#سواليف

 قال المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن آخر ما تشير إليه مُخرجات ما يُسمى بالمُحاكاة الحاسوبية لتحركات الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، تُبين اندفاع كُتلة هوائية باردة للغاية ومُبكرة نسبةً لمثل هذا الوقت من العام، إلى منطقة شرق القارة الأوروبية، وتمتد نحو مياه الجزء الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط، لكنها سرعان ما تفقد برودتها (نتيجة احترار سطح مياه البحر الأبيض المُتوسط) وتتحول إلى كُتلة هوائية خريفية ورطبة تعمل على حدوث انخفاض في درجات الحرارة في منطقة بلاد الشام والأردن، خاصة في ساعات الليل.

المملكة تودع الأجواء شبه الصيفية وكتلة هوائية ذات درجات حرارة أبرد من المُعتاد تبدأ الخميس

وفي التفاصيل، عاشت المملكة خلال الأيام الماضية أجواءً يمكن وصفها بأنها أقرب للصيفية منها إلى الخريفية خلال النهار، حيث سادت أجواء مائلة للحرارة بشكل لافت خاصة في المناطق المنخفضة، وكانت درجات الحرارة أعلى من معدلاتها. وقال المختصون الجويون في مركز طقس العرب إن المملكة ستتأثر بكتلة هوائية ذات درجات حرارة أبرد من المعتاد اعتباراً من الخميس وتستمر نهاية الأسبوع، وتتسبب بحدوث انخفاض واضح على درجات الحرارة لتكون أبرد من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 2-3 درجات مئوية.

الطقس لـ 14 يوم في عمان،الأردن

مقالات ذات صلة رفع الحد الأدنى للأجور.. لماذا يناقض الوزير البكار نفسه؟! 2024/10/17 طقس لطيف إلى مائل للبرودة مع ظهور السحب المنخفضة

ويكون الطقس مائلاً للبرودة ساعات الصباح، خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ولطيفًا بقية النهار. وتكون درجات الحرارة العظمى ضمن نطاق مطلع العشرينيات المئوية إلى أعلى بقليل فوق المرتفعات الجبلية العالية، بما فيها مرتفعات غربي العاصمة عمان، بينما تصل إلى نهاية العشرينيات في بقية المناطق المنخفضة، وتزيد عن منتصف الثلاثينيات في الأغوار والبحر الميت والعقبة. وتنتشر كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، كما يحتمل هطول زخات متفرقة ومحلية من الأمطار في شمال المملكة، قد تمتد بشكل مؤقت إلى أجزاء من المناطق الوسطى.

وتنشط حركة الرياح الشمالية الغربية مع ساعات العصر والمساء، يصحبها هبات قوية تزيد سرعتها عن 50 كم/ساعة، وتعمل على إثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة، لا سيما في شرق المملكة. وبذات الوقت، تُساهم الرياح الشمالية الغربية النشطة جنباً إلى جنب مع تواجد الغطاء السحابي في اعتدال الأجواء، وبخاصة فوق المناطق الجبلية والغربية.

ليالي باردة نسبياً تستوجب ارتداء ملابس دافئة

ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة الصغرى لتتراوح ما بين 12-16 درجة مئوية فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية ومناطق السهول الشرقية، بينما تكون درجات الحرارة الصغرى أقل من 12 درجة مئوية فوق قمم جبال الشراه، وسط أجواء مائلة للبرودة إلى باردة نسبياً لكنها منعشة.

ويُتوقع أن تندفع تيارات هوائية رطبة قادمة من البحر الأبيض المتوسط خلال تلك الليالي، بحيث ترتفع نسب الرطوبة، ويكون الطقس رطبًا بشكل لافت مع ظهور السحب المنخفضة، ويتشكل الضباب فوق بعض المرتفعات الجبلية، خاصة الشمالية منها.

توصيات بارتداء ملابس دافئة لتوائم البرودة النسبية في ساعات الصباح الباكر

وتصبح الأجواء حينها (أي بعد منتصف الليل وفترة الصباح) غير ملائمة للجلسات الخارجية بسبب اجتماع ظروف الأجواء المائلة للبرودة والرطوبة النسبية العالية، وكذلك الحال بالنسبة لنشاط الرياح الشمالية الغربية أحيانًا. لذا، ينصح “طقس العرب” بارتداء معطف خفيف ليوائم برودة الأجواء النسبية في ساعات الفجر والصباح الباكر لطلاب المدارس.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المرتفعات الجبلیة درجات الحرارة أبرد من من الم

إقرأ أيضاً:

تحذير هام من الأرصاد لسكان هذه المناطق من طقس الساعات المقبلة

توقعت هيئة الأرصاد أن تتساقط الأمطار على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري وتكون خفيفة الشدة وقد تكون متوسطة وتمتد خفيفة إلى جنوب الوجه البحري، كما يسود اليوم الخميس، طقس مائل للحرارة نهارا مائل للبرودة في آخره الليل ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة على القاهرة  29 درجة. 

وقالت هيئة الأرصاد إنه من المتوقع أن تشهد البلاد انخفاضا في درجات الحرارة في معظم محافظات الجمهورية، بقيم تتراوح من 3 : 4 درجات؛ بسبب منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وظهور للسحب المنخفضة والمتوسطة التى تساعد على حجب جزء من أشعة الشمس خاصة على السواحل الشمالية.

أمطار بـ 5 محافظات خلال ساعات.. الأرصاد تعلن خبرًا سارًا لمحبي الشتاء الأرصاد الجوية تحذر: انخفاض فى درجات الحرارة وأمطار على عدة محافظات خلال ساعات الشتاء على الأبواب.. الأرصاد تزف بشرى للمواطنين: انخفاض في درجات الحرارة وأمطار فروق كبيرة بين الليل والنهار .. الأرصاد تحذر من طقس الساعات المقبلة البسوا خريفي .. الأرصاد تناشد أولياء الأمور لطلاب المدارس: أجواء الخريف مضطربة

كما تنشط الرياح الشمالية علي مسطح البحر المتوسط تبلغ سرعتها من 40 إلى  60 كم /س تؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية وترتفع الأمواج من 2.5 الي 3.5 متر.

الأرصاد تحذر من الشبورة المائية

وبالنسبة للظواهر الجوية، فتوقعت الأرصاد الجوية أن تتكون شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقربية من المسطحات المائية، ورياح معتدلة تنشط أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة. 

أما بالنسبة لحالة البحر المتوسط فتوقعت هيئة الأرصاد أن تكون مضطربة، وارتفاع الموج من 2.5 إلى 3.5 متر، والرياح شمالية غربية، فيما تكون حالة البحر الأحمر معتدلة، وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى مترين، والرياح شمالية غربية.

كما توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أيضا أن يسود البلاد، الخميس، طقس شديد الحرارة على جنوب الصعيد، فيما يسود ليلا طقس معتدل في أول الليل مائل للبرودة في آخره على كافة الأنحاء.


وفيما يلى بيان هيئة الأرصاد بـ درجات الحرارة المتوقعة غدا الخميس على محافظات ومدن مصر:
المدينة العظمى الصغرى
القاهرة 29 21
العاصمة الادارية 29 20
6 اكتوبر 28 20
بنها 28 21
دمنهور 27 21
وادى النطرون 29 20
كفر الشيخ 28 20
المنصورة 28 21
الزقازيق 29 21
شبين الكوم 28 20
طنطا 28 20
دمياط 28 22
بورسعيد 28 23
الاسماعيلية 31 19
السويس 30 20
العريش 29 20
رفح 28 19
رأس سدر 33 22
نخل 29 17
كاترين 27 16
الطور 30 24
طابا 29 23
شرم الشيخ 33 25
الاسكندرية 28 20
العلمين 27 20
مطروح 28 20
السلوم 26 17
سيوة 28 18
رأس غارب 31 23
الغردقة 32 24
سفاجا 32 25
مرسى علم 32 24
شلاتين 33 24
حلايب 30 23
أبو رماد 31 23
رأس حدربة 30 24
الفيوم 29 20
بني سويف 29 20
المنيا 31 19
أسيوط 30 19
سوهاج 31 22
قنا 34 23
الأقصر 34 23
أسوان 35 24
الوادى الجديد 33 20
أبوسمبل 35 24

مقالات مشابهة

  • تحذير هام من الأرصاد لسكان هذه المناطق من طقس الساعات المقبلة
  • الطقس اليوم| استمرار انخفاض درجات الحرارة وأمطار بهذه المناطق
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم.. تصل ل 38 في بعض المناطق
  •  درجات الحرارة تقترب من 10 درجات مئوية ليلاً وأجواء باردة متوقعة
  • الخريف يطرق أبواب مصر: انخفاض في الحرارة وأمطار متفرقة في طقس اليوم
  • أجواء خريفية منعشة وأمطار محتملة: تفاصيل الطقس ليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
  • انخفاض شديد في درجات الحرارة.. وهذه المناطق الأكثر تأثرًا| تفاصيل حالة الطقس اليوم
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وفرص هطول الأمطار على بعض المناطق
  • الهواء البارد يتسلل إلى المنطقة وانقلاب على درجات الحرارة