يجتمع قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الخميس، لإجراء محادثات ساخنة حول الهجرة غير النظامية إلى الاتحاد، والمواقف المختلفة بشأن الصراع في الشرق الأوسط، ودعم إضافي لأوكرانيا التي دمرتها الحرب.

وكانت قضية الهجرة موضوعاً مثيراً للجدل في الاتحاد الأوروبي لسنوات. وفي ظل سلسلة من النجاحات الانتخابية للأحزاب اليمينية المتطرفة عبر الاتحاد وتغير المشهد الأمني، تتخذ الدول الفردية مواقف متشددة على نحو متزايد.

وأعلنت بولندا حديثاً عن خطط لتعليق حق اللجوء مؤقتا، متهمة روسيا وبيلاروسيا بدفع المهاجرين نحو الحدود البولندية، التي تعتبر أيضاً الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، بهدف زعزعة استقرار الاتحاد وتقويض أمنه.

وأعادت ألمانيا حديثاً فرض عمليات التفتيش على الحدود مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي بعد هجوم قاتل بالسكين في مدينة زولينجن غربي البلاد، وصعود كبير لحزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف في الانتخابات الإقليمية.

ومن المتوقع أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي إشراك دول خارج الاتحاد في معالجة مسألة المهاجرين غير النظاميين، بعد أن أعلنت إيطاليا هذا الأسبوع أن أول مجموعة من المهاجرين قد نقلت إلى مراكز لجوء جديدة مثيرة للجدل في ألبانيا.

EU leaders meet in Brussels for difficult migration talks https://t.co/AzukPElYlC

— Euractiv (@Euractiv) October 17, 2024

واتفقت دول الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا العام على إصلاح رئيسي يهدف إلى تشديد قوانين الهجرة واللجوء في الاتحاد، والتي كانت قيد الإعداد لسنوات، ولكن قد يستغرق تنفيذ التشريع الجديد سنوات، مع دعوات من البعض لتسريع العملية.

ويشار إلى أن الهجرة ليست الموضوع الوحيد على جدول أعمال القمة الذي يكافح فيه الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى نهج مشترك.

ومن المقرر أن ينضم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قادة الاتحاد الأوروبي لعرض رؤيته حول إنهاء الحرب وطلب المزيد من الدعم، إلا أن المجر الموالية لروسيا تعرقل المزيد من المساعدات العسكرية.

كما سيناقش القادة الصراع في الشرق الأوسط في ظل ما تواجهه العواصم الأوروبية من صعوبة في الاتفاق على استجابة قد تساعد في وقف القتال.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الهجرة الاتحاد الأوروبي الأوكراني الاتحاد الأوروبي هجرة أوكرانيا قادة الاتحاد الأوروبی فی الاتحاد

إقرأ أيضاً:

قمة سوبربريدج تنطلق اليوم في دبي بشعار “نبتكر من أجل الجيل المُقبل”

 

 

تنطلق اليوم في دبي، قمة “سوبربريدج 2024″، التي ينظمها مركز دبي التجاري العالمي و”سوبربريدج كاونسل”، تحت شعار “نبتكر من أجل الجيل المُقبل”.

وتجمع القمة، التي تنعقد بالتزامن مع معرض “جيتكس جلوبال”، عددا من رواد القطاعات الاقتصادية والمبتكرين لتسليط الضوء على أحدث التطورات الحاصلة في مختلف الصناعات، والتي ترسم معالم مستقبل الاقتصاد العالمي.

وتمثل القمة، التي تستضيف 70 متحدثا بارزا، وتستمر يومين، منصة تفاعلية مميزة، لاستعراض العديد من المواضيع، التي تركز على أربعة محاور رئيسة، هي “القوة الاقتصادية” و”التكنولوجيا والتحول الصناعي” و”القيادة والمساواة بين البشر” و”الثروة والاستثمار”.

وتتضمن قائمة الشركاء الرئيسين للقمة كل من غرف دبي، وTrip.com وLaix Inc وNICE و MVGX وMetacomp.

وتسلط القمة الضوء على النقلة الكبيرة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط، في تحولها من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد رائد مدفوع بالابتكار.

وتستعرض جلسات القمة، الموارد الوفيرة والإجراءات المتقدمة التي تم اتخاذها، فيما يخص الحوكمة، ضمن منطقة الشرق الأوسط، التي ساهمت معا في تحقيق النمو فيها، وأيضا التحديات المتعلقة بالتغير المناخي والانتقال نحو مصادر الطاقة المستدامة.

ويبحث المختصون مستقبل الصيرفة الرقمية، وتجرى نقاشات حول التنامي الكبير للابتكارات في مجال التكنولوجيا المالية.

ويشهد الواقع المالي تحولا ملحوظا نحو الاقتصاد الأخضر، مع وجود توقعات تشير إلى وصول حجم الاستثمارات في العملات المشفرة المدعومة بالأصول المتجددة إلى رقم مهول قدره 11 تريليون دولار بحلول عام 2050.

ومن المتوقع أيضا أن تعيد تقنية “بلوك تشين” تعريف مفهوم الوساطة المالية من خلال التركيز على أهمية تسهيل إمكانية الحصول على رأس المال لمواكبة التغيرات المتسارعة.وام


مقالات مشابهة

  • قادة الاتحاد الأوروبي يجتمعون في بروكسل
  • لتعزيز العلاقات ووقف الحرب في غزة ولبنان.. الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون يطالبان بمنع التصعيد في الشرق الأوسط
  • «قمة خليجية أوروبية» في بروكسل لبحث سبل إيجاد حل للصراع في الشرق الأوسط
  • فنلندا تدعو الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من العقوبات على إسرائيل
  • مواكبة للتحولات العالمية الكبرى.. أول قمة مشتركة بين زعماء الاتحاد الأوروبي ودول الخليج العربي
  • مسؤولة يونانية تتهم الاتحاد الأوروبي بالفشل في التعامل مع قضية الهجرة في ظل الحرب وتغير المناخ
  • زعماء أوروبيون يناقشون إنشاء مراكز لجوء خارج الاتحاد الأوروبي مع تنامي الدعم للأحزاب اليمينية
  • قمة سوبربريدج تنطلق اليوم في دبي بشعار “نبتكر من أجل الجيل المُقبل”
  • بوريل: الأوضاع في الشرق الأوسط وأوكرانيا تتدهور بشكل مقلق