أعلنت سيؤول، أمس الأربعاء، أن 11 دولة من بينها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، ستطلق آلية مشتركة جديدة لمراقبة انتهاكات العقوبات التي تستهدف كوريا الشمالية.

وتأتي هذه الخطوة، بعد أن استخدمت روسيا في مارس (أذار) الماضي حق النقض (الفيتو)، ضد قرار يهدف إلى تمديد تفويض لجنة الخبراء المكلفة مراقبة هذه العقوبات، والمرتبطة خصوصاً ببرنامج بيونغ يانغ النووي.

وأثارت هذه الخطوة ردود فعل شاجبة من العواصم الغربية، في ظل تحقيق بعمليات نقل أسلحة مزعومة بين موسكو وبيونغ يانغ.

(LEAD) S. Korea, U.S., Japan launch multilateral mechanism to monitor N. Korean sanctions after Russia's U.N. panel veto https://t.co/UakrMtdcey

— Yonhap News Agency (@YonhapNews) October 16, 2024

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية حينها، إن "أفعال روسيا قوضت بشكل خبيث السلام والأمن الدوليين، وكل ذلك من أجل دفع مقايضة فاسدة أبرمتها موسكو مع جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية".

وتشارك إلى جانب كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان 8 دول أخرى، فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، في لجنة خبراء مكلفة مراقبة تطبيق هذه العقوبات على كوريا الشمالية.

وأعلنت هذه الدول في بيان مشترك، أن هذه الآلية "تندرج ضمن التزامنا بالحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وحماية النظام الدولي لعدم الانتشار ومواجهة التهديد الذي تمثله برامج أسلحة الدمار الشامل والصواريخ البالستية الكورية الشمالية"، كما أشارت إلى أنها "ستراقب وتبلغ عن انتهاكات العقوبات والالتفاف عليها".

زيلينسكي: كوريا الشمالية أرسلت جنوداً للقتال في أوكرانيا - موقع 24اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، كوريا الشمالية بتزويد الجيش الروسي بجنود للقتال في أوكرانيا.

 ولفت النائب الأول لوزير خارجية كوريا الجنوبية كيم هونغ-كيون، إلى أن كوريا الشمالية تواصل انتهاك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في مختلف المجالات".

وأوضح أن الانتهاكات تشمل "الاستفزازات المتعلقة بالصواريخ النووية وبيع الأسلحة غير القانوني لروسيا، والسرقة الإلكترونية للأموال من خلال القرصنة المعلوماتية والتحويلات غير القانونية من سفينة إلى سفينة في البحر".

وترتبط موسكو بعلاقات تاريخية مع بيونغ يانغ، وتعززت هذه العلاقات منذ الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022، وتقول سيؤول إن بيونغ يانغ شحنت أسلحة إلى موسكو لاستخدامها في حربها ضد كييف.

كما اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد الماضي، كوريا الشمالية بتزويد الجيش الروسي جنوداً للقتال في بلاده. وتنفي بيونغ يانغ تزويد روسيا بالأسلحة والالتفاف بالتالي على العقوبات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بيونغ يانغ الخارجية الأمريكية الحرب الأوكرانية كوريا الشمالية أمريكا کوریا الشمالیة بیونغ یانغ

إقرأ أيضاً:

بيونغ يانغ تفجر طرقاً تربطها بكوريا الجنوبية

فجرت كوريا الشمالية أجزاءً من الطرق التي تربطها بكوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، وفقاً لما أعلنه الجيش في سيؤول، وذلك بعد أن تعهدت بيونغ يانغ بقطع الطرق والسكك الحديدية التي كانت تعتبر رموزاً للتعاون بين الكوريتين.

وقالت قيادة الأركان المشتركة "لقد فجرت كوريا الشمالية أجزاء من طرق جيونغي ودونغهاي شمال الخط الفاصل العسكري حوالي الظهر"، بحسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

وأضافت قيادة الأركان أنها عززت إجراءات المراقبة والجاهزية العسكرية.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت القوات العسكرية الشمالية عن خطة "لفصل" أراضي كوريا الشمالية بالكامل عن كوريا الجنوبية، وقالت إنها أبلغت الجيش الأمريكي بالتحرك "لتجنب أي سوء تقدير أو صراع عرضي".

????????????????SEOUL (@CNN) — South Korean military releases new video of North Korea blowing up 2 road / railways that used to connect the Koreas.

CNN Story: https://t.co/VXH8iZVrcd pic.twitter.com/x8wF2JhfS6

— Mike Valerio (@ValerioCNN) October 15, 2024

وتتصل الكوريتان بالطرق والسكك الحديدية عبر خط جيونغي، الذي يربط مدينة باجو الحدودية في الجنوب بمدينة كايسونغ في الشمال، وخط دونجهاي على طول الساحل الشرقي.

مقالات مشابهة

  • بعد تعديل دستوري.. كوريا الشمالية تصنّف جارتها الجنوبية كـ"دولة معادية"
  • كوريا الجنوبية تنتقد تصنيفها "دولة معادية" لدى بيونغ يانغ
  • كوريا الشمالية تصنف جارتها الجنوبية "دولة معادية"
  • دستور كوريا الشمالية بات يعد الجنوب دولة معادية
  • بيونغ يانغ تقول إنها ستواصل اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز الحدود بشكل دائم مع كوريا الجنوبية
  • بيونغ يانغ تعلن إغلاق الطرق والسكك الحديدية مع كوريا الجنوبية بشكل كامل
  • سيول تستفز بيونغ يانغ..هل اقتربت الحرب بين الكوريتين؟
  • بيونغ يانغ تفجر طرقاً تربطها بكوريا الجنوبية
  • زيلينسكي: كوريا الشمالية متورطة في الحرب وتساعد روسيا