الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس، اكمال خطة تفعيل مشروع التكي النهري في 22 محطة ببغداد، والتنسيق مع وزارة الموارد لتحديد المسارات الصالحة لمرور الزوارق.
وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي، إنه "ستتمّ الاستفادة من ضفاف نهر دجلة لإنشاء مراس من خلال اعتماد دراسة متكاملة لكلِّ موقع وأعداد الزوارق وأنواعها وأعماق النهر المطلوبة وآليَّة العمل والجدوى الاقتصاديَّة للمشروع"، بحسب صحيفة الصباح.

وأضاف أنه "تمَّ التنسيق مع وزارة الموارد المائيَّة لتحديد المناطق الصالحة لمرور الزوارق في مدينة بغداد"، لافتاً إلى أنَّ "مطلع العام المقبل (2025) سيشهد انطلاق العمل بمشروع التاكسي النهري في العاصمة للمساهمة بفكِّ الاختناقات المروريَّة".

وطوال الحكومات المتعاقبة، يتم الحديث عن التكسي النهري وبالفعل يتم افتتاحه وتسيير الزوارق لكن المشروع يتوقف مباشرة بعد أيام، لاسباب عديدة، من بينها ان بعض المناطق "محظورة" من المرور بها من خلال نهر دجلة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الموارد تعلن انجاز الاعمال الخاصة بالحفاظ على محمية التراث العالمي في البصرة

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين (14 تشرين الأول 2024)، عن انجاز اعمال تقوية ودعم سداد الاهوار للمحافظة على محمية التراث العالمي في البصرة، فضلاً عن إنجازها تحويل شبكات الري المفتوح لنظام المغلق بواسطة الأنابيب.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "ملاكات الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل في محافظة البصرة مستمرة بأعمال غلق وتقوية سدة الروفة في منتصف هور المسحب والصلال، بناءً على توجيهات وزير الموارد المائية وتأكيده على متابعة سداد الأهوار ودعمها بشكل دوري".

وأضافت أن "العمل يهدف للمحافظة على المسطح المائي لهور المسحب والصلال والجزء الواقع فيه محمية التراث العالمي من دخول المياه المالحة اليها وتحسين نوعية مياه الاهوار والحفاظ على التنوع الاحيائي والنباتي، وكذلك لمنع وصول مياه البحر لشط العرب الذي يعتبر المغذي الرئيسي لمحافظة البصرة للاستخدام البشري والزراعي والصناعي".

الى ذلك أوضحت الوزارة أن "ملاكات الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل مستمرة ايضاً بأعمال تشغيل محطات الضخ الممتدة على قناة شط العرب الاروائية على مدار الساعة لتجهيز مجمعات الإسالة والأراضي الزراعية بالحصص المائية ضمن اقضية ابو الخصيب والفحوصات وشط العرب".

وأشارت الى أن "القناة الاروائية تعتبر الشريان والمصدر الرئيسي الثاني بعد قناة البدعة ضمن محافظة البصرة لتوفير المياه وايصالها لمحطات الاسالة والأراضي الزراعية في المحافظة"، مبينة أن "القناة تواصل عملها لإيصال المياه لشبكات الري المغلق التي تم تنفيذها في مشروع دورة1".

مقالات مشابهة

  • النقل تُطلق التاكسي النهري في بغداد 2025 لتخفيف الزحام
  • بغداد على موعد مع تظاهرات ابتداء من الغد وحتى نهاية الأسبوع المقبل
  • السوداني يوجّه وزارة النقل بصرف مستحقات نادي الزوراء ولاعبيه
  • زيارة لتحديد مواقع إنشاء مراكز خدمات شرطة مرور الطرق في خط صنعاء – صعدة
  • السوداني يوجّه بإنجاز المشاريع الخدمية الكبرى بديالى في توقيتاتها المحددة
  • وزير الموارد المائية:الواردات المائية في الموسم الشتوي المقبل ستكون منخفضة
  • استمرار سحب الملوثات في أجواء بغداد لغاية يوم الخميس
  • استمرار سحب الملوثات في أجواء بغداد لغاية يوم الخميس- عاجل
  • الموارد تعلن انجاز الاعمال الخاصة بالحفاظ على محمية التراث العالمي في البصرة