سرايا - أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مقابلة نشرتها صحيفة فرنسية، أنّ قواته عثرت على أسلحة روسية “حديثة” خلال تفتيشها قواعد لـ “حزب الله” في جنوب لبنان، مؤكّداً، من جهة ثانية، أنّ تل أبيب لا تريد “حرباً أهلية جديدة” في لبنان.



وفي مقابلته مع صحيفة “لو فيغارو”، ذكّر نتنياهو بأنّ القرار 1701، الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 2006، لا يسمح سوى للجيش اللبناني بحمل أسلحة في المناطق الواقعة جنوب نهر الليطاني.




وأضاف: “مع ذلك، في هذه المنطقة، حَفَرَ “حزب الله” مئات الأنفاق والمخابئ، حيث عثرنا للتو على كمية من الأسلحة الروسية الحديثة”.


وأفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، أنه تم العثور على أسلحة روسية وصينية مضادة للدبابات خلال التوغلات الإسرائيلية داخل لبنان، منذ تصعيد النزاع مع “حزب الله”، المدعوم من إيران، الشهر الماضي.

ولم يردّ الجيش الإسرائيلي بشكل فوري على سؤال لوكالة فرانس برس حول تصريحات رئيس الوزراء.


وتقول إسرائيل إن هدف حملتها العسكرية ضد “حزب الله” جعل مناطقها الشمالية آمنة، حتى يتمكّن نحو 60 ألف شخص أجبروا على النزوح من العودة إلى منازلهم.


وغادر سكان الشمال منازلهم بسبب القصف عبر الحدود بين إسرائيل و”حزب الله”، بعد بدء حرب غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.


وقال نتنياهو لصحيفة “لو فيغارو”: “إن اندلاع حرب أهلية جديدة في لبنان سيشكّل مأساة. من المؤكد أننا لا نهدف إلى إثارة مثل هذه الحرب، وإسرائيل لا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية للبنان”.


وأضاف: “هدفنا الوحيد هو إتاحة العودة لمواطنينا الذين يعيشون على طول الحدود اللبنانية إلى ديارهم، والشعور بالأمان”.


وتبادل “حزب الله” وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود بشكل تدريجي، بعد أن أدت هجمات “حماس” على إسرائيل إلى اندلاع حرب غزة.


ووفقاً لإحصاء أجرته وكالة فرانس برس، استناداً إلى أرقام وزارة الصحة اللبنانية، استشهد ما لا يقل عن 1,373 شخصاً في لبنان، منذ أن بدأت إسرائيل بمهاجمة “حزب الله”. ويرجح أن تكون الحصيلة الحقيقية أعلى من ذلك.-(أ ف ب)

إقرأ أيضاً : غارات أميركية بقاذفات بي2 على اليمن والحوثي يتوعد بالردإقرأ أيضاً : العدوان على غزة يدخل يومه 377 والاحتلال يواصل عمليات الإبادةإقرأ أيضاً : فرنسا تمنع شركات إسرائيلية من المشاركة في معرض للأسلحة البحرية

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: رئيس الوزراء مجلس رئيس الشمالية غزة لبنان الصحة فرنسا إيران المنطقة الشمالية لبنان مجلس الصحة غزة رئيس الوزراء اليمن حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد لبنان.. إسرائيل تتحرك صوب سوريا لمحاصرة حزب الله

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت وكالة رويترز الدولية للأنباء، اليوم الثلاثاء (15 تشرين الأول 2024)، عن تحركات يقوم بها الجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان المحتلة صوب الحدود السورية، مؤكدة ان تلك القوات تقوم الان بتنفيذ "عمليات نزع الغام تمهيدا لتحرك عسكري". 

وقالت الوكالة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "الجيش الإسرائيلي باشر عمليات نزع الألغام من المنطقة العازلة بين الجولان المحتل والأراضي السورية في خرق مباشر للمنطقة منزوعة السلاح"، مؤكدة ان "الجيش الإسرائيلي رفض الإجابة على أسئلة الوكالة حول طبيعة عمليته في الجولان المحتل".

وأوضحت الوكالة نقلا عن مصادر من داخل الاستخبارات السورية وقوات حفظ السلام الدولية المتمركزة في المنطقة ان "الجيش الإسرائيلي يقوم بنقل السياج الحدودي الى داخل الأراضي السورية"، مرجحة ان "تكون تلك التحركات تهدف الى قطع امدادات حزب الله القادمة من إيران عبر سوريا والتحرك ضد قوات الحزب من المنطقة المحتلة بهدف محاصرته".

وأكدت "انسحاب القوات الروسية المتمركزة في المنطقة وترك موقعها العسكري في تل حارة، وهو اعلى النقاط العسكرية المشرفة على المنطقة"، مؤكدة ان "الحكومة الروسية رفضت الإجابة أيضا على أسئلة الوكالة حول أسباب سحب قواتها من الحدود السورية امام القوات الإسرائيلية". 

مصدر عسكري من داخل الجيش السوري أكد للوكالة ان "القوات الروسية انسحبت من مواقعها وتركتها للقوات الإسرائيلية تحت بنود تفاهم بين موسكو وتل ابيب لمنع الاشتباك المسلح بين الجيش الروسي والإسرائيلي الذي ينوي تنفيذ عملية عسكرية داخل الأراضي السورية قريبا" بحسب وصفه. 

وأشارت الوكالة أيضا، الى ان "الجيش السوري لم يحرك قواته صوب الحدود مع الجولان المحتل حتى اللحظة"، مشيرة الى أن "النظام الإسرائيلي أرسل تهديدات غير مباشرة الى الحكومة السورية تحذرها من التدخل في العملية العسكرية التي تنوي تنفيذها لمحاصرة حزب الله وقطع خطوط تمويله من سوريا".


مقالات مشابهة

  • نتنياهو: عثرنا على أسلحة روسية حديثة في لبنان
  • نتانياهو: عثرنا على أسلحة روسية "حديثة" في لبنان
  • نتانياهو: عثرنا على أسلحة روسية حديثة في لبنان
  • صحيفة روسية: واشنطن وتل أبيب تتفقان على حجم التدمير المطلوب في إيران
  • إسرائيل تقصف بيروت بعد رفض نتنياهو وقف إطلاق النار
  • بعد لبنان.. إسرائيل تتحرك صوب سوريا لمحاصرة حزب الله
  • ‏حزب الله يعلن إطلاق رشقة صاروخية على كريات شمونة شمالي إسرائيل
  • جيش الاحتلال يعلن العثور على أسلحة بمبنى سكني جنوب لبنان
  • بعد هجوم حيفا.. نتنياهو: إسرائيل ستواصل ضرب حزب الله في كل مكان بلبنان