دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—كشف معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام في تقرير صادر عنه لهذا العام بأن صادرات الولايات المتحدة من الأسلحة نمت بنسبة 17٪ بين عامي 2014-2018 و2019-2023، وارتفعت حصتها من إجمالي صادرات الأسلحة العالمية من 34% إلى 42%. وقد سلمت الولايات المتحدة أسلحة كبيرة إلى 107 دول في الفترة ما بين 2019 و2023، وهو ما يزيد عن أكبر مصدرين ثانيين مجتمعين.

وذكر التقرير بأنه في الفترة ما بين 2019 و2023، ذهبت الحصة الأكبر من صادرات الأسلحة الأمريكية إلى دول الشرق الأوسط (38٪). وكانت هذه نسبة أقل بكثير مما كانت عليه في الفترة ما بين 2014 و2018 (50%)، بعد انخفاض بنسبة 11% في صادرات الأسلحة الأمريكية إلى المنطقة بين الفترتين.

وكانت ثلاث دول عربية من بين أكبر 10 متلقين للأسلحة الأمريكية في الفترة ما بين 2019 و2023: إذ استحوذت السعودية على 15٪ من صادرات الأسلحة الأمريكية، وقطر على 8.2 ٪، والكويت على 4.5٪.

ووفقًا للتقرير، صنفت أمريكا كالمورد الرئيسي للأسلحة لهذه الدول العربية، وهي البحرين والسعودية والكويت والمغرب والإمارات وقطر. إليكم نظرة في الإنفوغرافيك على تصنيف هذه الدول وفقًا للنسبة من إجمالي واردات الأسلحة للدول المستوردة من الولايات المتحدة.

أمريكاالإماراتالسعوديةالكويتالمغربقطرانفوجرافيكتجارة الأسلحةنشر الخميس، 17 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: انفوجرافيك تجارة الأسلحة فی الفترة ما بین صادرات الأسلحة

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تفرض قيودا صارمة على صادرات الأسلحة إلى إسرائيل

إيطاليا – أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني فرض قيود صارمة على صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

وقالت ميلوني متحدثة في مجلس الشيوخ بالبرلمان الإيطالي عشية قمة الاتحاد الأوروبي في 17-18 أكتوبر: “بعد بدء العملية الإسرائيلية في قطاع غزة، علقت الحكومة على الفور إصدار جميع التراخيص الجديدة لتصدير المنتجات العسكرية إلى إسرائيل”.

وأضافت: “لم يتم تنفيذ العقود الموقعة بعد 7 أكتوبر، وتمت مراجعة جميع تراخيص التصدير الصادرة قبل 7 أكتوبر”.

وتابعت: “موقف إيطاليا أكثر صرامة وأكثر تقييدا من تلك التي يطبقها الشركاء: فرنسا وألمانيا وبريطانيا”، وشددت ميلوني على أن إيطاليا تواصل تقييم التراخيص الجديدة ترخيصا ترخيصا”.

وأشارت إلى أنها مع التعليق الكامل لإصدار التراخيص الجديدة، كما تقوم إيطاليا بتقييم التراخيص القديمة، واتخاذ تدابير لحظر تصدير الأسلحة التي “يمكن استخدامها في الأزمة الحالية.”

ومن جهته أكد المستشار الألماني أولاف شولتس في وقت سابق أن ألمانيا ستزود إسرائيل بمزيد من الأسلحة قريبا بعد أن دفع انخفاض كبير في إرسال الأسلحة هذا العام المعارضة إلى اتهام برلين بتأخير الصادرات عمدا.

 

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صادرات كوريا من السيارات بنسبة 4.9% خلال سبتمبر
  • تقرير: نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة لن نهاجم المنشآت النووية في إيران
  • الانتخابات الأمريكية 2024.. بكين لا ترى فرقا كبيرا بين الديمقراطيين والجمهوريين.. تايوان القضية الأكثر حساسية في علاقات الصين والولايات المتحدة
  • إسرائيل تتعهد بتحسين أوضاع غزة بعد تهديد الولايات المتحدة بوقف الأسلحة
  • إيطاليا تفرض قيودا صارمة على صادرات الأسلحة إلى إسرائيل
  • جامعة تبوك تشارك في المؤتمر العالمي URTC في الولايات المتحدة الأمريكية
  • الآن.. 5 مدن عربية بين الأكثر حرارة في العالم
  • نائب المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة: على مجلس الأمن أن يتخذ خطوات تفتيشية لتقليل تدفق الأسلحة لمليشيا الحوثي
  • تقرير لبناني: الولايات المتحدة قلقة على شبكة عملائها في لبنان من حزب الله