الجزيرة:
2024-10-17@12:27:31 GMT

كيف تعزز المرونة المالية لشركتك؟ رئيس تنفيذي يجيبك

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

كيف تعزز المرونة المالية لشركتك؟ رئيس تنفيذي يجيبك

في ظل التحديات الاقتصادية المتزايدة عالميا، أصبحت القدرة على تحقيق المرونة المالية أمرا ضروريا لاستمرار الشركات ونموها. وذلك وفقا لمقال نشرته فوربس بقلم جون أبو سعيد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "هالبريت هارغروف"، تتطلب هذه المرونة المالية عدة إستراتيجيات وتخطيطا طويل الأمد لضمان الاستمرارية في مواجهة الأزمات.

المبادئ الأساسية للمرونة المالية

يوضح أبو سعيد في مقاله أن بناء المرونة المالية يعتمد على وجود رؤية واضحة وأهداف محددة للشركة. هذه المبادئ الأساسية توجه الإستراتيجيات المالية للشركة وتساعدها في البقاء قوية أمام التحديات.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تعرف على أبرز 10 شركات آسيوية ناشئةlist 2 of 2كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟end of list

ومن الضروري أن تعكس هذه المبادئ قيم الشركة وتوجهاتها، سواء كانت تتعلق بتحقيق الأرباح أو التركيز على الأفراد.

إستراتيجيات الاستقرار المالي

وأشار أبو سعيد إلى أهمية إدارة رأس المال بذكاء. ففي الأزمة المالية عام 2008، نجحت شركته في تجاوز الأزمة من خلال مراقبة المصروفات بصرامة وتوجيه الجهود نحو تحسين تجربة العملاء وفق قوله.

وكانت إحدى الإستراتيجيات الأساسية هي الاستثمار في نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) لتحسين التواصل وزيادة الاحتفاظ بالعملاء، مما أسهم في تعزيز مرونة الشركة أمام التحديات الاقتصادية.

الاستثمار في نظام إدارة علاقات العملاء لتحسين التواصل وزيادة الاحتفاظ بالعملاء يسهم في تعزيز مرونة الشركة (غيتي) التخطيط المالي وإدارة المخاطر

ووفقا لأبو سعيد تعتبر إدارة المخاطر والتخطيط المالي الدقيق جزءا لا يتجزأ من تحقيق المرونة. ويشدد أبو سعيد على أهمية وضع خطط طوارئ واضحة للتعامل مع التحديات الاقتصادية. من خلال تقييم المصروفات وتحديد الأولويات المالية، يمكن للشركات تقليل الأثر السلبي للأزمات.

ويقول أبو سعيد إن استخدام أدوات مثل نظام التشغيل الريادي (EOS) يساعد الشركات في تحديد الأهداف بوضوح والحفاظ على المساءلة، مما يعزز مرونتها المالية.

تحقيق المرونة المالية إستراتيجيا

وفقًا لمقال فوربس، فإن تطوير المرونة المالية يستدعي اتخاذ قرارات مالية تعكس قيم الشركة وتوجهاتها. على سبيل المثال، الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهم في توفير الوقت للموظفين وتحسين تجربة العملاء، ما يعزز من القيمة طويلة الأمد للشركة.

ويشدد أبو سعيد في النهاية على أن تحقيق المرونة المالية يتطلب نهجا إستراتيجيا منظما يتضمن التخطيط وإدارة المخاطر والتواصل الفعال. باتباع هذه الممارسات، يمكن للشركات أن تكون أكثر استعدادا للتعامل مع التحديات الاقتصادية وتحقيق النجاح على المدى الطويل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ريادة ريادة التحدیات الاقتصادیة أبو سعید

إقرأ أيضاً:

المالية تعلن تعديل متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية للشركات بالإمارات

أعلنت وزارة المالية اليوم الإثنين، إلغاء متطلبات تقديم إخطارات وتقارير الأنشطة الاقتصادية الواقعية للشركات، للسنوات المالية المنتهية بعد 31 ديسمبر(كانون الثاني) 2022، وذلك بعد صدور قرار مجلس الوزراء، رقم (98) لسنة 2024، بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (57) لسنة 2020 في شأن تحديد متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية، والذي يأتي بعد تنفيذ نظام الضريبة الاتحادية في دولة الإمارات، على أرباح الأعمال والشركات.

وأوضح يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية، في بيان اليوم، أن إلغاء متطلبات تقديم تقارير الأنشطة الاقتصادية الواقعية للشركات للسنوات المالية المنتهية بعد 31 ديسمبر 2022، يسمح للشركات بالتركيز على امتثالها لنظام ضريبة الشركات في الدولة.
وأشار إلى أن هذا التعديل يهدف إلى تعزيز الكفاءة والامتثال الضريبي في الدولة، بما يضمن تطبيق التشريعات الضريبية بدقة، من قبل كافة الخاضعين لها، كما تأتي هذه الخطوة تماشياً مع جهود الوزارة المستمرة، لرفع كفاءة النظام الضريبي وجذب المزيد من الاستثمارات.
وأكدت الوزارة أنه في حين لم تعد الشركات ملزمة بتقديم إخطارات أو تقارير الأنشطة الاقتصادية الواقعية للسنوات المالية المنتهية بعد 31 ديسمبر 2022، تظل الشركات مسؤولة عن الوفاء بالتزاماتها بالامتثال للسنوات السابقة، والامتثال لطلبات المعلومات أو طلبات التعديلات من السلطات التنظيمية أو السلطة الوطنية للتقييم، ودفع الغرامات التي تفرضها السلطة الوطنية للتقييم.

مقالات مشابهة

  • غنيم رئيسًا تنفيذيًا للمتحف المصري الكبير.. والطيب رئيسًا لمتحف الحضارة
  • أحمد غنيم رئيسًا تنفيذيًا لهيئة المتحف المصري الكبير
  • أحمد غنيم رئيسًا تنفيذيًا للمتحف المصري الكبير
  • عضو بـ«النواب»: زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر تعزز الشراكة الاقتصادية
  • «الرقابة المالية» تلزم المؤسسات غير المصرفية بالاستعلام عن صحة بيانات هواتف العملاء
  • عاجل.. أسعار الفراخ والبيض في مصر: استقرار ملحوظ في ظل التحديات الاقتصادية
  • وزير المالية: المنتدى الحضري العالمي يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • وزيرة المالية والسفيرة الأمريكية تبحثان الجهود الحكومية لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية
  • المالية تعلن تعديل متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية للشركات بالإمارات