تكشف إحصائيات أممية عن آلاف النازحين الفلسطينيين ومئات آلاف المتضررين جراء تصاعد سياسة الهدم الإسرائيلية للمباني والمنشآت الفلسطينية في الضفة الغربية منذ بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

فوفق معطيات لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) طالعها مراسل الجزيرة نت، فإن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت 1787 منشأة فلسطينية بين 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 و15 أكتوبر/تشرين الأول 2024، منها 800 مسكن مأهول.

وأدت عمليات الهدم إلى نزوح 4 آلاف و498 فلسطينيا، فضلا عن تضرر نحو 531 ألفا و593 آخرين جراء هدم منازلهم أو منشآتهم التجارية والصناعية والزراعية.

القدس-قرية بدو-11-سبتمر 2024 - الجزيرة نت (هدم فيلا ) عمليات الهدم في الضفة أدت إلى نزوح 4 آلاف و489 فلسطينيا (الجزيرة) تصاعد لافت وتتصدر مدينتا جنين وطولكرم محافظات الضفة من حيث عدد النازحين نتيجة الاقتحامات المستمرة وعمليات الهدم والتجريف، إذ سجل نزوح 1846 مواطنا في مدينة طولكرم ومخيميها، نتيجة هدم 313 مسكنا مأهولا، و974 مواطنا في مدينة جنين ومخيمها نتيجة هدم 147 مسكنا مأهولا.

وعن تفاصيل الهدم، تفيد معطيات أوتشا بأن 1191 منشأة هدمت بذريعة البناء "من دون تراخيص" من السلطات المحتلة، و537 منشأة هدمت خلال العمليات العسكرية، و43 منزلا ومنشأة ضمن سياسة العقاب الجماعي، ويقصد بها غالبا هدم منازل ذوي منفذي العمليات ضد الاحتلال.

ويتضح حجم التصاعد في الهدم بالعودة إلى فترة سابقة مناظرة، فقد شهدت الفترة بين 7 أكتوبر/تشرين الأول 2022 و15 أكتوبر/تشرين الأول 2023 هدم 1020 منشاة ونزوح 1396 فلسطينيا وتضرر 72 ألفا و917 فلسطينيا آخر، وفق المصدر نفسه.

ووفق تقدير المستوى السياسي في فلسطين، فإن سلطات الاحتلال ترى الفرصة سانحة من أجل تثبيت وقائع على الأرض وخاصة المناطق المصنفة "ج" و"ب"، وعليه تُعجل اتخاذ قرارات لها علاقة بالهدم.

وصنف اتفاق أوسلو أراضي الضفة إلى 3 فئات: المنطقة "ج" وتشكل 61% وتخضع للسيطرة الإسرائيلية كاملة، المنطقة "ب" وتخضع لسيطرة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية، والمنطقة "أ" وظلت تخضع للسيطرة الفلسطينية كاملة حتى اجتياح الضفة عام 2002.

ويقول عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف - إن أحد أهم الأهداف الإستراتيجية لحرب الإبادة المستمرة منذ نحو عام هو "تهجير الشعب الفلسطيني".

لكنه يستدرك أن "الشعب الفلسطيني أفشل هذا الهدف بالصمود ورفض الهجرة خاصة من غزة إلى مصر ومن الضفة إلى الأردن وأماكن أخرى

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

استئناف عمليات هدم المباني بالمدينة القديمة في الدار البيضاء يخلف أحزانا بين السكان

استأنفت السلطات المحلية في مدينة الدار البيضاء، عمليات هدم المباني الآيلة للسقوط، بدرب معيزي، في المدينة القديمة، بعد توقف مؤقت لعمليات الهدم بقرار من والي الجهة.

ووجد عدد من ساكنة هذه المباني بـ « درب معيزي » أنفسهم في الشارع بعد عمليات الهدم التي طالت عددا من المباني الآيلة للسقوط.

يتساءل المتضررون من مختلف الأعمار، كبارا وصغارا، عن مصيرهم بعد عملية الهدم التي طالت منازلهم، خاصة وأن الكثير منهم لم يحصل على تعويض أو بديل سكني مناسب.

يتمسك هؤلاء المتضررون بحقهم الدستوري في سكن لائق وتوفير العدالة الاجتماعية، ويطالبون بإعادة النظر في طريقة تدبير ومعالجة مشروع إعادة هيكلة المدينة العتيقة أو ما يسمى بمشروع المحج الملكي.

وتطالب تنسيقية ضحايا سوء التدبير والتسيير العشوائي لمشروع المحج الملكي، بضرورة إنجاح مشروع إعادة هيكلة المدينة العتيقة، وتسريع وتيرة إخراج مشروع المحج الملكي إلى حيز الوجود، مع التشبث بالحوار مع جميع الأطراف المعنية من أجل الوصول إلى حلول واقعية ومنصفة.

ويطالب المتضررون بإلغاء قرارات الهدم ووقف أي إجراء يهدد بترحيل السكان من منازلهم دون توفير بدائل مناسبة، ويؤكدون على حقهم في الحصول على تعويض عادل.

كما انتقدوا ما أسموه «غياب» تام لرئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء ورئيسة مجلس مقاطعة سيدي بليوط، وجددت التنسيقية تأكيدها على التمسك بجميع المطالب، والاحتفاظ بالحق في اللجوء إلى جميع الأشكال الاحتجاجية التي يضمنها الدستور لتحقيق هذه المطالب.

ويقدر العدد الإجمالي للمباني الآيلة للسقوط داخل أسوار المدينة القديمة بمقاطعة سيدي بليوط بـ 3644، بعض منها خضع للخبرة التقنية ويبلغ عددها 3537، ومنها التي لم تخضع للخبرة التقنية لصعوبة الولوج إليها وعددها 107.

كلمات دلالية المغرب سكن سلطات مباني هدم

مقالات مشابهة

  • استئناف عمليات هدم المباني بالمدينة القديمة في الدار البيضاء يخلف أحزانا بين السكان
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف وإطلاق نار بالضفة الغربية وقطاع غزة
  • بالأرقام إسرائيل تصعّد عمليات الهدم بالضفة
  • منذ 7 أكتوبر 2023.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 11300 فلسطيني من الضفة الغربية 
  • قوات الاحتلال تطلق القنابل الصوتية خلال اقتحامها مدينة البيرة بالضفة الغربية
  • مداهمات مستمرة له : الضفة الغربية.. ​​​​الجيش الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيا بينهم فتاة
  • الحكومة البريطانية تفرض عقوبات على منظمات تشارك في بناء مواقع استيطانية بالضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينياً من الضفة
  • الجيش الإسرائيلي يعتقل نحو 50 فلسطينيا في الضفة