يمكن طمأنة الآباء المصابين بداء السكري من النوع 2 بأن تناول عقار "ميتفورمين" قبل الإنجاب لا يرتبط بعيوب خلقية في أطفالهم، كما أفادت دراسة كبيرة أجريت مؤخراً على أكثر من 3 ملايين حالة حمل.

وقال الباحثون إن النتائج تظهر أن الميتفورمين عقار مناسب لإدارة مستويات السكر في الدم لدى الرجال المصابين بالسكري والذين يخططون لإنجاب الأطفال.

وبحسب "بريتيش مديكال جورنال"، يُستخدم ميتفورمين على نطاق واسع لعلاج السكري من النوع 2 لدى الرجال في سن الإنجاب، وكانت دراسة دانماركية حديثة أفادت بوجود صلة بين استخدام الميتفورمين من قبل الآباء وزيادة خطر التشوهات الخلقية، وخاصة الأعضاء التناسلية، لدى الأطفال الذكور.

ولتقديم المزيد من التوجيهات بشأن هذه القضية، شرع باحثون من جامعتي أوسلو وتايوان في تقييم العلاقة بين استخدام الميتفورمين من جانب الأب وخطر التشوهات الخلقية لدى الأبناء من النرويج وتايوان.

وباستخدام سجلات المواليد الوطنية في البلدين تم تقييم نتائج استخدام الدواء على الحمل لدى أكثر من 3 ملايين شخص بين عامي 2004 و2018.

ولم يتم العثور على أي زيادات ملحوظة في خطر حدوث أي تشوهات في الأعضاء المحددة لدى الأطفال المولودين لآباء يستخدمون ميتفورمين.

وعلى الرغم من أن هذه النتائج رصدية، خلص الباحثون إلى أنها "توفر الطمأنينة ويمكن أن تساعد الأطباء في اتخاذ قرارات علاجية مستنيرة عند اختيار الميتفورمين لعلاج السكري من النوع 2 لدى رجال يخططون لتكوين أسرة". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السكري الحمل

إقرأ أيضاً:

مركز انصاف للحقوق والتنمية يختتم الدورة التدريبية في الإبتزاز الإلكتروني والعنف الرقمي

شمسان بوست / عدن:

أختتم مركز انصاف للحقوق والتنمية صباح اليوم بفندق رويال إن بمديرية خور مكسر بالعاصمة عدن البرنامج التدريبي الخاص بالإبتزاز الإلكتروني والعنف الرقمي القائم على النوع الإجتماعي الذي اقيم ضمن مشروع المساحة الآمنة  بدعم من السفارة الفرنسية  واستهدف (٢٥) مشارك ومشاركة من الإعلاميين و المؤثرين وكتاب المحتوى لمدة ثلاثة ايام.



وأوضح الاخ/ محمود الكوكني المدير المالي والإداري بمركز انصاف للحقوق والتنمية أنه خلال البرنامج التدريبي تم  تقسيم المتدربين إلى عدة مجموعات وطرحت عليهم جملة من المواضيع المتعلقة بجرائم الإبتزاز والعنف الرقمي لمناقشتها وطرح الحلول المناسبة لها ،كما وتعرفوا على الطرق السليمة والآمنة للحفاظ على المعلومات الشخصية وكيفية التعامل مع محاولات الإبتزاز الإلكتروني والعنف الرقمي من خلال معالجة الثغرات الإلكترونية عبر التطبيقات الآمنة وكيفية نشر التوعية المجتمعية للحد من الجرائم الإلكترونية والعنف الرقمي القائم على النوع الإجتماعي.

وقد قدم مدرب البرنامج التدريبي الأستاذ/ قاهر سعيد  عدد من المواضيع المتعلقة بالأمن السيبراني و الإبتزاز الإلكتروني والعنف الرقمي القائم على النوع الإجتماعي.

وعبر المشاركين عن إعجابهم بهذه الدورة التدريبية لما لها من أهمية بالغة حيث أصبح من الضرورة الوقوف امام كافة التحديات التي تواجه المجتمع وتهدد النسيج الإجتماعي والترابط الأسري في مجتمعنا اليمني والعربي.



وفي الختام تم تسليم شهادات المشاركة الخاصة بالدورة التدريبية لكافة المشاركين  .

مقالات مشابهة

  • فوائد استخدام واقي الشمس وكيفية اختيار النوع المناسب للبشرة
  • تعليق ناري من محامية مبابي بعد اتهامة بقضية اغتصاب
  • الكشف عن حالة قد يسبب فيها شرب الماء غيبوبة أو الوفاة
  • مركز انصاف للحقوق والتنمية يختتم الدورة التدريبية في الإبتزاز الإلكتروني والعنف الرقمي
  • 48 مطعماً وعلامة تجارية تنضم لـ«نكهة العطاء»
  • قاتل صامت.. دراسة توضح علاقة المسكنات بالاكتئاب وقرحة المعدة
  • عضو الفتوى العالمي: المتفاخر بالماركات لا ينظر الله له يوم القيامة
  • الأزهر للفتوى: الاستهلاك بغرض التفاخر والرياء وحب الظهور مزموم شرعًا
  • إنقاذ رضيع يعاني من تشوهات قلبية نادرة