أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، التزام مصر بتعزيز التعاون مع الصومال في مجال الموارد المائية والري.

جاء ذلك خلال لقائه مع محمد إبراهيم علي، نائب وزير الطاقة والموارد المائية في الصومال، على هامش فعاليات اليوم الثالث من أسبوع القاهرة السابع للمياه.

تم خلال اللقاء مناقشة إعداد مذكرة تفاهم للتعاون في إدارة الموارد المائية، تشمل تقديم الدعم الفني في تحسين إدارة المياه، والإنذار المبكر للجفاف والفيضانات من خلال التنبؤ بكميات الأمطار وأماكن سقوطها باستخدام نماذج رقمية للطقس، بالإضافة إلى مشروعات حصاد مياه الأمطار، وإجراء الدراسات الهيدرولوجية، ورفع مساحي للأودية، والتدريب وبناء القدرات في هذا المجال.

وأعرب نائب الوزير الصومالي عن سعادته بلقاء الدكتور سويلم وأكد رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات.

ودعا الدكتور سويلم الصومال إلى ترشيح مختصين في مجال المياه للمشاركة في الدورات التدريبية التي يقدمها مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي (PACWA)، الذي أنشئ في إطار مبادرة “AWARe” لتعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه.

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت أمس الأول الأحد، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، العمل على التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

إعداد مذكرة للدعم الفني فى تحسين إدارة المياه بين مصر والصومال

ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع .. إستقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ،  إبراهيم محمد علي نائب وزير الطاقة والموارد المائية بجمهورية الصومال .

الري توقع مذكرة تفاهم مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة

وقد أعرب الدكتور سويلم عن حرص مصر على دعم أواصر التعاون مع دولة الصومال الشقيقة فى مجال الموارد المائية والرى ، ومن جانبه اعرب ابراهيم عن سعادته بلقاء الدكتور سويلم و رغبة بلاده فى توطيد أواصر التعاون مع مصر فى كافة المجالات .

رئيس الأرصاد الجوية يؤكد أهمية التعاون مع وزارة الري في مواجهة التغيرات المناخية

وتم خلال اللقاء مناقشة إجراءات  إعداد مذكرة تفاهم في مجال إدارة الموارد المائية والتدريب وبناء القدرات بين مصر والصومال ، والتي ستركز على جوانب متعددة تشمل تقديم الدعم الفني فى مجالات تحسين عملية إدارة المياه ، والدعم الفني في مجال الإنذار المبكر الجفاف والفيضان من خلال التنبؤ بكميات وأماكن سقوط الأمطار من خلال نماذج التنبؤ الرقمية بالطقس ، ومشروعات حصاد مياه الأمطار وإجراء الدراسات الهيدرولوجية وأعمال الرفع المساحي للأودية ، والتدريب وبناء القدرات في مجالات إدارة الموارد المائية .

سويلم يبحث مع وزير الرى الكينى سُبل تعزيز التعاون فى مجال المياه

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لدولة الصومال لترشيح عدد من المتخصصين في مجال المياه للمشاركة فى الدورات التدريبية التى يقدمها مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA والذي تم إنشاؤه تحت مظلة مبادرة AWARe .

مقالات مشابهة

  • عاجل - رئيس الوزراء عن أسبوع القاهرة للمياه: نؤكد أهمية الأمن المائي وتطوير الموارد المائية
  • إعداد مذكرة للدعم الفني فى تحسين إدارة المياه بين مصر والصومال
  • وزير الري: حريصون على دعم أواصر التعاون مع الصومال في مجال الموارد المائية
  • وزير الري يلتقي نائب وزير الدولة للطاقة والموارد المائية بجمهورية الصومال
  • مذكرة تفاهم بين مصر والصومال في مجال إدارة الموارد المائية والتدريب
  • سويلم يلتقي نائب وزير الدولة للطاقة والموارد المائية بجمهورية الصومال
  • سويلم: محدودية مواردنا المائية والزيادة السكانية تمثل ضغطا.. ونتجه لتحلية المياه
  • توقيع مذكرة تعاون بين الري ونيجيريا الإتحادية في إدارة الموارد المائية
  • أسبوع القاهرة للمياه.. أمين وزارة المياه الياباني: ندعم دول مصب النيل في حقوقها المائية