تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الخميس، بالقاهرة مباحثات مع القيادة السياسية المصرية لبحث عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن تشهد المباحثات المصرية الإيرانية التطورات المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها التطورات التي يشهدها لبنان وقطاع غزة والأهمية البالغة لوقف التصعيد في المنطقة في ضوء ما يجرى في كل من لبنان والأرض الفلسطينية المحتلة وتفعيل وقف اطلاق النار في غزة ولبنان.

وتعد زيارة وزير الخارجية الإيراني أول زيارة لمسؤول إيراني على هذا المستوى إلى مصر منذ 2013 وتأتي تزامنا مع التصعيد في الشرق الأوسط.

ووصل عباس عراقجي إلى القاهرة قادما من عمان في إطار جولة إقليمية شملت أيضا لبنان وسوريا والعراق والسعودية وقطر وسلطنة عمان وبعد القاهرة سيزور عراقجي تركيا.

تأتي الجولة في ظل تهديد إسرائيل بالرد على هجوم صاروخي إيراني استهدفها مطلع الشهر الجاري وتوعدت طهران بالرد على أي اعتداء يطالها، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

في السياق ذاته، بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا برقية إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، هنأه خلالها على فوزه بالانتخابات الرئاسية، بما يعكس ثقة الشعب الإيراني في قدرته على خدمة بلاده وقيادتها نحو الرخاء والتنمية، متمنيًا للرئيس الإيراني الجديد التوفيق في مهامه، ومعربًا عن تقدير سيادته للعلاقات الطيبة بين الشعبين المصري والإيراني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي

إقرأ أيضاً:

ميقاتي للجزيرة: نسعى لوقف إطلاق النار ولدينا ضمانات أميركية لخفض التصعيد

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن الحكومة قررت تقديم طلب إلى مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار، وتحدث عن ضمانات أميركية لخفض التصعيد في بيروت وضاحيتها الجنوبية.

وأكد ميقاتي في حديث للجزيرة أن الحكومة اللبنانية تسعى لإقرار وقف لإطلاق النار وتطبيق القرار 1701 وانتخاب رئيس للجمهورية، وقال إن الجيش اللبناني قادر على تنفيذ القرار 1701 بالتعاون مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل).

وتحدث ميقاتي عن محاولات في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار، لكنها لم تصل بعد إلى "مرحلة نهائية".

وقال إن لبنان حصل على ضمانات أميركية لخفض التصعيد الإسرائيلي في بيروت وضاحيتها الجنوبية، وأضاف "نحاول إزالة كل الذرائع كي لا تستهدف إسرائيل مطار بيروت والموانئ والمعابر البرية".

وأشار إلى أنه لا داعي للحديث عن القرار 1559 الذي يطالب بنزع أسلحة كافة الجماعات المسلحة اللبنانية "لأنه سيكون مصدر خلاف بين اللبنانيين".

وأكد رئيس حكومة تصريف الأعمال على ضرورة "تنفيذ اتفاق الطائف وبسط سيادة الدولة على أراضيها"، وقال إنه "لا سلاح سوى سلاح الشرعية".

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي وسّعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لتشمل لبنان بشن غارات جوية طالت العاصمة بيروت، بالإضافة إلى عمليات توغل بري في الجنوب.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية في لبنان عن أكثر من 1500 قتيل ونحو 4500 جريح، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و340 ألف نازح.

مقالات مشابهة

  • عراقجي يصل مصر بأول زيارة لمسؤول إيراني كبير منذ 2014
  • عراقجي  يصل القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • عراقجي يصل إلى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013.. عراقجي يصل القاهرة
  • عراقجي يصل الى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • مصر: اتصالات مكثفة لخفض التصعيد بالمنطقة
  • صحيفة تتحدث عن جهود وقف إطلاق النار في لبنان وإنهاء التصعيد بالمنطقة
  • تفاصيل المباحثات المصرية السعودية بالقاهرة.. غزة ولبنان تتصدر الملفات
  • ميقاتي للجزيرة: نسعى لوقف إطلاق النار ولدينا ضمانات أميركية لخفض التصعيد