وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى العاصمة المصرية القاهرة، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، في أول زيارة لمسؤول إيراني كبير منذ عام 2014.

 

جاء ذلك بحسب إعلان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، عبر حسابه بمنصة "إكس"، وسط قلق متنام من اندلاع حرب إقليمية بالمنطقة في ظل تهديدات إسرائيل بشن هجوم "كبير" على إيران بعد هجوم صاروخي انتقامي شنته طهران عليها مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

 

ونشر بقائي صورة استقبال عراقجي بالقاهرة، وغرد قائلا: "وصلنا للتو إلى القاهرة. إيران ومصر دولتان مهمتان ذواتا تاريخ وحضارة، ولاعبان مؤثران في المنطقة".

 

وأضاف: "الخميس سنعقد مباحثات مهمة مع المسؤولين رفيعي المستوى في مصر".

 

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" بـ"وصول عراقجي العاصمة المصرية القاهرة في إطار جولته الإقليمية وللقاء مع كبار المسؤولين المصريين، وسط استقبال رسمي".

 

وأوضحت "إرنا" أن "آخر زيارة لمسؤول ايراني كبير إلى مصر تعود لـ14 عاما مضت، حيث كان حسين أمير عبد اللهيان (وزير الخارجية الإيراني الراحل) يتولى إدارة الشؤون العربية والإفريقية بوزارة الخارجية الايرانية، والذي كان قد توجه إلى القاهرة للمشاركة في مراسم اليمين الدستورية لرئيس مصر الحالي عبد الفتاح السيسي".

 

وتعد مصر المحطة الثامنة من الجولة الاقليمية التي بدأها وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي منذ نحو أسبوعين؛ "بهدف التنسيق بين الاجراءات الهادفة الى وقف جرائم الكيان الصهيوني وتفعيل إطلاق النار في غزة ولبنان"، حسب "إرنا".

 

وقادما من الأردن، وصل عراقجي القاهرة في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه كوزير للخارجية قبل نحو شهرين، وينتظر أن يتوجه إلى تركيا الجمعة أيضًا، وفق إعلان سابق للخارجية الإيرانية. وسبقهم زيارة كل من لبنان وسوريا والسعودية وقطر والعراق وسلطنة عمان.

 

وفي وقت سابق الأربعاء، كشف وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، في تصريحات صحفية، أن عراقجي سيزور مصر الخميس، ضمن "الجهود المصرية لخفض التصعيد بالمنطقة".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وقف إطلاق النار في غزة ولبنان يتصدر المباحثات المصرية الإيرانية بالقاهرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الخميس، بالقاهرة مباحثات مع القيادة السياسية المصرية لبحث عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن تشهد المباحثات المصرية الإيرانية التطورات المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها التطورات التي يشهدها لبنان وقطاع غزة والأهمية البالغة لوقف التصعيد في المنطقة في ضوء ما يجرى في كل من لبنان والأرض الفلسطينية المحتلة وتفعيل وقف اطلاق النار في غزة ولبنان.

وتعد زيارة وزير الخارجية الإيراني أول زيارة لمسؤول إيراني على هذا المستوى إلى مصر منذ 2013 وتأتي تزامنا مع التصعيد في الشرق الأوسط.

ووصل عباس عراقجي إلى القاهرة قادما من عمان في إطار جولة إقليمية شملت أيضا لبنان وسوريا والعراق والسعودية وقطر وسلطنة عمان وبعد القاهرة سيزور عراقجي تركيا.

تأتي الجولة في ظل تهديد إسرائيل بالرد على هجوم صاروخي إيراني استهدفها مطلع الشهر الجاري وتوعدت طهران بالرد على أي اعتداء يطالها، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

في السياق ذاته، بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا برقية إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، هنأه خلالها على فوزه بالانتخابات الرئاسية، بما يعكس ثقة الشعب الإيراني في قدرته على خدمة بلاده وقيادتها نحو الرخاء والتنمية، متمنيًا للرئيس الإيراني الجديد التوفيق في مهامه، ومعربًا عن تقدير سيادته للعلاقات الطيبة بين الشعبين المصري والإيراني.

مقالات مشابهة

  • وقف إطلاق النار في غزة ولبنان يتصدر المباحثات المصرية الإيرانية بالقاهرة
  • في أول زيارة منذ 2013.. وزير الخارجية الإيراني يصل القاهرة خلال جولة عربية
  • عراقجي يصل مصر في أول زيارة لمسؤول إيراني كبير منذ 10 سنوات
  • عراقجي  يصل القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • عراقجي يصل إلى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013.. عراقجي يصل القاهرة
  • عراقجي يصل الى القاهرة في أول زيارة لوزير خارجية إيراني منذ 2013
  • ‏الخارجية الإيرانية: الوزير عباس عراقجي سيزور الأردن ومصر وتركيا
  • مصر من بينها.. الخارجية الإيرانية تعلن عن وجهات «عراقجي» المقبلة