صرح رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، أمس الأربعاء، أنه لم تُجرَ محادثات أو تواصل مع أي من الأطراف في الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني للصحافيين في ختام قمة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في بروكسل “فيما يتعلق بآفاق المفاوضات… خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية، لم يكن هناك تواصل أو محادثات على الإطلاق، نحن نتحرك في نفس الدائرة وسط صمت من جميع الأطراف".

ووفقاً لوكالة الأنباء القطرية (قنا)،  أشار إلى أن قمة بروكسل تُعقد في لحظة مهمة للغاية بالنسبة للمنطقتين، وأن الطرفين -الخليجي والأوروبي- أجريا نقاشاً مهماً بشأن الشرق الأوسط، خاصة بشأن لبنان وغزة.

معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يؤكد أن تطورات #غزة و #لبنان استحوذت على الجزء الأكبر من مباحثات #القمة_الخليجية_الأوروبية#قنا #قطر #مجلس_التعاون #الاتحاد_الأوروبيhttps://t.co/hI8w5PJSFZ pic.twitter.com/x9B28NskCh

— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) October 16, 2024

وأكد أن أولوية الجميع الآن هي وقف العدوان ضد الشعب اللبناني، وأن السبيل الوحيد لحل النزاع في المنطقة هو حل الدولتين.

ويشار إلى أن زعماء الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي المجتمعون ببروكسل عبروا -في بيانهم الختامي- عن دعمهم لكل من أمزيكا وقطر ومصر في جهودهم لوقف إطلاق النار في غزة، كما دعوا لوقف التصعيد بلبنان.

ويقود الشيخ محمد، جهود الوساطة القطرية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بروكسل لبنان غزة قطر إسرائيل وحركة حماس غزة وإسرائيل قطر لبنان غزة بروكسل لوقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

أمير قطر: 233.6 مليار دولار حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي حتى 2022

الاقتصاد نيوز - متابعة

انطلقت القمة الخليجية الأوروبية الأولى، الأربعاء 16 أكتوبر/ تشرين الأول في العاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور عدد من القادة والمسؤولين الخليجيين والأوروبيين، والتي تبحث تعزيز التعاون الثنائي، والقضايا المطروحة على الساحة خاصة ما يتعلق بالتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، والحرب في غزة ولبنان.

قال أمير قطر، تميم بن حمد، خلال كلمته في القمة: "نثمن دور الدول الأوروبية التي اتخذت موقفاً من الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق المدنيين، وتدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإقامة دولة مستقلة".

وأضاف: "نتطلع لدور أوروبي أكبر في تعزيز الإجماع الدولي حول حل الدولتين، ونقله من القول إلى الفعل، عبر مسار موثوق لا رجعة عنه لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967".

وتابع: "وفي هذا الصدد نثمن دور الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية ونحث باقي الدول على الاعتراف بها".

وقال أمير قطر: "نحن نتفهم القلق الأوروبي من موجات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا ولدينا الرغبة في التعاون لمواجهتها".

وأضاف: "ونرى في الوقت ذاته أن الأصل هو أن نتعاون جميعاً ونستثمر في مواجهة الكوارث الكبرى التي تؤدي إلى النزوح وموجات الهجرة غير الشرعية مثل الحروب الأهلية والإبادة الجماعية والفقر".

وفيما يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية، قال الأمير: "نؤكد على موقف مجلس التعاون الخليجي المبني على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة الذي يكرس احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وعدم استخدام القوة أو التهديد بها. كما أن مجلس التعاون يدعم كافة جهود الوساطة والمبادرات والمساعي الحميدة للوصول إلى حل سياسي لهذه الأزمة".

تعزيز التعاون الاقتصادي

على الصعيد الاقتصادي، قال أمير قطر،: "إننا على يقين بأن مستقبل تعاوننا الخليجي الأوروبي واعد، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين دولنا 204.3 مليار دولار أميركي عام 2022، بما يعادل 13.2% من حجم التبادل التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف: "ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر لهذه الدول في بلدان الاتحاد الأوروبي بشكل ملحوظ خلال العقد الماضي ليبلغ 177.8 مليار دولار في عام 2022، كما ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر للاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون بشكل كبير منذ عام 2017 ليبلغ 233.6 مليار دولار أميركي في عام 2022".

وتابع قائلاً: "أدعو هنا لتعزيز هذا التعاون وتعميقه من خلال الآليات القائمة ووفق آليات أخرى جديدة إذا لزم الأمر بما يتماشى مع آفاق التعاون الواعدة بين الدول الخليجية والأوروبية".

قال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، على هامش انطلاق أعمال القمة، إن هذه القمة تفتتح فصلاً جديداً طموحاً في التعاون المشترك بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أن الجانبين تجمعهما رغبة حقيقية للعمل سوياً لتحقيق مزيد من التقدم والازدهار وبناء شراكة استراتيجية.

رئيسة المفوضية الأوروبية: ملتزمون مع بالشراكة مع دول الخليج من أجل التحول الأخضر

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على هامش انطلاق أعمال القمة، إن الطرفين ملتزمان بشراكتهما من أجل التحول الأخضر والتنويع الاقتصادي.

وأضافت: "نحن بحاجة إلى مزيد من التكنولوجيا النظيفة".

مقالات مشابهة

  • مناقشات لإعفاء مواطني مجلس التعاون الخليجي من تأشيرة شنغن
  • أمين عام «التعاون الخليجي» يدعو إلى ضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • قطر: لا محادثات لوقف إطلاق النار في غزة منذ 4 أسابيع
  • قطر: محادثات وقف النار في غزة متوقفة تماما منذ 3 أسابيع
  • قطر: لا محادثات لوقف إطلاق النار بغزة في الأسابيع الماضية
  • أمير قطر: 233.6 مليار دولار حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي حتى 2022
  • أمير قطر يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ولبنان بافتتاح أول قمة خليجية أوروبية
  • التعاون الخليجي: استمرار الحرب في غزة وسع دائرة الصراع بالمنطقة
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان