شبكة انباء العراق ..

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، الإيقاع بمنتحل صفة تسلم مبلغاً مالياً مقابل إصدار إجازات سوق وإكمال فحوصات طبيَّة في المثنى.

وذكر بيان لمكتب الإعلام والاتّصال الحكومي بالهيئة أن “ملاكاتها في المثنى تمكنت من الإيقاع بمُتَّهمٍ انتحل صفة منتسبٍ في مُديريَّة مرور المحافظة مُتلبّساً بتسلُّم مبالغ ماليَّـة؛ مقابل تيسير بعض الإجراءات المُروريَّة المُتعلّقة بإصدار إجازات السوق وإكمال الفحوصات الطبيَّة المطلوبة”.

وأفاد المكتب بـ”تأليف مكتب تحقيق الهيئة في المثنى فريق عملٍ، بعد تلقّيه معلوماتٍ تفيد بطلب شخصٍ ينتحل صفة منتسبٍ يعمل بمُديريَّة المرور في المحافظة مبلغاً مالياً من أحد المُشتكين؛ لقاء قيامه بتمشية إجراءات إنجاز معاملة إجازة السوق للمُشتكي، وإكمالها من المرور واللجان الطبيَّـة”.

وبين أنَّ “الفريق، وبعد استحصاله الأمر القضائيّ، بادر إلى نصب كمينٍ مُحكمٍ للمشكو منه، وضبطه مُتلبّساً بالجرم المشهـود، أثناء تلقَّيه المبلغ المالي، لافتاً إلى أنَّ عمليات التفتيش التي قام بها الفريق أسفرت أيضاً عن ضبط ثلاث “سنويات” بحوزة المُتَّهم وإجازتي سوق، فضلاً عن مستمسكات مختلفةٍ لأشخاصٍ يُراد إكمال مُعاملاتهم في مُديريَّة المرور”.

ونوَّه بـ”تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، التي تمَّت وفق أحكام المادة (456)، وعرضه بصحبة المُتَّهم والمبرزات المضبوطة على قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في المثنى، الذي قرَّر توقيفه على ذمَّـة التحقيق”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات فی المثنى

إقرأ أيضاً:

ترسيخ النزاهة

جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة استرد 177.7 مليون ريال لخزينة الدولة منها 95 مليون ريال تحصيل واسترداد عن عام 2023م، و82.7 ريال عن عام 2022م، وهو نتاج الفحص الدوري السنوي لــ187 مؤسسة حكومية التي صدر عنها 185 تقريرا منها 115 قضية تعامل معها الجهاز من بينها 28 تم إحالتها للادعاء العام و22 لا زالت قيد التحري و65 متداولة عن الأعوام السابقة، وذلك على ضوء التقرير الذي أصدره الجهاز الذي عرفه بــ "ملخصا للمجتمع" عن نتائج أعماله لعام 2023 م. هناك الكثير من التفاصيل حول موضوع التقرير الذي نسب بعض المخالفات المالية إلى عدد من النقاط وهي الرشوة والاختلاس، والتزوير، وغسيل الأموال، وتضارب المصالح، والتعدي على المال العام، والإخلال في أداء الواجبات الوظيفية. هذه النقاط هي معضلة الحياة التي نواجهها اليوم لدى الفرد الذي يرى أن استغلال مثل تلك النقاط تسهم في تحسين وضعه المالي، لكنها في الحقيقة تمثل ضعفا في شخصية بعض الموظفين الذين يرون أنها أسرع وأجدى للثراء، وعادة ما يقعوا في المحظور. لذلك علينا التركيز في الفترة القادمة لتعزيز الأمانة الوظيفية وأهميتها وتجنب خيانتها، لأن الأوطان تتآكل من الداخل وتنهار مجتمعاتها إذا ما تفشت بينها هذه الظاهرة، وإذا لم نجد رادعا لعديد العناصر التي تمارس هذه المراوغات في أدائها غير السوي، فإننا سنجد دائرتهم تتوسع وتكبر مع الأيام طالما ضعف الإجراء بحقهم فنجد أنفسنا نشارك بشكل غير مباشر في تضخم المشكلة. الدور على الجهات المعنية في رفع مستوى الوعي وتعزيز قيم النزاهة وترسيخ مفهوم الشفافية ومراقبة الأداء السلوكي بهدف حماية المال العام للحفاظ على ما تحقق من مكاسب في العقود الماضية. وبات أيضا من الضرورة الكبرى أن نجد مسارا يتم فيه اختيار ذوي الكفاءات والنزاهة والثقة في مثل هذه المواقع التي يتم فيها استغلال تلك الثغرات وذلك بتجنيب العاطفة في اختيار مثل هذه العناصر، والتركيز على الكفاءة والقدرة على تحمل المسؤولية والنزاهة والرقابة وقبلها التحلي بالأمانة. عديد من الدول تحارب مسألة الفساد والثراء السريع، إدراكا منها بأنه أكبر التحديات الداخلية التي تريد القضاء على تبعات هذه الظاهرة التي لها ارتدادات خارجية قبل الشأن الداخلي، فغياب النزاهة والشفافية في الدول يعني عدم القدرة على توفير بيئة مناخية آمنة لجذب الاستثمار ورجال الأعمال وانحراف خطير وفقدان عنصر الأمان في الدولة. وقد شددت الكثير من الدول على مبدأ المحاسبة واسترداد الأموال ليست كونها فقط ثروات الأجيال القادمة ومصلحة وطن، بل لأنها تهدم كل ما يبنى إيجابا في الدولة وتفشيها يعني خللا واضحا في جهود الحكومة ويؤكد وجود من يتواطئ مع هذه الفئات من داخلها، لذلك تذهب الأحكام القضائية على بعض العناصر إلى حد الإعدام، نظرا لما تمثله من معضلة كبيرة في تقدم المجتمعات وازدهار اقتصادها واستقرارها وحرصها على ترسيخ معايير قيمة لها، وتحقيق أهدافها التنموية التي وضعتها في خططها المستقبلية

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. 3 أنواع إجازات تسري على الموظف بالنظام المؤقت
  • المثنى.. النزاهة توقع بمنتحل صفة تسلم مبلغاً مالياً مقابل إصدار إجازات سوق
  • المصريون بينهم.. تعرف على أكثر الشعوب حصولا على الإجازات السنوية في العالم
  • المرور يحرر 20 ألف مخالفة متنوعة خلال يوم
  • الخطيب يُجهز عرضا ماليا كبيرا ومنصبا إداريا للشناوي في الأهلي
  • بالأسماء.. الصحة تغلق عددا من المنشآت الطبية المخالفة بالإسماعيلية
  • مصدر: صدور مذكرة قبض بحق رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون
  • احذر.. غرامة تصل لـ 50 ألف جنيه للمتورطين في إصدار شيك بدون رصيد
  • ترسيخ النزاهة