شبوة(عدن الغد)خاص:

تقرير : ناصر بو صالح

في السنوات الأخيرة ، نتحدث عن ( نهضة رياضية ) ، في محافظة شبوة ، ونعزى الأمر إلى وجود ملعب ( عشبي ) واحد على جغرافية المحافظة ( الغنية ) ، بالإضافة إلى النشاط ( الكروي ) في بعض المديريات للفرق ( الشعبية ) ، والذي غالباً يكون بجهود ذاتية من بعض الشباب والشخصيات الاجتماعية ، أو من قبل الملتقيات الرياضية التي وجدت في السنوات الخمسة الأخيرة .

 
الواقع يؤكد بأن رياضة شبوة لم تشهد أي نهضة أو تطور حقيقي ، ان لم تكن تتراجع للخلف ..

في هذة المادة سنحاول تسليط الضوء على واقع الرياضة الشبوانية ودور الأندية في المحافظة.


الحرب و رياضة شبوة

بكل تأكيد الحرب التي أندلعت في اليمن شمالاً وجنوباً قبل ثمانية سنوات ، ألقت بضلالها السلبي على واقع الرياضة ، كما طالت مختلف مجالات الحياة ، في عموم الوطن ، ولشبوة نصيب من ذلك . 
ولكن يبقى السؤال هنا ما الذي تغير في الرياضة الشوانية بعد ثمانية سنوات من التحرير  إلى اليوم ..؟!  حتى يشرعن ويحلل أمر الحديث ( النهضة الرياضية ) المزعومة زوراً ..! 
هل من الممكن أن ملعب معشب ، بالعشب الاصطناعي ( واحد فقط) ، لعدد يفوق العشرون نادي ، يمثل نهضة رياضية..؟! 
وإذا مانظرنا إلى واقع الرياضة الشبوانية ما قبل الحرب ، قد تسقط وتضعف حجة ( الحرب )  ، خاصة ونحن لا نرى ولا نسمع ولم نلمس أي وجود حقيقي لأندية المحافظة على مستوى الوطن إلا للتضامن وبشكل ( خجول ) ولا يلبي الطموحات ..!! 
فقبل الحرب ، واثناء الحرب ،  وبعد الحرب ، لم يتغير شيء إلى الأفضل .. فما هي معايير النهضة ( الوهمية ) التي يحاول البعض تسويقها اليوم على أنها واقع ، والواقع برئ منها براءة الذئب من دم يوسف ..!  


أندية فقيرة مالياً وإدارياً

رغم أن محافظة شبوة تعد ( غنية ) ، إلا ان انديتها تعيش حالة من الفقر ، لدرجة أن بعضها لا تمتلك مقرات أو ملاعب. 
ولم يكن ذلك الفقر ( مادياً ) فقط ، بل ما يزيد الطين بله، ويجعل المرء يعظ أصابع الندم والحسرة على واقع الرياضة الشبوانية ، أن بعض الأندية تتضاعف مصيبتها بالفقر والعقم ( الإداري ) ..!  
ليس لمعظم الأندية أي دور حقيقي للمساهمة في تطوير الرياضة الشبوانية ، لان إداراتها ( عاجزة ) ، وفاقد الشيء لا يعطيه ، فلا يمكن لشيخ قبلي لا يعرف عن الرياضة سوى شكل الكرة بأنها ( مدورة ) ، ولا يعرف ( ألف - باء ) إدارة أن يقدم مايطمح له شباب ورياضيو ناديه ومنطقته ، ولا يمكن له أن يكون عامل مساعد في النجاح أو تقديم الإضافة للرياضة الشبوانية، كون العجينة لا تخصه و خبز الرياضة وفنونها ليس من اختصاصه .


اهمال السلطة المحلية

تتعامل السلطات المحلية في محافظة شبوة ، مع الرياضة ، بشكل سلبي ، ولم تولى الكثير من الاهتمام للجانب الرياضي ، وان حدث وألتفت للرياضة، فهي تأتي كأخر الاهتمامات للأسف . 
حيث ان مشاركة ودعم السلطة المحلية للجانب الرياضي على مستوى الانشطة وغيرها ان وجد لا يلبي طموحات الرياضيين في حدها الأدنى ، لذا لابد من ان يكون للسلطة المحلية دور اكبر في دعم وتنمية المجال الرياضي في المحافظة .


كرة القدم واهمال بقية الألعاب

في محافظة شبوة وعلى مستوى الانشطة الرياضية ، تهمل جميع الالعاب، من قبل الاتحادات، ومكتب الشباب، والاندية ، وتقام بشكل نادر والنادر لاحكم له .. حيث يقتصر النشاط ان وجد فقط على كرة القدم .


نشاط كروي واستضافة معسكرات ومردود سلبي

محاولة ربط النشاط الكروي ، والذي معظمه خاص بـ الأفرقة الشعبية، واستضافة المحافظة لمعسكرات المنتخبات على ملعب الخليفي في السنوات الاخيرة، بالنهضة الرياضية ، يعد امر مغلوطاً ، خاصة والنتايج سلبية ، فغالباً من خلال نشاط الفرق الشعبية نجد الاندية تساهم في زرع التعصب وتميزق النسيق الاجتماعي نتيحة لميولها لأفرقة على حساب اخرى ، وفقاً للعلاقات والمصالح الشخصية ، ناهيك عن ان المحافظة وانديتها ومواهبها لم تستفد من معسكرات المنتخبات في العاصمة عتق، والدليل عدد اللاعبين ( 0 ) من ابناء المحافظة في المنتخبات اليمنية حالياً . 
بل ان المحافظة تخسر على هذه المعسكرات من ايراداتها التي كان من المفترض ان تستفيد منها انديتها وشبابها..!!


عتق ليس كل شبوة

يحكم الكثيرون ممن يروجون لموضوع النهضة الرياضية على ما يدور في عاصمة المحافظة ( عتق ) فقط، دون النظر لواقع حال بقية المديريات وانديتها ورياضيوها، فوحدها عتق من تمتلك نادي نموذجي وناجح على مختلف الاصعدة على مستوى المحافظة، وذلك نتيجة ما يحظى به من اهتمام ودعم من قبل رجال المال والاعمال ومن قبل السلطات المحلية المتعاقبة على المحافظة، ولاعبيه في الغالب هم من يحترفون في اندية المحافظات اليمنية الاخرى وتمثليها في المسابقات الرسمية على مستوى الوطن .. وهذا حكم قاصر ، فشبوة ليس عتق فقط ، وعتق ليس كل شبوة ، بل هي جزء منها فقط .


مطالبات الشارع الرياضي الشبواني

تتصاعد مطالبات الشارع الرياضي الشبواني ، بإصلاح وتصحيح مسار الرياضة الشبوانية ، من خلال صحوة الاتحادات ، والاندية ، ومكتب الشباب ، والسلطة المحلية بالمحافظة .

وقال الإعلامي الشاب احمد يسر ، نمتلك كل مقومات النجاح في محافظة شبوة ، فشبوة غنية بالثروات ، كما انها غنية بالمواهب، إلا ان سوء الإدارة مشكلة تلازم رياضتنا منذُ زمن .

وأضاف : نظراً لكون محافظتنا غنية كان يجب ان تخصص ميزانية لدعم الأندية والمجال الرياضي من ميزانية المحافظة وإيراداتها الكبيرة .

وأستطرد الإعلامي يسر :  على مكتب الشباب وسلطة المحافظة للتدخل في معالجة اوضاع الاتحادات الخاملة وتصحيحها، وكما هو الحال ايضاً مع الاندية واداراتها الخاملة والفاشلة. 
والاهتمام بالجانب الرياضي في مختلف الالعاب وتنمية المواهب وصقلها من قبل الاندية والاتحادات.

وأختتم احمد يسر حديثه بالقول: لابد من العمل على تحسين البنية التحتية للاندية من مقرات وملاعب وغيرها .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: فی محافظة شبوة على مستوى من قبل

إقرأ أيضاً:

السلطة المحلية في تعز تبارك ضبط خلية التجسس الأمريكية الإسرائيلية

الثورة نت|

نظمّت السلطة المحلية بمحافظة تعز اليوم، وقفة في المجمع الحكومي للمحافظة مباركة لإنجازات الأجهزة الأمنية في ضبط الخلية التجسسية الأمريكية الإسرائيلية.

وأدان بيان صادر عن الوقفة التي شارك فيها القائم بأعمال محافظ تعز أحمد المساوى، ومسؤول التعبئة محمد الخليدي وعدد من وكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات والشخصيات الإجتماعية، الأعمال التخريبية التي قامت بها تلك العناصر الإجرامية والتخريبية خدمة للعدو الأمريكي الصهيوني.

وطالب البيان الذي ألقاه وكيل المحافظة عبدالواسع الشمسي، باتخاذ الإجراءات القانونية بحق أعضاء الخلية التجسسية ومن تعاون معهم لينالوا جزاءهم الرادع ويكونوا عبرة لغيرهم.

ودعا البيان الجميع إلى التحلي باليقظة والتعاون مع الأجهزة الأمنية في الإبلاغ عن أي تحركات مشبوهة للعدو.

 

مقالات مشابهة

  • مناشدة عاجلة من صيادي شبوة لإنقاذ سواحل المحافظة من كارثة بيئية
  • السلطة المحلية في تعز تبارك ضبط خلية التجسس الأمريكية الإسرائيلية
  • مهرجان العلمين الثاني: الرياضة والموسيقى تلتقيان في احتفال شامل
  • تنافس لاعبي ثلاثة أندية في بطولة تنشيطية بالكيك بوكسينغ بالسويداء
  • المغربي” يوسف النصيري” على رادار القادسية
  • البادل في لبنان: رياضة وجاهة وتمايز إجتماعي
  • 28 لاعبة في قائمة إعداد “أبوظبي الرياضي للسيدات” للمشاركة في أبطال آسيا
  • وزير الرياضة يستقبل الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي
  • 28 لاعبة في قائمة إعداد «أبوظبي الرياضي للسيدات»
  • شرطة أبوظبي تكرم الفائزين ببطولة «البادل تنس»