أنقرة (زمان التركية) – أجرى وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، محادثة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، بحسب وزارة الخارجية.

ووفق قناة TRT، فإنه خلال المحادثة، تم تبادل المعلومات حول الوضع السياسي والأمني ​​في لبنان ومسار الصراعات في أوكرانيا، وذُكر أيضًا أن التطورات المتعلقة بقبرص مدرجة أيضًا كانت على جدول الأعمال، وعلم أنه تم تبادل الأفكار حول ما يجب القيام به لضمان الاستقرار في المنطقة.

وبينما تم التأكيد على أن الاجتماع كان خطوة مهمة على صعيد التعاون الدولي والدبلوماسية، فقد ذكر أن الوزير فيدان لفت الانتباه إلى دور تركيا في القضايا الإقليمية والعالمية.

يذكر أن البرلمان التركي يبحث في هذه الأثناء مذكرة رئاسية لتمديد مهام قوات الجيش التركي في لبنان لعام إضافي.

ووفق المذكرة المقدمة بتوقيع الرئيس  رجب طيب أردوغان، فإن تركيا تساهم عبر عناصر جيشها في مهام قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) في إطار الإذن الممنوح لمدة عام بموجب قرار البرلمان الصادر في الخامس من سبتمبر/ أيلول عام 2006 وقرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر في الحادي عشر من أغسطس عام 2006.

ويشارك نحو أكثر من 10 آلاف جندي من 50 دولة ضمن قوات حفظ السلام الدولية التي تم تشكيلها بموجب قرار مجلس الأمن الصادر في 11 أغسطس عام 2006. وتمثل أندونيسيا وإيطاليا والهند غالبية القوات، غير أن وجود القوات في المنطقة لم يتمكن حتى اليوم من منع الصدام بين اسرائيل ولبنان.

ويشارك 92 جنديا تركي في مهام اليونيفيل في لبنان، من بينهم 90 جنديا بالقوات البحرية.

 

Tags: اسطنبولتركياهاكان فيدانوزير الخارجية التركي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اسطنبول تركيا هاكان فيدان وزير الخارجية التركي فی لبنان

إقرأ أيضاً:

تركيا دعو كافة الدول لاتخاذ موقف مشترك ضد إسرائيل

أنقرة (زمان التركية) – دعت تركيا لاتخاذ موقف مشترك ضد إسرائيل والدول التي تسلحها.

جتء ذلك بعد أن هاجم الجيش الإسرائيلي قاعدة الناكورة التابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) للمرة الثانية يوم الجمعة، ونتيجة للهجوم، أصيب اثنان من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، أحدهما خطير.

وعلقت وزارة الخارجية على الهجوم الإسرائيلي على قوات الأمم المتحدة، وقالت في بيان “تم تكليف قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) بالمساهمة في أمن المنطقة، وبالنظر إلى أن إسرائيل تعمل بدافع نشر الحرب في المنطقة، فإن دور اليونيفيل يصبح أكثر أهمية، إن الهجمات الإسرائيلية المنتظمة على قوات اليونيفيل هي دليل على أن حكومة نتنياهو تنتهج سياسة احتلال تجاه لبنان ومستعدة لاستخدام السلاح تحت أي ظرف من الظروف، إن كل عضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ملزم بمنع الهجمات الإسرائيلية ضد قوات الأمم المتحدة التي يعينها بنفسه”.

ندعو جميع الدول إلى اتخاذ موقف مشترك ضد إسرائيل والدول التي تسلحها.

كما أدلى المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، عمر تشاليك، ببيان بشأن الهجوم الإسرائيلي على قوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل)، وقال في بيانه عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي: “هجوم إسرائيل على قوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل) في لبنان يعني هجوماً على جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، حكومة نتنياهو تشكل تهديداً لكل دولة وللقانون الدولي، وتظهر هذه الهجمات مرة أخرى أن إسرائيل ترى كل من يدعم السلام كعدو يجب على جميع الدول التي تريد الحفاظ على السلام أن تعمل معًا ضد إسرائيل”.

 

Tags: إسرائيلالخارجية التركيةتركيا

مقالات مشابهة

  • وزير الري يناقش مع الأمم المتحدة فرص تطوير الإدارة المتكاملة للموارد المائية
  • وزير الري يناقش مقترحا بمشروع إقليمي لإنتاج الغذاء مع الأمم المتحدة
  • رئيسة الوزراء الإيطالية في لبنان الجمعة.. وماكرون لم يقنع نتنياهو باحترام مهام اليونيفيل
  • وزير الخارجية التركي يدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل
  • هل يمدد البرلمان مهام القوات التركية في لبنان؟
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تهيئة الظروف لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي في لبنان
  • تركيا دعو كافة الدول لاتخاذ موقف مشترك ضد إسرائيل
  • وزير خارجية الصين يدعو لتجنب تصعيد التوتر بين إسرائيل وإيران
  • وزير خارجية إسبانيا: هجمات إسرائيل على "اليونيفيل" غير مقبولة