أعلنت الأمم المتحدة، رصد جنود حفظ السلام التابعين لها في جنوب لبنان، والمتمركزين في موقع بالقرب من كفر كلا، قيام دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي صباح أمس “الأربعاء ”، بإطلاق النار على برج المراقبة الخاص بهم، مما تسبب في تدمير كاميرتين في الموقع، وإحداث أضرار في البرج.

جاء ذلك في بيان أصدرته بعثة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان “اليونيفيل”، أكدت خلاله إطلاق الجيش الإسرائيلي النار بشكل مباشر ومتعمد على موقعها بالمنطقة.

وذكر البيان الأممي، الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بضرورة التقيد بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات.

وعلى صعيد آخر، أكدت جينين هينيس بلاسخارت ، منسقة الأمم المتحدة الخاصة للبنان ، تعرض بلدة النبطية في جنوب لبنان أمس “الأربعاء” مجددا لغارات جوية إسرائيلية، بما في ذلك تعريض مبنى البلدية للقصف في ظل ورود تقارير حول مقتل رئيس بلدية النبطية إثر هذه الغارة.

ولفتت إلى أن هذا الهجوم يأتي بعد حوادث أخرى استهدفت المدنيين والبنية التحتية المدنية في أنحاء لبنان، وكان من بين القتلى أحد المسعفين الإنسانيين.

وشددت المسؤولة الأممية على موقف الأمم المتحدة الرافض، لجميع هذه الانتهاكات للقانون الدولي الإنساني، وعلى ضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في جميع الأوقات.

وقالت إن معاناة المدنيين وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، في ظل استمرار توسع رقعة وكثافة تبادلات إطلاق النار.

وأكدت ضرورة أن توقف جميع الأطراف المعنية إطلاق النار فورا، وأن تفتح الباب للحلول الدبلوماسية القادرة على تحقيق احتياجات المواطنين وتعزيز الاستقرار الإقليمي، مشددة على أن الحلول العسكرية لن تستطيع أن تحقق السلامة أو الأمن لأي جانب على الخط الأزرق.

من جانبه أكد ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، استمرار تبادل إطلاق النار المكثف على طول الخط الأزرق، الفاصل بين لبنان وإسرائيل، وذلك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأشار إلى أن بعثة قوة اليونيفيل سجلت 58 انتهاكا جويا، وإطلاق نحو 1279 قذيفة عبر الخط الأزرق، منها 1208 تم إطلاقها من جنوب الخط الأزرق باتجاه الشمال، و71 انطلقت من الشمال باتجاه الجنوب عبر الخط الأزرق.

وأوضح أن إطلاق النار بالقرب من مواقع الأمم المتحدة تسبب في أضرار مادية لمعدات ومرافق الأمم المتحدة بالقرب من دير عامص في القطاع الغربي وشبعا في القطاع الشرقي من منطقة عمليات قوات حفظ السلام ، محذرا من أن هذه الأعمال تعرض حياة أفراد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة العاملين في جنوب لبنان لخطر جسيم.

وشدد على ضرورة ضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها من قبل جميع الأطراف الفاعلة على الأرض ، وضرورة احترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات من قبل جميع الأطراف.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة فی جنوب لبنان جمیع الأطراف إطلاق النار الخط الأزرق

إقرأ أيضاً:

رداً على الإدانة الدولية..إسرائيل تجدد قصف قوات يونيفيل في لبنان

قالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان يونيفيل، الأربعاء، إن دبابة اسرائيلية أطلقت النار على برج مراقبة في أحد مواقعها في جنوب لبنان، بعد أيام من حوادث مماثلة أدت لجرح بعض عناصرها، وأثارت تنديداً دولياً.

وقالت يونيفيل في بيان: "رصد جنود حفظ السلام المتمركزون في موقع قرب كفركلا صباح هذا اليوم دبابة ميركافا للجيش الإسرائيلي تطلق النار على برج مراقبة لهم، ودمرت كاميرتين، وأضرت بالبرج".

إصابات جديدة.. القوات الإسرائيلية تطلق النار على "اليونيفيل" - موقع 24قال مصدر من الأمم المتحدة إن قوات إسرائيلية أطلقت النار على موقع مراقبة بالقاعدة الرئيسية لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في الناقورة بجنوب لبنان، اليوم الجمعة، مما أسفر عن إصابة فردين.

وأضافت "مرة أخرى، نرى إطلاق نار مباشر ومتعمد على ما يبدو على موقع ليونيفيل"، مذكرةً "الجيش الإسرائيلي وجميع الأطراف الفاعلة بالتزاماتها بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة، وممتلكاتها واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات".

وفي وقت سابق، قال وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، إن يونيفل عديمة الفائدة ولم توفر الحماية للإسرائيليين من هجمات حزب الله، ودعاها إلى سحب قواتها وسط تصاعد القتال.

واتهم الجيش الإسرائيلي، حزب الله اللبناني بإطلاق صواريخ، من مواقع قرب القوة في جنوب لبنان على مدار الأشهر الماضية.

مقالات مشابهة

  • عاجل - قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل": دبابة إسرائيلية أطلقت النار على برج مراقبة تابع لنا
  • اليونيفيل: دبابة إسرائيليّة أطلقت النار عمداً على برج مراقبة
  • رداً على الإدانة الدولية..إسرائيل تجدد قصف قوات يونيفيل في لبنان
  • الأمم المتحدة: لبنان يعيش الأزمة الإنسانية الأكثر دمارا منذ جيل.. ويجب وقف إطلاق النار
  • مسؤول أممي: قوات اليونيفيل ستبقى في مواقعها بلبنان
  • قوات اليونيفيل ترفض مجددًا إخلاء مواقعها في جنوب لبنان
  • اليونيفيل ترفض مجددًا إخلاء مواقعها في جنوب لبنان
  • الأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار تجنّبا لـحرب إقليمية كبيرة
  • بوريل يندد بهجمات الاحتلال “غير المقبولة” على مواقع اليونيفيل