أكتوبر 17, 2024آخر تحديث: أكتوبر 17, 2024

المستقلة/- توقعت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية العراقية أن يتم التصويت على قانون الإصلاح الاقتصادي خلال المرحلة القليلة المقبلة، بعد مراحل من المراجعة والبحث.

قال نائب رئيس اللجنة ياسر الحسيني، في تصريح لجريدة “الصباح” تابعته المستقلة، إن القانون وصل إلى مجلس النواب قبل عدة أشهر، وهو شامل لجميع القوانين التي تتعلق بالجانب الاقتصادي.

وأوضح الحسيني أن اللجنة قد عقدت العديد من الورش والندوات بمشاركة رجال الأعمال والخبراء الصناعيين والاقتصاديين، بهدف تطوير محتوى القانون وجعله متوافقًا مع متطلبات السوق.

التعاون بين اللجان

وأكد الحسيني أن اللجنة ماضية في قراءة القانون والعمل على التصويت عليه بالتعاون مع اللجان المختصة الأخرى. وأشار إلى وجود ملاحظات من قبل النواب والخبراء، والتي ستدرج في ورقة ملحقة بالقانون لضمان تلبية كافة الاحتياجات والملاحظات الضرورية.

أهمية قانون الاستثمار الصناعي

أبرز الحسيني أهمية قانون الاستثمار الصناعي الذي يعكس ضرورة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويهدف إلى وضع إطار واضح للعقود التي تبرم وفق هذا القانون. وأكد أن هذه العقود ستكون مجدية ومربحة للطرفين، على عكس بعض العقود السابقة التي كانت تمثل تحديات كبيرة للدولة.

التوافقات السياسية

كما أشار الحسيني إلى أن اللجنة قد وصلت إلى مرحلة متقدمة للتصويت على قانون الاستثمار الصناعي، بعد تحقيق توافقات بين الكتل السياسية المعترضة على بعض بنوده. وأكد أن اللجنة ستواصل جهودها لتجاوز أي اعتراضات متبقية، مشددًا على أهمية هذه القوانين في تحقيق إصلاحات اقتصادية كبيرة في العراق.

خطوات نحو المستقبل الاقتصادي

إذا تم التصويت على هذه القوانين، فستكون خطوة مهمة نحو تعزيز الاقتصاد العراقي وتحسين بيئة الاستثمار، مما يمكن أن يؤدي إلى تحسين جودة الحياة للمواطنين ويحقق تنمية مستدامة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: أن اللجنة

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يزور بروكسل لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي

يغادر المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، القاهرة اليوم الأربعاء، متوجهاً إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، ليبدأ ثالث جولاته الأوروبية، وذلك في زيارة هامة تتضمن عقد لقاءات رسمية مع ممثلي المفوضية الأوروبية، وكذا اجتماعات مع عدد من جهات الأعمال الأوروبية والبلجيكية من خلال سلسلة من الاجتماعات الثنائية التي ينظمها مكتب التمثيل التجاري بالسفارة المصرية في بروكسل.

ومن المقرر أن يلتقي المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، المفوض الأوروبي للتجارة ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، حيث تستهدف الزيارة تعزيز العلاقات التجارية بين مصر والاتحاد الأوروبي بصفة عامة ومع دولة بلجيكا بصفة خاصة.

 الغرفة العربية البلجيكية اللكسمبورجية

كما تتضمن الزيارة مشاركة وزير الاستثمار في اجتماع المائدة المستديرة الذي ينظمها المكتب التجاري بالتنسيق مع كل من الغرفة العربية البلجيكية اللكسمبورجية وغرفة تجارة بروكسل، ويشارك بها عدد من كبرى الشركات البلجيكية واللكسمبورجية العاملة في مختلف المجالات خلال الفترة من 16-17 أكتوبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • حق التصويت في أميركا.. نضال قادته الأقليات والنساء لأعوام
  • الشامي يدعو إلى حذف نظام التراخيص في الاستثمار الصناعي وسط تصفيقات رجال الأعمال (+فيديو)
  • وزير الكهرباء يضع خطة 2025 أمام البرلمان العراقي ويعلن عن رؤية خُمسية بشأن الغاز
  • وزير الاستثمار يزور بروكسل لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • ناشطات عراقيات يعوّلن على البرلمان الأوروبي لعرقلة إقرار قانون الأحوال الشخصية
  • سبب وقف تعديلات قانون البناء الموحد وإعادة مشروع القانون للجنة المختصة
  • لجنة مرافق الاستشاري تدرس مشروع قانون تنظيم «الشارقة الرقمية»
  • الشيوخ يقرر إعادة مشروع قانون البناء إلى لجنة مشتركة لمزيد من الدراسة
  • أبو شقة: أهمية قانون البناء الموحد تستحق الدراسة الجادة