سام برس:
2024-10-17@07:33:08 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ظپط§ط² ط§ظ„ظƒط§ط¨طھظ† ط¹ظ…ط§ط± ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط±ط­ظ…ظ† ظ…ط·ظ‡ط± ظ„ط§ط¹ط¨ ظ†ط§ط¯ظٹ ط£ظ‡ظ„ظٹ طµظ†ط¹ط§ط، ظˆط§ظ„ظ…ظ†طھط®ط¨ ظ„ظ„ظƒط§ط±ط§طھظٹظ‡ ط¨ط¨ط·ظˆظ„ط© ط§ظ„ط¬ظ…ظ‡ظˆط±ظٹط© ظ„ظ„ظƒط§ط±ط§طھظٹظ‡ ظپط¦ط© ط§ظ„ط±ط¬ط§ظ„ ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظ…ط© ط§ظ…ط³ ط¨ظ†ط§ط¯ظٹ ط³ط§ظ… ط¨طµظ†ط¹ط§ط،..

ظٹط°ظƒط± ط§ظ† ط§ظ„ظƒط§ط¨طھظ† ط¹ظ…ط§ط± ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط±ط­ظ…ظ† ظ…ط·ظ‡ط± ط£ط­ط¯ ظ†ط¬ظˆظ… ط§ظ„ظƒط§ط±ط§طھظٹط© ط§ظ„ط¨ط§ط±ط²ظٹظ† ظپظٹ ط§ظ„ظٹظ…ظ† طŒ ظˆظٹط£طھظٹ ط§ظ„ظپظˆط² ط§ظ„ظƒط¨ظٹط± ظƒظˆط³ط§ظ… ط´ط±ظپ ظˆط§ط³طھط­ظ‚ط§ظ‚ ط±ظٹط§ط¶ظٹ ظƒط¨ظٹط± ظ„ط¬ط¯ظ‡ ظˆظ…ط«ط§ط¨ط±طھظ‡ ظˆط§ظ„طھط²ط§ظ…ظ‡ ط¨ط§ظ„طھط¯ط§ط±ظٹط¨ ط¨ط§ظ„ظ†ط§ط¯ظٹ ط§ظ„ط§ظ‡ظ„ظٹ ظˆطھط£ظ„ظ‚ظ‡ ظˆط®ظپط© ط­ط±ظƒطھظ‡ ط§ظ„طھظٹ ظ…ظƒظ†طھظ‡ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ظ†ط§ظپط³ط© ظ…ط¹ ط²ظ…ظ„ط§ط¦ظ‡ ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹظٹظ†.

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ط ط ط طھظ

إقرأ أيضاً:

هيمن على لبنان.. قصّة صعود وانهيار حزب الله

أكد أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في بيروت، هلال خشان، أن صعود ميليشيا "حزب الله" بدأ في أوائل الثمانينيات.

حزب الله فشل في تقدير أن الحركات الشعبية لا يمكن أن تستمر إلى الأبد

فبعد نجاح الثورة الإيرانية عام 1979، سعى روح الله الخميني إلى تصدير أيديولوجية الثورة إلى جميع أنحاء المنطقة العربية. وخلال الغزو الإسرائيلي للبنان، رأى الخميني فرصة لطرد منظمة التحرير الفلسطينية من معقلها في البلاد، وأرسل مجموعة صغيرة من قوات الحرس الثوري الإيراني إلى لبنان لنشر مبادئه الثورية.
نسب حزب الله نجاحه إلى رؤية قادته الذين جاؤوا من خلفيات اجتماعية واقتصادية فقيرة، وساعدت طريقته الفعالة والشخصية في التواصل مع قاعدته في صعوده ليصبح التنظيم السياسي والعسكري الذي لا ينافسه أحد في لبنان.

Israel killed Hezbollah leader Hassan Nasrallah, and is now waging a colonial war on Lebanon.

In this video, I explain how Nasrallah defended Lebanon's sovereignty, helped defeat ISIS & Al-Qaeda, protected Christians, and fought Israeli colonialism & military occupation.

Topics… pic.twitter.com/f2OrRJ9VSt

— Ben Norton (@BenjaminNorton) September 29, 2024

 لكن ظهور حزب الله على الساحة السياسية وضعه في مسار تصادمي مع قوة سياسية أخرى، هي "حركة أمل". تأسست الحركة على يد موسى الصدر بدعم من الرئيس السوري حافظ الأسد، وتطورت كجناح مسلح لـ "حركة المحرومين"، التي تأسست عام 1974 عشية الحرب الأهلية اللبنانية. خاض حزب الله وحركة أمل حرباً داخلية لمدة عامين بدأت في عام 1988، فيما عُرف بحرب الإخوة. انتهت الحرب في عام 1990 بتوقيع اتفاق دمشق، مما جعل حركة أمل تحت مظلة حزب الله فعلياً.
وتابع الكاتب في تحليله بموقع مؤسسة "جيوبوليتيكال فيوتشرز" البحثية الأمريكية: "ساعد هذا الترتيب حزب الله على النمو وجذب جمهور طائفي واسع، كان قد عانى من القمع لأكثر من ألف عام على أيدي الدول الإمبراطورية. وعلى مدى قرون، كان الشيعة يبحثون عن قيادة بطولية لتحريرهم. ومع ذلك، تبنّى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل الشهر الماضي، موقفاً سياسياً دعائياً ضَخَّمَ فيه من قدرات الحزب العسكرية وقلل من قدرات إسرائيل بشكل كبير. فشل الحزب في فهم كيفية عمل تقاسم السلطة الطائفي في لبنان. كما فشل في تقديم تنازلات استراتيجية كان من الممكن أن تمنع سقوطه.

الزعيم الكاريزمي

توجهت قوات الحرس الثوري الإيراني إلى مدينة بعلبك في وادي البقاع الشمالي بعد وصولها إلى لبنان، حيث بدأت في تجنيد كوادر لتتبع حكم الخميني كمرجع أعلى. أكد الخميني بأن هذا الترتيب المؤقت، الذي لم يكن له وقت محدد للانتهاء، كان شرطاً مسبقاً لعودة الإمام محمد المهدي.

Hezbollah's rise from a small paramilitary group to a powerful political force is a complex tale intertwined with global politics. What halted this crucial mission? Find out in this gripping three-part series!

Watch now on DocuBay. https://t.co/TIkQn290aC#Hezbollah… pic.twitter.com/ov5zDtce11

— DocuBay Documentaries (@onetribedocubay) October 13, 2024

وزاد الكاتب: "أتقن حزب الله فن الشهادة وحوّلها إلى سلاح فعال للغاية حيث اكتسب من خلاله شعبية ومصداقية. زادت شعبية نصر الله بشكل كبير بعد وفاة أحد أبنائه في مواجهة مع الجيش الإسرائيلي في عام 1997. وقدم نصر الله نفسه كرجل في مهمة لتحويل لبنان إلى دولة تتبع النموذج الإيراني وتعزيز السعي الإقليمي كواجب ديني. كانت كاريزمته وحماسته الدينية ووعده بأيام أفضل تجذب الآخرين.

الدعاية حجبت عزيمة إسرائيل

وأعطت الانتصارات المتتالية منذ عام 1948 لإسرائيل هالة من المناعة غير المعقولة.  
في عام 2006، اندلعت الحرب عندما شن حزب الله غارة عبر الحدود، مما أسفر عن أسر ثلاثة جنود إسرائيليين. كان حزب الله يأمل في تبادلهم مع سجناء لبنانيين في إسرائيل لإثبات قيمة جناحه العسكري. لم تكن إسرائيل مهتمة بالدخول في حرب ضد حزب الله، لكن مقتل 13 جندياً في الغارة دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إلى التحرك، مما ألحق خسائر فادحة بحزب الله وأدى إلى نزوح مئات الآلاف.

وناشد نصر الله، رئيس الوزراء اللبناني آنذاك فؤاد السنيورة؛ إقناع الولايات المتحدة بدعم وقف إطلاق النار. وأيدت واشنطن صدور قرار مجلس الأمن رقم 1701، الذي طالب بإجلاء حزب الله من منطقة الحدود إلى شمال نهر الليطاني. وعندما انتهت الحرب، وصف نصر الله الحرب بأنها "انتصار إلهي."
في عام 2022، هدد نصر الله إسرائيل برد عنيف إذا اغتالت مسؤولين من حماس أو الجهاد الإسلامي على الأراضي اللبنانية. ومع ذلك، كان رده على اغتيال مسؤول كبير في حماس في ضواحي بيروت الجنوبية في وقت سابق من هذا العام سطحياً، حيث أطلق بضعة صواريخ كاتيوشا، اعترض معظمها القبة الحديدية. وأعرب نصر الله عن موافقة حزب الله على أي اتفاق بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود الاقتصادية. وبعد إبرام اتفاق في عام 2022، قال نصر الله إنه وافق على تسوية الحكومة اللبنانية، لكن ليس قبل أن يهدد بمنع إسرائيل من استغلال حقل غاز كاريش إذا لم تحصل لبنان على صفقة عادلة.
صرح نصر الله أن إسرائيل كانت تسعى لتجنب الحرب بسبب القوة العسكرية لحزب الله، وخاصة صواريخه التي تستطيع إصابة أهداف في أي مكان داخل إسرائيل، بما في ذلك مفاعل ديمونا النووي في صحراء النقب ومدينة إيلات على خليج العقبة.

وأكد مسؤولون في حزب الله أن إسرائيل غير مستعدة للتعامل مع الأضرار البشرية والمادية الهائلة التي ستلحقها أسلحة الحزب المتقدمة.
ورأى الكاتب أن حزب الله أخطأ في فهم التداعيات الاجتماعية للمظاهرات الضخمة التي شهدتها إسرائيل عام 2023 ضد الإصلاحات القضائية التي كانت تخطط لها الحكومة. بالإضافة إلى الاحتجاجات، أعلن عدة آلاف من جنود الاحتياط رفضهم الخدمة العسكرية احتجاجاً على الاقتراح، الذي كان سيقلل من صلاحيات المحكمة العليا في إسرائيل.

أساء نصر الله تفسير تحذيرات كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي (بما في ذلك رئيس الأركان) بشأن مخاطر الموافقة على هذه التعديلات على جاهزية الجيش القتالية والنسيج الاجتماعي الإسرائيلي.
في تأبينه لرئيس أركان حزب الله، الذي قتلته إسرائيل في يوليو (تموز)، حذر نصر الله من أن الحزب سيقاتل بلا تردد إذا اندلعت حرب شاملة مع إسرائيل. ومع ذلك، حتى بعد اغتياله الشهر الماضي، بدا هذا التهديد فارغاً. فقد أعلنت إسرائيل أن الحزب خسر أكثر من ثلثي ترسانته الصاروخية، والتي ادعت وسائل الإعلام اللبنانية في السنوات الأخيرة أنها بلغت 200000 صاروخ. (وقد أطلق حزب الله ما يصل إلى 10000 صاروخ ضد إسرائيل لدعم غزة منذ اندلاع الحرب هناك قبل أكثر من عام).

تجاهل تاريخ لبنان

اعتبر حزب الله هيمنته على لبنان دائمة، وتجاهل التاريخ الغني للبلاد. يقف نُصب "نهر الكلب" في شمال بيروت، موثقاً تاريخ لبنان العريق، حاملاً 22 نقشاً يصف غزوات الجيوش الأجنبية للبلاد، بدءاً من حملة رمسيس الثاني العسكرية في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. في عام 2000، قام حزب الله بإضافة نقش يشير إلى الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان على أنه تحرير، كما لو كان يمثل النهاية لتاريخ لبنان.
وتشكل حزب الله بين عامي 1982 و1985، خلال الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان. اعتقد الحزب أن مقاومة الاحتلال والتغلغل في السياسة اللبنانية، إلى جانب الرعاية الأيديولوجية والمادية للثورة الإيرانية، ستضمن له البقاء فضلاً عن السيطرة الدائمة على السياسة اللبنانية.


إغلاق المفاوضات قام المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان، آموس هوكستين، بخمس زيارات إلى لبنان لمحاولة منع الحرب مع إسرائيل، مع التركيز على ضرورة فصل حزب الله نفسه عن الصراع في غزة، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701، والانسحاب إلى شمال مسافة ستة أميال من الحدود مع إسرائيل. رفض حزب الله الالتزام بهذه الشروط. دفع هذا الأمر إدارة بايدن إلى إبلاغ الحكومة اللبنانية قبل وقت قصير من اغتيال إسرائيل لنصر الله بأن باب المفاوضات قد أُغلق. وعلى الفور، شنت إسرائيل حملة جوية ضخمة تمهيداً لهجوم بري كبير لدفع حزب الله بعيداً عن الجنوب، مما أدى إلى نزوح داخلي غير مسبوق لا تملك الحكومة في بيروت القدرة على التعامل معه.
بعد نجاح إسرائيل في القضاء على القيادة العسكرية والسياسية لحزب الله، أبلغ نائب نصر الله، نعيم قاسم، رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي استعداد الحزب للانسحاب إلى شمال نهر الليطاني. كما فوض رئيس حركة أمل، نبيه بري، الذي يشغل منصب رئيس البرلمان منذ عام 1992، بالتفاوض نيابة عن حزب الله لوقف الحرب، مما يمهد الطريق لوضع الحزب تحت مظلة حركة أمل، وهو ما سيمثل تحولاً كبيراً في ميزان القوى بين الشيعة في لبنان، وفق الكاتب.

مقالات مشابهة