كشف تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الخميس، عن التوقيت المحتمل للرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من شهر أكتوبر(تشرين الأول) الجاري.

ووفقاً لما نقلته الشبكة الأمريكية عن مصادر، يتوقع المسؤولون الأمريكيون أن ترد إسرائيل على الهجوم الإيراني الشهر الجاري قبل الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)،  "وهو الجدول الزمني الذي من شأنه أن يدفع التقلبات المتزايدة في الشرق الأوسط إلى الواجهة في غضون أيام من الانتخابات الرئاسية الأمريكية".

وقالت مصادر "سي إن إن"، إن "الجدول الزمني ومعايير الرد الإسرائيلي على إيران كانت موضع نقاش مكثف داخل الحكومة الإسرائيلية ولا ترتبط بشكل مباشر بتوقيت الانتخابات الأمريكية".

According to CNN, US officials predict that Israel's response to Iran will occur before the upcoming US election day.

— Markets News (@MarketsDotNews) October 16, 2024

ولكن مع ذلك، يبدو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو - الذي وصفه كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية بأنه متناغم للغاية مع السياسة الأمريكية - حساساً للغاية لأي تداعيات سياسية محتملة لأفعال إسرائيل في الولايات المتحدة، كما قالوا.

وبحسب الشبكة الأمريكية، فإن "الصراع المتنامي في الشرق الأوسط برز كقضية أساسية في الانتخابات الأمريكية، حيث واجه الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، ضغوطاً من التقدميين بسبب تعاملهما مع الموقف. وفي المقابل اتهم الجمهوريون بمن في ذلك الرئيس السابق دونالد ترامب - الإدارة بإفساد الأزمة وإرسال العالم إلى الفوضى".

Israel has vowed to listen to the US over its response to Iran, but 'act according to their own national interests'.

Sky's @AliBunkallSKY reports live with more detail. ⬇️

???? https://t.co/3PZM7dpmQA

???? Sky 501, Virgin 602, Freeview 233 and YouTube pic.twitter.com/ENmMCycfAS

— Sky News (@SkyNews) October 15, 2024

ومع اقتراب الانتخابات، بدأت الإدارة الأمريكية في ممارسة ضغوط جديدة على إسرائيل لتحسين الظروف الإنسانية داخل غزة، ففي رسالة صارمة تم الكشف عنها هذا الأسبوع، حذّر وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن إسرائيل من أن الفشل في تقديم المزيد من المساعدات للقطاع قد يؤدي إلى قطع المساعدات العسكرية، وفق"سي إن إن".

ولكن في إشارة إلى الديناميكيات السياسية المتوترة، لم يتم توقيع الرسالة من الرئيس أو نائب الرئيس، ولم يهدد أي منهما علناً بقطع المساعدات عن إسرائيل، على الرغم من الضغوط من اليسار. 

واشنطن لإسرائيل: إما تحسين الوضع في غزة أو تعليق الأسلحةhttps://t.co/TfK43TRGsX

— 24.ae (@20fourMedia) October 16, 2024

وأضافت الشبكة الأمريكية، أن "الموعد النهائي الذي حددته واشنطن لإسرائيل للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة يأتي بعد إجراء الانتخابات الأمريكية. وقد جاء التحذير في الأسبوع نفسه الذي وصل فيه إلى إسرائيل بعض العسكريين ومكونات منظومة الدفاع الجوي المتقدم (ثاد) الذي أرسلته الولايات المتحدة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل إيران غزة عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل الانتخابات الأمريكية إيران

إقرأ أيضاً:

باليوم.. أمريكا تكشف عن موعد الهجوم الإسرائيلي على إيران

صورة تعبيرية (وكالات)

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية نقلا عن مسؤولين أمريكيين مطلعيْن قولهم ، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة بأن إسرائيل مستعدة لضرب أهداف عسكرية إيرانية وليس نووية أو نفطية.

هذا وذكرت الصحيفة إن الهجوم الإسرائيلي على إيران "سيتم تنفيذه قبل الانتخابات الأميركية في 5 نوفمبر".

اقرأ أيضاً بماذا علّق "الحسيني" على ظهور قائد فيلق القدس "إسماعيل قاآني" بعد مزاعم مقتله؟ 15 أكتوبر، 2024 ترتيبات أممية لإعادة البنك المركزي إلى صنعاء بعد الانهيار غير المسبوق للعملة 15 أكتوبر، 2024

كما أفادت شبكة "إن بي سي"، يوم الأحد، نقلا عن مسؤولين أميركيين أن واشنطن تعتقد أن إسرائيل قلصت نطاق أهداف ردها المحتمل على هجوم إيران هذا الشهر ليقتصر على أهداف عسكرية وبنية تحتية للطاقة.

يشار إلى إسرائيل كانت توعدت بالانتقام بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر ردا على عمليات إسرائيل العسكرية في غزة ولبنان، وكذلك مقتل عدد من زعماء حماس وحزب الله.

من جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل ستستمع إلى الولايات المتحدة لكنها ستتخذ قراراتها بنفسها بناء على مصلحتها الوطنية.

هذا وكان البيان مرفقا بمقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" جاء فيه أن نتنياهو أبلغ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن إسرائيل ستضرب أهدافا عسكرية إيرانية، وليس أهدافا نووية أو نفطية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قوله إن الهجوم الإسرائيلي على إيران "سيتم تنفيذه قبل الانتخابات الأميركية في 5 نوفمبر".

وأفادت شبكة "إن بي سي"، نقلا عن مسؤولين أميركيين أن واشنطن تعتقد أن إسرائيل قلصت نطاق أهداف ردها المحتمل على هجوم إيران هذا الشهر ليقتصر على أهداف عسكرية وبنية تحتية للطاقة.

مقالات مشابهة

  • تقارير.. إسرائيل تخطط للرد على إيران في نوفمبر بالتزامن مع الانتخابات الأمريكية
  • مسئولون أمريكيون يكشفون موعد رد إسرائيل على إيران .. توقيت مفاجئ
  • الانتخابات الأمريكية تحدد اتجاهات الهجوم الإسرائيلي على إيران.. «الاحتلال» يحدد بنك أهداف عسكرية واستخباراتية.. وتوقعات بتوجيه الضربة قبل 5 نوفمبر
  • مسؤولون أمريكيون يكشفون الموعد المحتمل للهجوم الإسرائيلي على إيران
  • مسؤولون أمريكيون يكشفون لـCNN الموعد المحتمل للهجوم الإسرائيلي على إيران
  • قبل الهجوم على إيران..وصول منظومة "ثاد" الأمريكية إلى إسرائيل
  • باليوم.. أمريكا تكشف عن موعد الهجوم الإسرائيلي على إيران
  • مسؤول إسرائيلي: الهجوم على إيران قبل الانتخابات الأمريكية
  • واشنطن بوست: الهجوم الإسرائيلي على إيران سيتم قبل الانتخابات الأمريكية في 5 نوفمبر