جريدة الوطن:
2024-10-17@09:19:45 GMT

“تريندز ” يدشن مكتبه الافتراضي في البرازيل

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

دشن مركز تريندز للبحوث والاستشارات، مكتباً افتراضيّاً جديداً في مدينة ساو بولو البرازيلية ، في إطار سعيه لبناء روابط بحثية ومعرفية قوية مع المؤسسات البحثية والأكاديمية في هذه المنطقة من أمريكا اللاتينية وذلك بحضور معالي ماورو فييرا، وزير العلاقات الخارجية البرازيلي .

جاء ذلك في احتفالية لتريندز على هامش مشاركته راعياً ماسياً في أعمال منتدى البرازيل وأفريقيا 2024 في ساو باولو.

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، إن هذه الخطوة تُشكّل نقطة انطلاق تسهّل تبادل الخبرات والكوادر والتعاون في الإنتاج العلمي والمعرفي، ودعماً للتواصل المعرفي بين مراكز الفكر إقليميّاً ودوليّاً، وترجمةً لإستراتيجية المركز البحثية الشاملة، الهادفة إلى إنتاج معرفة وازنة؛ خصوصاً في مجال الدراسات الاستشرافية.

وأضاف أن تدشين المكتب جاء ضمن جولة تريندز الحالية في أمريكا اللاتينية والتي ستشمل الأرجنتين أيضًا، لافتا إلى أن هذه الجولات تنطلق من رؤية قائمة على بناء الجسور والتواصل والتعاون بين مراكز الفكر والمؤسسات البحثية والعلمية.

من جانبه، أوضح الباحث عوض البريكي، رئيس قطاع تريندز غلوبال، أن إطلاق “تريندز” مكتبه الافتراضي في ساو باولو يعزز جهوده في توسيع قاعدة انتشاره وتحقيق أهدافه وخططه الإستراتيجية، بوصفه جسراً معرفيّاً عالميّاً، وحلقة وصل بين مراكز البحث والفكر في العالم العربي ومنطقة الخليج ومراكز البحوث والفكر في العالم.

وأكد أن المكتب الافتراضي الجديد سيكون رافداً وداعماً للمقر الرئيسي في أبوظبي، بالبحوث والدراسات والتقارير في مجالات عمل “تريندز” المختلفة، ما سيعكس تنوع الثقافات الأكاديمية والرؤى المعرفية التي ينشدها المركز في مجالات عمله البحثية.

من جانبهم أجرى باحثو مركز تريندز سلسلة من الحوارات مع عدد من الشخصيات المشاركة في منتدى البرازيل وأفريقيا 2024 ، تركزت حول سبل التعاون المشترك ، ودور مراكز الفكر والبحث العلمي في تحليل الموضوعات والأحداث العالمية ، وتقديم رؤى حولها تسهم في إيجاد حلول بناءة وصحيحة .وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إبراهيم نجم: دار الإفتاء لها الريادة في نشر الفكر الوسطي ومواجهة التطرف

أكَّد الدكتور إبراهيم نجم، الأمين العام للأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، خلال مشاركته في المؤتمر الدولي حول مجتمعات النجاح 2024 (ICCOS) الذي يُعقد في سنغافورة، على الدَّور المحوري الذي تلعبه دار الإفتاء المصرية في نشر الفكر الوسطي ومواجهة الأفكار المتطرفة، موضحًا أنها ستواصل جهودها الحثيثة في نشر الوعي الديني الصحيح وتصحيح المفاهيم المغلوطة.

وأوضح الدكتور إبراهيم نجم أنَّ الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، منذ تأسيسها، لعبت دَورًا بارزًا في تصدير الفكر الإفتائي الوسطي إلى العالم أجمع، وقدَّمت جهودًا كبيرة في مجال محاربة التطرف والإرهاب ومحاصرة الأفكار الحاضنة للجماعات الإرهابية، مؤكدًا أنَّ الأمانة العامة قد نجحت في بناء جسور التواصل بين المؤسسات الإفتائية في مختلف دول العالم؛ مما ساهم في توحيد الرؤية الفقهية وتقديم فتاوى موحدة تساهم في حل المشكلات التي تواجه المسلمين.

وشدَّد الدكتور نجم على أنَّ مصر تستطيع أن تستكمل دَورها الحضاري في صناعة الوعي الصحيح ونشر الفكر الوسطي والتدين الصحيح على مستوى العالم، وقيادة قاطرة التديُّن العالمي إلى برِّ الأمان، قائلًا: "إن مصر تمتلك من المقومات ما يؤهلها لقيادة هذا الدور، فالأزهر الشريف بمرجعيته العريقة وعلمائه الأفاضل يمثل قدوة للجميع في التمسك بالوسطية والاعتدال".

وأضاف: "لا تنمية ولا تقدم ولا تحديث ولا تطوير إلا بنشر الفكر الوسطي المتسامح الذي يدعو إلى السلام والتعايش وَفق الرؤية التي تتبنَّاها وتنشرها مؤسساتنا الدينية ذات المرجعية الأزهرية الوسطية".

كما أشار إلى أن الغرض من إنشاء الأمانة العامة هو التنسيق والتواصل بين دُور وهيئات الإفتاء والمجامع الفقهية ذات الصِّلة؛ وذلك من أجل الوصول إلى خطاب إفتائي رصين متَّصل بالأصل ومرتبط بالعصر، مؤكدًا أنَّ من الخطأ في حق وطننا وديننا أن نترك للمتطرفين الساحة الدولية فارغة يشوهون فيها صورة الإسلام والوطن.

وفي ختام كلمته، أكَّد الدكتور إبراهيم نجم أنَّ الفكر الصحيح هو الضمانة الحقيقية لانقشاع الإرهاب والتطرف، داعيًا إلى تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات التي تواجه العالم الإسلامي.

مقالات مشابهة

  • “الخضر” يتقدمون بـ 3 مراكز في تصنيف “الفيفا”
  • «تريندز» راعياً ماسياً لمنتدى البرازيل وإفريقيا 2024
  • “تريندز” راعياً ماسياً لمنتدى البرازيل وأفريقيا 2024 ويقدم رؤية استشرافية حول الذكاء الاصطناعي
  • دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تتعاون مع شركة “سفير انترتينمنت” لتطوير ثاني مراكز “سفير” على مستوى العالم في أبوظبي
  • إبراهيم نجم: دار الإفتاء لها الريادة في نشر الفكر الوسطي ومواجهة التطرف
  • “تريندز” يؤكد أهمية دور الذكاء الاصطناعي في دفع عجلة التنمية المستدامة في أفريقيا
  • إطلاق منصتي “دبي القضائية للتدريب” و”مسرح الجريمة الافتراضي” في “جيتكس”
  • أمير المنطقة الشرقية يدشن معرض “وظائف 2024”
  • يستمر حتى 16 أكتوبر الجاري.. أمير المنطقة الشرقية يدشن معرض “وظائف 2024”