تحدث  الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، عن  تفاصيل ظهور المتحور الجديد "Eg5"، وذلك بعد ظهور وانتشاره  بخمسين دولة عالميا ومطالبة البعض بأخذ الحيطة والحذر.

متحور كورونا الجديد.. كل ما تريد معرفته عن "إيريس" النائب أيمن محسب يحذر من انتشار متحور كورونا الجديد «EG.

 

وتابع " تاج الدين" خلال تصريحاته  ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية  "صدى البلد"، اليوم الأحد، أن  المتحور الجديد طبيعي في ظل وجود كورونا ولكن القلق يكون من مدي انتشار المرض، لافتا إلى أن الرصد العالمي عن طريق منظمة الصحة العالمية لا يدعو للقلق حتي الآن، وسبب نزلات البرد هي التغير المفاجئ من التكييف للجو الطبيعي".

ونصح تاج الدين الأشخاص الذين يصابون بأدوار البرد في هذه الأيام بعدم الخروج من البيت، قائلا:" علي من يتعرض لدور برد يظل في بيته منعا لأي قلق أو إصابة أي أحد حتي يتم شفائه ولكن حتي الآن وضع الفيروس المتحور تحت السيطرة".

 

متحور كورونا الجديد.. كل ما تريد معرفته عن "إيريس"


 

يتزايد القلق في الوقت الحالي بشأن خطورة متحور كورونا الجديد الذي يعرف باسم "إيريس أوEG.5"، بعدما بات الأكثر انتشاراً في عدة دول، منها الولايات المتحدة وبريطانيا، بينما صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه مثير للاهتمام.

ويمثل المتحور الجديد مصدراً للقلق خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة، كما هو الحال مع "كوفيد طويل الأمد"، رغم تأكيد خبراء الصحة حتى الآن على أن السلالة الجديد لا تشكل تهديدا كبيراً، أو على الأقل ليست أخطر من المتحورات الرئيسية الأخرى المتداولة.

ما هو متغير إيريس؟

يرتبط إيريس بمتغير أوميكرون الفرعي الذى يسمى XBB.1.9.2، ويختلف تكوين إيريس قليلاً عن المتغيرات الفرعية السابقة.

 

أول ظهور لمتحور إيريس

وظهر تحديداً هذا المتحور لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل.

 

أعراض متحور إيريس

الحمى .

 

التهاب الحلق.

 

سيلان الأنف والسعال.

 

آلام الجسم والعضلات.

 

التعب والإسهال.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد عوض تاج الدين تاج الدين المتحور الجديد منظمة الصحة العالمية متحور کورونا الجدید المتحور الجدید تاج الدین

إقرأ أيضاً:

صحفي: 3 أسباب وراء إقالة وزير الصحة التركي

أنقرة (زمان التركية) – زعم الكاتب الصحفي التركي إسماعيل سايماز ان هناك ثلاثة أسباب وراء إقالة وزير الصحة فخر الدين كوجا.

وأشار سايماز إلى أن أسباب هذه الإقالة هي المناقصات، ورفض مطالبات التعيينات من داخل حزب العدالة والتنمية، وتأثير جماعة المنزل.

وفي حديثه على قناة “هالك تي في”، قال إسماعيل سايماز: “أحد الأسباب التي أخبرني بها أقارب فخر الدين كوجا، هو أن الأموال التي يتم تحويلها إلى المقاولين لمستشفيات المدينة تبقى في القطاع العام، ويتم الاستثمار من ميزانية وزارة الصحة، وهذا الوضع يزعج المقاولين الذين لديهم نفوذ على الحكومة”.

والسبب الثاني هو أنه “لم يتم تعيين أي شخص بمقابلة خاصة خلال ولاية كوجا، يقال إن الجميع جاءوا بما حصلوا عليه من درجات في اختبار KPSS، وبالتالي لم تستطع المنظمات إدخال أشخاص ينتمون لهم.

أما السبب الثالث، هو أن وزارة الصحة تُعرف بأنها معقل جماعة “المنزل”، مضيفا: “لقد أحضروا فخر الدين بك لأنه لا يفهم إلا لغة المنزّل، لو كانت هذه المعلومة صحيحة لما أصبح مدير الصحة في اسطنبول وزيراً للصحة عن طريق المحسوبية العائلية، وقد أكد فخر الدين كوجا على ذلك في خطاب رحيله”.

وذكر سايماز أن الإقالة استندت إلى تضارب المصالح داخل حزب العدالة والتنمية.

وجماعة المنزل هي فرع من الطريقة النقشبندية الخالدية الصوفية التي نشأت في أديامان، وأخذت اسمها من قرية منزل في أديامان، وتأسست الحركة على يد محمد رشيد إيرول، الذي عُرف بدعمه للحكومة خلال فترة الانقلاب التركي عام 1980.

Tags: اسطنبولتركيافخر الدين كوجاوزير الصحة

مقالات مشابهة

  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • صحفي: 3 أسباب وراء إقالة وزير الصحة التركي
  • شاهد.. ساندي تغازل متابعيها في أحدث ظهور لها
  • برفقة زوجها.. شاهد أحدث ظهور لجميلة عوض
  • برفقة زوجها.. شاهد أحدث ظهور لكارمن سليمان
  • نصر الدين النابي يعلن رسميا رحيله عن الجيش الملكي
  • 6 ملفات هامة تنتظر اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان الجديد
  • شاهد.. كارولين عزمي تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها
  • تعيين المعلمين أبرزها.. ملفات هامة تنتظر وزير التعليم الجديد
  • ملفات هامة تتنظر المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجديد