاً رشيقاً قبل أن التقيه وأتحدث معه وجهاً لوجه حينما كنت طالباً في المرحلة الجامعية ، وكنت كغيري من الشباب معجباً بجراءة كتاباته ونقده الشجاع للأوضاع المعيشية والحياتية للمواطنين يوم ذاك ، وللتذكير فحسب ( وللتاريخ أيضاً ) كانت الأوضاع المعيشية للناس في منتصف السبعينات من القرن العشرين ، أوضاعاً مُزرية وبائسة وفقيرة ، أي في زمن النضال والصـ. ر اع الطبقي ذي التوجه الاشتراكي كما كانت تُسمى ، والحياة المعيشية للناس كانت صعبه جداً جداً  جداً .

كيف تذكر و تصور حياة الفقراء والمعد. مين في الريف والمدينة اليمنية الجنوبية يوم ذاك  ؟  ، وقد كان  مُنظروا ومُطبلوا الحزب الاشتراكي وإعلامييهم يبرّروا وبشكل علني وبشجاعة غريبة لظاهرة الفقر والبؤس والحرمان ، وبأنها ظاهرة ضرورية ، وضرورة موضوعية في مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية وتجربة التوجه الاشتراكي في اليمن الديمقراطية ، كان الجميع منا يجاهر باعتزاز بظاهرة الفقر والجوع للكاد. حين المعد. مين في جنوب اليمن ، منطلقين من القاعدة المعروفة بأن توزيع الظلم والفقر بعدل وإنصاف للجميع هي العدالة بعينها .

في ظلال هذه الأجواء ( الثورية ) المجنـ. ـونة برز إبداع وقدرات الشاب الصحفي / حسن عبدالوارث ككاتبٍ موهوب ، وبقلم رشيق ومقالات جاذبة للقراء ، وكنت واحداً من هؤلاء.

وحينما بدأ نشاطه الصحفي ككاتب شاب مبتدئ وموهوب من أحد أحياء ضواحي مدينة عدن الفقيرة ، وبروزه ككاتبٍ صحفي له مستقبل واعد ، لكنه و في منتصف الثمانينات من القرن العشرين ، صادف بدء الصـ. ر اع الدوري بين قيادات الحزب الاشتراكي المتوارث من زمن تاريخ الجـ. ـبهة القو. مية لتحرير الجنوب اليمني المحتل ، والذي عُرف عن قياداته النـ ز. قة أنهم يديرون صـ. را عهم الد. مـ. و ي كل خمس سنوات في المتوسط وحينها يعلنون عن صـ. ـراع عـ. نيـ. ـف في ما بين أجنحته المتنافسة على السلطة ، ويخترعون لها مسميات وعناوين ما أنزل الله بها من سلطان مثل [ محا. ر.بة بقايا ركائز الا. ستعما. ر ، واليمين المـ. تطـ ر ف ، واليمين الا. نتها. ز ي ، واليمين الا. نتها. ز ي الطـ. ـفيـ. لي ، وبقايا البر. جو. از. ية وغيرها من المسميات المستوردة يومها من دفاتر وكراسات أدبيات تر و تسكي ، وبو خار ين، وستا. لين ، وليـ. ـنيـ ن ولين بيـ.  ـاو وغيرهم ].

 اصطف صديقنا / حسن عبدالوارث رحمة الله عليه ، وبحكم التأثير الجـ ـهو. ي بصلا بتـ ـه كـ ـمد افع شـ. ر س عن التيار السياسي والحزبي لتيار ( فتاح / عنتر ) وكانوا يسمونهم آنذاك بتيار الطغمة في الحزب الاشتراكي اليمني المنتصر عسـ ـكر ياً ، وكان بروزه بتشجيع ودعم من قيادات الحزب الاشتراكي آنذاك ، وهاجم بكل ما أسعفته مفرداته الإعلامية الثرية ضد التيار المـ نهـ زم من الحزب الاشتراكي في 13 يناير 1986 م ، أي ضد الز.مرة وهم تيار ( علي ناصر / باذيب / أنيس ).

لم يشفع له موقفه المبدئي من التيار المنتصر في الحزب آنذاك وربما استغلوا مهارته الصحفية لحين ، وفي منتصف الطريق تركوه وحيداً شارد الذهن والبصيرة حتى من حصوله على أبسط الحقوق الاعتيادية له كصحفيّ منافح عن قناعاته التي آمن بها واعتنقها كعقيدة فلسفية منهجية له ولأصدقائه المقربين ولأسرته العدنية الصغيرة ، فهو الشاب العدني المدني البسيط الذي لا يتكئ على جماعة قبلية متـ. ـو حـ. شأ او شـ. ـلـ.  ـلية انتـ. ـها. ز ية أو منـ.  ـا طـ. ـقية عـ ـفـ ـنة أو دينية ضـ. ـيقة ، وهنا تاه الرجل وفقد البوصلة في تضاريس اليمن الو. عرة ووصل حد الإ. حباط النـ. ـفسي والوجودي الذي عبر عنه في أكثر المقالات انز عا جاً من رفاقه الذين تركوه في منتصف الطريق وبحثوا في مصالحهم الشخصية والخاصة.

جمعتنا لقاءات عدة في عدن , لكن كان لقائي الأخير به هنا في العاصمة صنعاء حين زارني بتنسيق إلى مكتبي وتحدثنا كثيرا عن هموم اليمن بتاريخه العظيم وعن العد. و ان السعو. دي الإ. مار اتي وا لحـ. ـصا ر المفروض على المدن اليمنية ، فالرجل وطني يمني بامتياز ، كان قد عُرض عليه مغادرة صنعاء إلى دول الجوار لكنه رفض لأنه مؤمن بالوطن اليمني حراً أبياً مهما تكالبت عليه النوائب والأ. عد. اء ، وعًرضت عليه أموراً عدة ولكنه فضّل البقاء في مدينته التاريخية آزال التي تغنى بها كثيراً وبتوأمها عدن طويلاً طويلاً طويلاً .

بسم الله الرحمن الرحيم ( ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)) صدق الله العظيم.

رحم الله صديقنا العزيز والكاتب الإعلامي الجميل / حسن عبدالوارث ، بواسع رحمته ومغفرته ، وأسكنه الله جنان جناته الواسعة ، وألهم الله أهله وذويه ومحبيه وأنصاره ومريديه الصبر والسلوان ، إنا لله وإنا إليه راجعون.

وفوق كل ذي عليم عليم.

*عضو المجلس السياسي الأعلى

مقالات مشابهة

  • أهمية الأرامل بالكنيسة .. رسالة البابا تواضروس في عظة الأربعاء
  • مركز التنمية الإجتماعية بالدمام ينظم مبادرة بعنوان “توأمة الجمعيات”
  • حروف موجوعة في رحيل الإعلامي الجميل حسن عبدالوارث
  • ضمن "بداية".. مستشفى الرمد بأسيوط يقدم خدمات جراحية لكبار السن وذوي الهمم
  • الأنبا باخوم يفتتح نادي الفرح لخدمة فرح وعطاء بالإيبارشية
  • أول جلسة غسيل لأصغر طفل مصاب بفشل كلوي  بمستشفى الولادة بالدمام 
  • صور| "اليوم" ترصد تفاؤل الباحثين عن عمل في معرض التوظيف بالدمام
  • كِبر السِن وجودة الحياة
  • فعاليات توعوية لصحة المرأة والطفل بضنك