أكد معالي مبارك راشد المنصوري، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أن تصدر دولة الإمارات مؤشر تقرير “ميرسر” الخاص بالمعاشات التقاعدية لعام 2024 “MCGPI” وحلولها في المرتبة الأولى عربياً والـ 23 عالمياً، هو إنجاز مهم يضاف لسجل الدولة خاصةً وأن المؤشر يتعلق بجودة حياة المواطنين، مشيداً بالرؤية الثاقبة التي تتبناها الدولة في وضع جودة حياة المواطن الإماراتي على رأس الأولويات في كافة الخطط والمشاريع التنموية.


وأشار إلى أن التقرير عزى الارتفاع في المؤشر لهذا العام إلى الإعلان في نوفمبر 2023 عن الحد الأدنى لسن الاستفادة من مزايا النظام التقاعدي، لافتا إلى أن النظام التقاعدي شهد في الدولة تحسينات متعلقة بمؤشر الكفاية الفرعي حيث سجل 77.1 ليصل إلى المرتبة الـ12 عالمياً في عام 2024، مدفوعاً بالمنافع التقاعدية السخية التي توفرها الدولة، كما تحسنت النتائج المتعلقة بمؤشر النزاهة الفرعي لنظامها التقاعدي مع تسجيل 75.3 “المرتبة الـ25 عالمياً” مدعوماً بارتفاع مستوى هيكل الحوكمة.
وأضاف أنه على الرغم من أن المؤشر يقيس نظام الدخل الخاص بالمعاشات التقاعدية على مستوى دول العالم، إلا أنه يمثل جزءاً من إستراتيجية أوسع للحكومة وتركيزها على تقديم حزم امتيازات واسعة ومختلفة للمواطنين في مجالات وقطاعات شتى كالتعليم والصحة والإسكان وغيرها من الخدمات الاجتماعية، ويعتبر التأمين إحدى هذه الحزم التي تتكامل في إطارها الأشمل للتركيز على الهدف الأهم وهو تحسين جودة حياة المواطنين.
وأوضح المنصوري ، أن هيئة المعاشات وفق السياق العام الذي يأتي ضمنه التقرير تمثل جزءاً من المؤسسات المعنية مع شريكاتها من مؤسسات التأمين الأخرى بالدولة سواء تلك التي شملها التقرير أو لم يشملها التي تعّول عليها الحكومة في تحقيق تطلعاتها المستمرة في تحقيق هذا الهدف، وفي سبيل ضمان ذلك تعمل الهيئة بشكل مستمر على الوفاء بالتزاماتها الحالية أو المستقبلية تجاه المستفيدين من خلال تعزيز الاستثمار وتحسين إدارة الموارد والأصول لتعزيز الملاءة المالية لموجوداتها وتحقيق الاستدامة لصندوقها وتوفير مزايا تأمينية أفضل لحاضر الأجيال الحالية ومستقبل الأجيال المقبلة.
وأظهر التقرير الصادر عن ميرسر، إحدى شركات مارش ماكلينان، ومعهد المحللين الماليين المعتمدين “CFA Institute” النسخة السنوية الـ16 من مؤشر المعاشات التقاعدية العالمي 2024 “MCGPI” الذي يعد دراسة عالمية رئيسية تقوم بمقارنة 48 نظام دخل تقاعدي حول العالم ويغطي نحو 65% من تعداد سكان العالم، وقد أظهر تسجيل نظام الدخل التقاعدي في دولة الإمارات تحسناً في ترتيب الإمارات للعام الرابع على التوالي وتميزها بأفضل نظام تقاعد بين الدول العربية والمرتبة 23 على مستوى العالم.

وركز التقرير في قياس مؤشراته على الهيئة إلى جانب صندوق أبوظبي للتقاعد، وصندوق الشارقة للضمان الاجتماعي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“دولي المبارزة” يشيد بجهود الإمارات في تنظيم مونديال الرواد

أشاد الاتحاد الدولي للمبارزة، بجهود اتحاد الإمارات للمبارزة، في إنجاح بطولة العالم للرواد، التي تستضيفها دبي حاليا، بمجمع حمدان الرياضي، بمشاركة 860 لاعبا ولاعبة من 60 دولة، خلال الفترة من 11 إلى 17 أكتوبر الجاري.
وأشاد بجهود اتحاد الإمارات كل عبد المنعم الحسيني رئيس الاتحاد المصري نائب رئيس الاتحاد الدولي، وباولو إيذي رئيس الاتحاد الإيطالي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولى، ونيكولاى ماتيف رئيس اللجنة الفنية للاتحاد الدولي، الذين حضروا المنافسات أمس، وشاركوا في تتويج الفائزين.
وأكد عبد المنعم الحسيني أن ما تقدمه الإمارات في بطولة العالم للرواد، ليس بغريب عليها في ظل قدراتها التنظيمية العالية، التي سبق وأن أظهرتها في أكثر من مناسبة، على صعيد رياضة المبارزة، ومن بينها بطولة العالم للشباب والناشئين في 2022، التي حققت نجاحات كبيرة.
وقال إن الجهود الكبيرة التي يبذلها اتحاد الإمارات للمبارزة، بقيادة سعادة المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس الاتحادات الإماراتي والعربي والأسيوي، تجسد قيمة ومكانة الإمارات على خارطة المبارزة العالمية.
من جانبه اعتبر باولو إيذي أن ما تقدمه الإمارات بخصوص استضافة هذه النسخة الاستثنائية من بطولة العالم، يؤكد على القدرات العالية، والإمكانات التي تتمتع بها، سواء على المستوى اللوجستي أو الخبرات التنظيمية أوالمنشآت.
وعلى صعيد نتائج البطولة أمس، فازت الإنجليزية جورجينا اشير بالميدالية الذهبية في سلاح الايبيه سيدات فئة (+ 50)، وحلت السويسرية جينا بوراكي في المركز الثاني، ونالت الميدالية الفضية، فيما حصلت كل من الإيطالية اناليزا والسويدية بايا على المركز الثالث والميدالية البرونزية.وام


مقالات مشابهة

  • "ميرسر" للمعاشات: الإمارات لديها أفضل نظام تقاعد عربي
  • مبارك المنصوري: تصدر الإمارات مؤشر «ميرسر» للمعاشات يبرز جهود تحسين حياة المواطنين
  • نهيان بن مبارك: الإمارات ستظل قبلة كبريات شركات التكنولوجيا على مستوى العالم
  • “دولي المبارزة” يشيد بجهود الإمارات في تنظيم مونديال الرواد
  • وزيرة البيئة تستعرض جهود تحسين الوضع البيئي بمصر.. أبرزها «100 مليون شجرة»
  • شرطة دبي تطلق نظام أمن المساكن الذكي بالشراكة مع “اتصالات آي آند الإمارات” لتعزيز السلامة العامة
  • وسط مبادرات نوعية محلية ودولية .. الإمارات تحتفي بـ “يوم الأغذية العالمي”
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تؤكد ريادة الإمارات في مجال حقوق الإنسان
  • محمد بن راشد: الإمارات الأكثر استعداداً للمستقبل عالمياً