هاجمت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، الثلاثاء، البيان الذي أصدرته منظمة “سي ووتش” الألمانية غير الحكومية والذي قال إن خفر السواحل الليبيين والتونسيين “تجار بشر حقيقيون”، ووصفته بأنه “مخز”.

وأثنت ميلوني أمام أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي مساء الثلاثاء على دور دول مثل تونس ومصر في المساهمة بتراجع موجات الهجرة غير النظامية بنسبة 60% بحلول عام 2024، وفق ما نقلت وسائل إعلام إيطالية.

وتدين المنظمات غير الحكومية بانتظام المعاملة التي تصفها بـ«غير الإنسانية»، التي يتعرض لها المهاجرون في تونس وليبيا.

ونشرت منظمة «سي ووتش» الألمانية غير الحكومية مقطع فيديو في يونيو الماضي يظهر حرس السواحل الليبيين المجهزين بالعصي وهم يضربون المهاجرين الذين أنقذتهم سفينة تجارية.

وتحت التهديد أُجبر المهاجرون على النزول من الناقلة وإعادتهم إلى ليبيا، حيث «يصبحون مهددين بالتعرض لانتهاكات متعددة»، بحسب المنظمة. وتدين «سي ووتش» سلوك الليبيين و«تواطؤ» أوروبا في «انتهاكات حقوق الإنسان في البحر الأبيض المتوسط».

يأتي ذلك في وقت أشادت فيه رئيسة الوزراء الإيطالية بالاتفاق المثير للجدل مع ألبانيا الذي يتيح إرسال مهاجرين إلى هذا البلد، في خطوة غير مسبوقة أوروبيًا تراقبها دول الاتحاد الأوروبي الأخرى باهتمام.

وأضافت ميلوني أن اجتماعًا غير رسمي سيعقد في بروكسل بمبادرة من إيطاليا، على هامش القمة الأوروبية في 17 و18 أكتوبر، مع أكثر الدول اهتماما بقضية الهجرة، غداة مغادرة أول مجموعة من المهاجرين الذين أنقذوا في البحر إلى ألبانيا التي يصلونها اليوم الخميس.

وتابعت ميلوني: «أظهرت إيطاليا مثالا جيدا من خلال التوقيع على البروتوكول إيطاليا-ألبانيا»، متحدثة عن اهتمام الحكومات الفرنسية والألمانية والسويدية والبريطانية بالسياسة الإيطالية لإدارة تدفق المهاجرين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المهاجرين غير الشرعيين ايطاليا خفر السواحل الليبي ليبيا

إقرأ أيضاً:

نوفا: دفاع الدبيبة وداخلية إيطاليا تدشنان مركزًا جديدًا لتدريب حرس الحدود الليبيين في صبراتة

ليبيا – كشف تقرير إخباري نشره قسم الأخبار الإنجليزية في وكالة أنباء “نوفا” الإيطالية عن افتتاح مركز جديد لتدريب حرس الحدود الليبيين في مدينة صبراتة.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه الخبرية صحيفة المرصد أكد أن المشروع المُعلن عن تدشينه في الـ13 من أكتوبر الجاري هو ثمرة تعاون بين وزارة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال والداخلية الإيطالية ويمثل جانبا من “البرنامج الأوروبي لدعم الإدارة المتكاملة للحدود والهجرة في ليبيا” “سيبميل”.

ووفقا للتقرير يشمل البرنامج أيضا تدريبا في مجال حقوق الإنسان تديره المنظمة الدولية للهجرة ناقلا عن سفير الاتحاد الأوروبي في ليبيا “نيكولا أورلاندو” قوله بالمناسبة:”إن دعم ليبيا في إدارة الحدود وعمليات الإنقاذ مع احترام حقوق الإنسان ركيزة الشراكة مع اتحادنا”.

وقال” أورلاندو”:”ومع استمرار دعمنا وتدريب الدولية للهجرة سيُنقذ ضباط ليبيون استثنائيون الأرواح ويكافحون الاتجار بالبشر ويتصدون للهجرة غير الشرعية”.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • هوس أم تأييد سياسي؟ افتتاح مطعم في ألبانيا يحمل اسم "جورجيا ميلوني"
  • بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل أول مجموعة من المهاجرين إليها نحو ألبانيا
  • في سابقة لدولة أوروبية... إيطاليا تبدأ بنقل مهاجرين إلى ألبانيا
  • رئيسة وزراء إيطاليا تصف الاتفاق مع ألبانيا بشأن المهاجرين بـ"الشجاع وغير المسبوق"
  • نوفا: دفاع الدبيبة وداخلية إيطاليا تدشنان مركزًا جديدًا لتدريب حرس الحدود الليبيين في صبراتة
  • إيطاليا ترسل أول دفعة من طالبي اللجوء إلى ألبانيا بموجب اتفاق مثير للجدل
  • بموجب اتفاق مثير للجدل.. إيطاليا تنقل مهاجرين إلى ألبانيا
  • مصدر حكومي لوكالة الصحافة الفرنسية: إيطاليا تنقل أول مجموعة مهاجرين إلى ألبانيا
  • إيطاليا ترحل أولى مجموعات المهاجرين لمراكز في ألبانيا