لم يبالغ المفكرون الذين يرون فى تاريخ لبنان سردا «لحكايات تراجيدية لجماعات تهاوت زعاماتها فى لحظات غدر وتُركت لشأنها كأنها يتيمة غارقة فى الحزن والضياع وجنحت بها الأفكار إلى الخرافة». والحق أن التاريخ المعاصر للأمة العربية برمتها يبلور عبر أحداثه ووقائعه مضمون التراجيديا فى مفهومها الفلسفى بالمعنى الذى أشار إليه نيتشة فى كتابه «أصول التراجيديا».
فالتراجيديا فى بعدها الفلسفى هى ضرب من التناقض المطلق بين تطلعات الإنسان فى الوجود وبين محاولاته المستميتة لإشباعها فى الواقع. وأهم سمة من سمات التراجيديا تكمن فى سيكولوجية الواقع الإنسانى والمقصود بها سيكولوجية الفشل والإخفاق. والإنسان التراجيدى الحقيقى هو الذى يرى بوضوح هذا التناقض، وبدلاً من أن يسعى إلى إخفائه أو إنكاره أو الشكوى منه تراه يخرج منه بدروس مستفادة. فالواقع الإنسانى تحكمه منظومات من القيم وهذه القيم هى التى تشكل بنية معانى الألفاظ فى اللغة وهى التى ينظر الإنسان إلى العالم ويفهم أحداثه من خلالها، كما أنها مصدر أساسى من مصادر المشروعية التى تتأسس عليها القوانين الوضعية وتتخلق منها التأويلات المختلفة للنصوص بأنواعها. وإذا كان العالم العربى يعيش أزمة حادة فى علاقته الوطيدة بمنظومة القيم التقليدية التى يفهم بواسطتها الواقع فذلك لأن النموذج التقليدى قد أصابه التصدع تحت وطأة التقدم الهائل الذى حققته الحداثة وما أفرزته من قيم جديدة.
ولا غرو أن نجد الجماعات الإرهابية تستخدم التكنولوجيا الحديثة فى جرائمها باسم الجهاد فى سبيل قيم دينية تتناقض كلية مع سلوكها الإجرامى. وتلك هى مفارقة التقدم فى الجماعات المتخلفة. وها نحن ذا نشاهد فى عالمنا عودة قوية للأصولية الدينية فى أبشع صورها ليس فقط فى الجماعات الداعشية، وإنما أيضاً فى اليمين اليهودى التوراتى، عادت لكى تمارس الهمجية وتطيح بكل فضيلة إنسانية باسم ما تراه هى متفقا مع دينها. ولئن كان هناك فى العالم العربى من نسمعهم ينادون بالتنوير للحاق بآخر عربة فى قطار الحداثة فقد صدق الدكتور على حرب حينما علق عليهم بقوله: «إن أزمة التنوير عند التنويريين العرب مردها أنهم تعاملوا مع هذا الشعار بطريقة أصولية لاهوتية.. إنهم ليسوا مؤهلين لتنوير الناس لأنهم هم الذين يحتاجون إلى التنوير»، فهناك من يدافع عن العقل والمعقولات ويدعو إلى الإخاء، وإذا بداعية الإخاء هذا ينخرط بقوة فى إقصاء الآخر وإلغائه، وإذا بمشاريع التقدم والتنمية تؤول إلى مزيد من التخلف والصراع والانشقاق.
يعد المجتمع اللبنانى بتاريخه الطائفى تجسيداً حياً للتراجيديا. اللبنانيون أنفسهم يدركون تماماً أن آفة مجتمعهم تكمن فى تركيبته الطائفية التى تنخر بمؤسساته كلها من الداخل. وكم شهد تاريخ لبنان سلسلة لا نهاية لها من الصراعات الدموية بين طوائفه الدينية انعكست بوضوح على بنية التنظيم القانونى لسلطاته التنفيذية والتشريعية والقضائية. ورغم خطابات زعماء الطوائف فيه بالإصلاح ومناداتهم المستمرة بإلغاء الطائفية نجدهم فى النهاية أول من يعملون على تأجيجها. ولا عجب فى ضوء هذا المنطق الطائفى أن يصير لبنان دولة بلا رئيس بسبب التطاحن بين طوائفه، حيث تسود بينها لغة التخوين والعداوة، بل قد تفوق هذه العداوة أحيانا عداوتها للمعتدى الأجنبى الذى يهدد الوطن ويدمر فيه الأخضر واليابس. وعندما نشاهد إسرائيل تشن حرباً مدمرة على لبنان دون تفرقة بين شيعى وغيره لا نسمع شيئا عمن يتولى الدفاع عن لبنان وحماية مواطنيه. وأكثر ما يدهش أيضاً أن أمين الحزب رغم كونه ذراع إيران وشوكتها القوية فى الشرق الأوسط ورغم الجرائم والاغتيالات التى نسبها اللبنانيون إلى حزبه وكان ضحاياها شخصيات لبنانية بارزة تنتمى إلى طوائف دينية مختلفة، فضلاً عن المجازر التى أوقعها بالسوريين فى سوريا، رغم كل هذا تحول حسن نصر الله إلى أسطورة مقدسة لدى الشعب اللبنانى. إذ رفض تصديق خبر وفاته وأنكر عليه الموت ولما تأكد الخبر رسميا أصيب الشعب اللبنانى كله عاشقوه وكارهوه بحالة من الصدمة والذهول، إذ كيف يموت سيد المقاومة؟ فخرجوا فى مسيرات يصيحون فيها «لبيك نصر الله لبيك»، وهكذا اكتملت التراجيديا.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله
إقرأ أيضاً:
جوزاف عون وتحديات تحديث الدولة اللبنانية والتخلص من الفساد
فرصة الجنرال جوزاف عون ثمينة لتحقيق ما عجز عنه السوابق. فؤاد شهاب جنرال جاء من قيادة الجيش في ظروف حرجة كالتي يعيشها لبنان وبيئته الاستراتيجية فترك بصمه وحقق انجازات نوعية على غير ظروف لحود وسليمان وميشال عون فقد جاؤوا من المؤسسة واخفقوا وابتلعتهم المنظومة وعهودهم فشلت.
جوزاف عون.. عصرنة النظام بين الجنرال جوزاف عون والجنرال شهاب تماثل في الشخصية والتجربة والمشروع والاهم في البيئات فكما اسس شهاب لدور المؤسسة وقادتها في القصر الجمهورية يستطيع عون ان يطلق حقبة نوعية ويؤسس لاستعادة الجمهورية وعصرنة النظام وصك تجربة وعهد مشهود يطبع مستقبل لبنان بطابعه وبانجازاته.
رئيس في زمن الغليان جوزاف عون رئيسا في زمن الغليان وانهيار النظم والجغرافيا واعادة هيكلة الاقليم. ولبنان في زمن انهيار الدولة العتيقة المعطلة والمحشوة بالأزلام والفاسدين. والمنظومة عارية ومفككه واللبنانيين في غالبيتهم الساحقة ينشدون التغير ويراهنون على الجيش والعالم يحتاج الى لبنان معافى ومستقر بلا ناهبين. لبنان بحاجة الى اصلاح جذري والتغير الجوهري نضجت ظروفه ويحتاج الى تغيرين الجيش لا يستطيع الانقلاب والشارع ثار ولم يجد من يقوده الحاجات اللبنانية والعربية والاقليمية والعالمية متوفرة للشروع بإضعاف المنظومة وتحرير البلاد والعباد من سيطرتها ونهبها فرصة الرئيس جوزاف عون ذهبية. جلسة انتخاب الرئيس وغدا الاستشارات وتسمية رئيس الحكومة تقطع بضعف وتفكك المنظومة وخضوعها المذل للإملاءات في دلالة على هامشيتها. الخارج والداخل يتقزز منها ومن رجالاتها والفاعلون الخارجيون تخلوا عنها وعاملوها باحتقار واستصغار. مواد الدستور واضحة ومقدمته تحتاج لمن يفرض تطبيقها ليكون الخلاص. الحاجة للتخلص من منظومة النهب خلاص لبنان من منظومة النهب اللصوصية حاجة حياة وبقاء للبنان الكيان والمجتمع ولتامين اللبنانيين دنت فرص وظروف اقصائها واستعادة الدولة والودائع وعصرنة النظام الذي افلس واستنفذ مشروعياته وامكانات ترميمه. اعمدة نظام المحاصة وادواته انهارت وكوارثه انكشفت. خطاب الرئيس وعد مستحق وظروف تحقيقه وافرة. قالت العرب؛ اذا كنت ذا رأي سديد فكن ذا عزيمة فساد الرأي ان تتردد *كاتب ومحلل سياسي لبناني.