كشفت المهندسة نفيسة محمود هاشم، مستشار وزير الإسكان - المشرف على قطاع الإسكان والمرافق، تفاصيل إعداد ملف مشاركة الدولة المصرية للحصول على جائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب لأفضل مشروع سكني منفذ لعام 2024، حيث فاز بالجائزة مشروع "روضة السيدة"، والذى كان يسمى "تل العقارب" قبل تطويره.


وأوضحت المهندسة نفيسة محمود هاشم، أنه تم العمل على مدار 6 أشهر لإعداد الملف، وقد حرصت الوزارة على اختيار المشروع المتوافق مع شروط الحصول على الجائزة، وهو الأمر الذى أتى بثماره بالفعل، وحصلت مصر على الجائزة من بين العديد من المشروعات المنافسة، وقد تم إعداد الملف تحت إشراف الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، وبمشاركة المهندسة جهاد هشام، والسيدة/ هبة الله جمال، منسقى الاتصال بين وزارة الإسكان والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، والمهندس مصطفى عبداللطيف، عضو وحدة الدعم الفنى بمكتب الوزير.


وذكرت المشرف على قطاع الإسكان والمرافق، أن جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سبق لها أن فازت بجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب عن مشروعات قرى الظهير الصحراوي بمحافظة أسيوط، ومشروع إسكان المستقبل، وكان آخرها جائزة المهندس المعماري عن مشروع بيت العائلة.


وأشار الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إلى أن تجربة "روضة السيدة"، هي أولى مناطق التطوير لكامل المنطقة بنفس الموقع، واعتمدت على نقل السكان لوحدات مؤقتة أثناء فترة التنفيذ مع تحمل الدولة نفقات الإيجار، وبعد انتهاء المشروع أعيد السكان مرة أخرى لمنطقة جديدة متكاملة الخدمات، كما أن التصميم راعى البيئة المكانية والتي تعد جزءًا من منطقة السيدة زينب وامتدادًا لمنطقة الفسطاط، ولذا تم اختيار الطابع المعماري الإسلامي الذى يتماشى مع تاريخ وخصوصية المكان.


وأكد الدكتور عبدالخالق إبراهيم، أن تجربة الدولة المصرية فى تطوير المناطق غير الآمنة، تعد تجربة رائدة على مستوى العالم، حيث حققت جودة الحياة لنحو 2 مليون مواطن يقطنون 357 منطقة غير آمنة على مستوى الجمهورية، من خلال إنشاء نحو 300 ألف وحدة سكنية لإعادة تسكين قاطنى تلك المناطق.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تعقد الاجتماع 89 للمكتب التنفيذي لوزراء الإسكان والتعمير

بدأت، أعمال الاجتماع 89 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، اليوم الاربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، على المستوى الوزاري، برئاسة المملكة العربية السعودية.

ويضم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، والجمهورية العربية السورية، وجمهورية العراق، ودولة فلسطين، ودولة قطر، وجمهورية القمر المتحدة، والمملكة المغربية.

ويناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الهامة المدرجة على جدول أعماله ومنها، أخر المستجدات بشأن عقد مؤتمر الإسكان العربي الثامن وموضوعه "العمران المستدام: تحديات وآمال واعدة " في شهر ديسمبر المقبل بااجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، واختيار موضوع  شعار يوم الإسكان العربي للعام 2025، وكذلك التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

كما يبحث اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الإسكان العرب، التقدم المحرز في متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 العالمية والخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية، والتعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة، وكذلك أهم التجارب في الدول العربية حول السكن الاجتماعي، وأهم التجارب حول المشاريع الرائدة في الدول العربية في مجال الإسكان والتنمية العمرانية، التشريعات والقوانين المنظمة لقطاع الإسكان والتعمير. 

ويتناول المكتب أيضاً دعم جمهورية الصومال في مجال تدريب الكوادر بقطاع الإسكان والتعمير، ودعم الجمهورية اليمنية في إعادة الإعمار، وعرض الدراسات والتجارب حول إعادة تأهيل المدن المتأثرة بالنزاعات والأراضي العربية الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي والكوارث الطبيعية، ودعم فلسطين لتحقيق إسكان مستدام للمواطن الفلسطيني.      

مقالات مشابهة

  • بعد فوز "روضة السيدة".. تفاصيل ملف مشاركة مصر للحصول على جائزة أفضل مشروع سكني
  • تفاصيل إعداد ملف مشاركة مصر للحصول على جائزة أفضل مشروع سكني
  • تطوير تل العقارب يفوز بجائزة مجلس وزراء الإسكان العرب ضمن أفضل المشروعات السكنية
  • مصر تفوز بجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب عن مشروع "روضة السيدة"
  • المملكة تترأس اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب
  • مصر تفوز بجائزة «الإسكان والتعمير العرب» ضمن أفضل المشروعات المُنفذة في 2024
  • مصر تفوز بجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب ضمن أفضل المشروعات السكنية المُنفذة
  • المملكة تترأس الاجتماع الـ89 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب
  • الجامعة العربية تعقد الاجتماع 89 للمكتب التنفيذي لوزراء الإسكان والتعمير