الأحد, 13 أغسطس 2023 8:32 م

خاص/ المركز الخبري الوطني
كشف النائب عن دولة القانون فراس المسلماوي، اليوم الاحد، عن استضافة محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق داخل قبة البرلمان.

وقال المسلماوي في تصريح خاص لـ/ المركز الخبري الوطني/،:”استضفنا محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق في مجلس النواب وطالبناه بأن يجري حزمة اصلاحات للسيطرة على سعر صرف الدولار”.

وأضاف ان” المحافظ شرح الاسباب التي ادت الى ارتفاع سعر الدولار والتي من ضمنها عوامل عوامل داخلية وخارجية، الداخلية هي تحت ادارة البنك المركزي وتقديم تسهيلات لشراء الدولار وتقليل نسب الضريبة على التجار،
اما العوامل الخارجية هي تتعلق بالبنك الفيدرالي الذي يشرط ببيع الدولار وفق المنصة و بوصولات رسمية”.

من جانبه وجه النائب شكره الى” جهاز الامن الوطني بعد تمكنه من القبض على شبكة كبيرة من المهربين بحوزتهم مبالغ تقدر بـ 14 مليون دولار وهي عملية نوعية وستساهم بتخفيض سعر الصرف”، مؤكداً ان”الدولار هو باتجاه الانخفاض التدريجي حتى لايؤثر على السوق المحلية”.
dacb80f9-ece6-413c-a043-2c4a9dbf3cca

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

بعد أداء اليمين.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الخبير الدستوري طارق خضر أنه من المرتقب أن يعرض رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، برنامج الحكومة على مجلس النواب خلال جلسة الإثنين المقبل للحصول على ثقة المجلس بشأنها أو رفضها.

وتابع خضر خلال مدخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أن عرض الحكومة الجديدة برنامجها على مجلس النواب، يشير لجوبية حصولها على ثقة المجلس خلال  30 يومًا على الأكثر.

وأشار خضر إلى انه بعد أداء اليمين الدستورية، فإنه على كل وزير القيام بعمله المنوط به داخل وزارته، موضحا أنه خلال 20 يوم من اليوم الثلاثاء، على مدبولي أن يتقدم برنامج الحكومة على مجلس النواب.

ولفت إلى أن مجلس النواب سيقوم بأخذ برنامج الحكومة ليقوم بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ونوه أن اللجنة تقوم بمدارسه برنامج الحكومة لتوضيحه ومناقشته، وبعد ذلك يتم عمل جلسة في المجلس لعرض ما تم الاستقرار عليه باللجنة.

وأشار إلى انه في حالة عدم حصول الحكومة علي ثقة اغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً علي الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

ولفت إلى انه في حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، و فى حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

مقالات مشابهة

  • بعد أداء اليمين.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان
  • كيف تنال الحكومة ثقة البرلمان؟.. خبير دستوري يوضح
  • سعر الدولار الآن مقابل الجنيه المصري بالبنوك العاملة داخل مصر
  • انخفاض سعر الدولار الآن في آخر تحديث بتعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • محافظ البنك المركزي يوقع على ميثاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال بالتعاون مع البنك الأوروبي
  • محافظ البنك المركزي يوقع علي ميثاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال
  • الدولار رايح على فين .. مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية اليوم
  • في نغمة مكررة.. نائب يقول ان أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل
  • البنك المركزي يقرر منح الدولار للمسافرين في المطار حصراً ابتداءً من 14 تموز الجاري
  • البنك المركزي العراقيّ يقرر منح الدولار للمسافرين في المطار حصرًا.. وثيقة