بعنوان  أزمة الديون وما هو المخرج للجنوب العالمى، تناولت الجلسة الخامسة من مؤتمر المركز المصري للدراسات الاقتصادية أزمات الديون فى الدول الأفريقية والدول النامية.

ويعد هذا المؤتمر السنوى الأول "منتدى القاهرة"، للمركز والذى يستمر على مدار يومي الأربعاء والخميس 16 و17 أكتوبر، وهو الحدث الدولى الأول من نوعه، والذى يسعى لمناقشة عدد من القضايا الدولية والتحديات العالمية الكبيرة بمشاركة مجموعة متنوعة من المتخصصين في مختلف المجالات التي يناقشها المؤتمر؛ حيث يستضيف عددا من كبار المسئولين والخبراء الدوليين من مصر، الأرجنتين، فرنسا، ألمانيا، اليونان، الهند، إيطاليا، المغرب، جنوب أفريقيا، تونس، الولايات المتحدة، وغيرها من الدول.

خبير اقتصادي: نواجه عددا كبيرا من التحديات والأزمات العالمية.. ومشاركة الرؤى مطلوبة وزير الخارجية الأسبق يعلن تأسيس وكالة ضمان استثمارات مع الدول الأفريقية خبراء: الإصلاح الهيكلى والشفافية أخرجت اليونان من أزمة الديون

جاء ذلك بمشاركة كل من الدكتور محمود محي الدين، مبعوث الأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة (عبر زووم)، وأحمد كوجك وزير المالية، وأليكس سيجورا أوبيرجو، رئيس المكتب الإقليمي، إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، والدكتور فرانكو بروني، رئيس المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية، وأدارها الدكتور أحمد جلال وزير المالية السابق.


وتعد الدائرة المفرغة للديون أزمة عالمية وتتفاقم بشكل كبير فى الدول الأفريقية والدول النامية ومنها مصر، ترجع بالأساس إلى حاجة هذه الدول الكبيرة للنمو بسرعة أكبر مما يتطلب تمويلا واستثمارات وفى ظل فجوة الاستثمارات تلجأ الدول للاقتراض ولا تتمكن من تحقيق النمو المطلوب فتتفاقم مشكلة الدين وخدمة الدين.

ومن جانبه أشار الدكتور محمود محيي الدين إلى أن العالم يمر الآن بالموجة الرابعة من أزمة الديون وهى تمثل إنذارا مبكرا حيث وصلت لمستويات مفزعة، مما يتطلب الحاجة إلى إعادة الهيكلة والحوكمة 
واقترح محيي الدين تأسيس نادي القاهرة الذى يتعمل مع كافة العناصر المحلية، على غرار نادي باريس لوضع بعض الحلول التى يجب تبنيها لمواجهة مخاطر الديون، وطالب أيضا بالتوصل لنموذج للنمو يتم تبنيه.

وضع الدين المصري

وفي السياق ذاته، قال أحمد كوجك وزير المالية، إن مصر دولة لديها الكثير للقيام به لتحسين وضع الدين، مستعرضا بعض مؤشرات صندوق النقد الدولى عن وضع الدين فى مصر والذى ارتفع من 51% عام 2010 إلى 100% عام 2023

وأشار إلى أن معدلات نمو الدين تسير بسرعة كبيرة تزيد عن سرعة معدلات النمو الاقتصادى، وتقدر سرعة نمو الدين فى الدول النامية بضعفى النسبة فى الدول المتقدمة، وتزيد سرعة نمو الدين بصورة تفوق نمو الناتج القومي خاصة فى دول أفريقيا.

وفى الحالة المصرية أوضح الوزير أن التعامل مع مشكلة الديون لن تتم إلا من خلال تحقيق النمو الاقتصادي المستهدف وأن يكون هذا النمو أكثر استدامة، وأن يكون لدينا التزام ببرامج وتحديد الأولويات، فعلينا إجراء إصلاحات ضريبية لبناء الثقة مما يجذب المزيد من الاستثمارات، واستغلال الموارد المالية بصورة أفضل، وزيادة دور القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادي، ويساعد فى ذلك بيئة تنافسية تتسم بالشفافية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الديون ازمة الديون الدول النامية منتدى القاهرة الدين المصري أزمة الدیون فى الدول

إقرأ أيضاً:

ازدهار اقتصادي يرهق السكان.. كيف تتعامل برشلونة مع أزمة نجاحها السياحي؟

تسعى مدينة برشلونة، إحدى أكثر الوجهات السياحية شهرة في العالم، إلى إعادة النظر في نموذجها السياحي بسبب تدفق الزوار المتزايد، والذي بات يشكل مصدر قلق متنامٍ لسكانها.

وفقًا لاستطلاع أجرته البلدية، تحتل السياحة المرتبة الثالثة بين أكثر القضايا التي تشغل سكان برشلونة، إلى جانب الزحام وارتفاع تكاليف المعيشة، حيث تشكل السياحة نحو 13.5% من الناتج المحلي الإجمالي للمدينة، خاصة مع تدفق حوالي 170 ألف زائر يوميًا، لكن هذا النمو السريع يثير استياء سكانها الذين يبلغ عددهم 1.6 مليون نسمة.

هذا التوتر نابع من النمو غير المنضبط للسياحة بعد جائحة كوفيد-19، مما أدى إلى ظهور دعوات شعبية متزايدة لمغادرة السياح المدينة، وقد شهدت الشهور الأخيرة تصاعدًا في الاحتجاجات ضد النمو السياحي، بما في ذلك مظاهرات ضد تنظيم سباق كأس أمريكا للمراكب الشراعية والنموذج الاقتصادي القائم على السياحة.

3000 من سكّان برشلونة يتظاهرون و يضايقون السوّاح مطالبينهم بالخروج من المدينة و عدم زيارتها

المظاهرات كانت احتجاجا على ارتفاع تكلفة المعيشة و ضعف الرواتب بسبب تحويل كثير من الشقق للتأجير اليومي للسواح مما أضعف المعروض السكني، بالإضافة لإختفاء كثير من الخدمات من المناطق السكنية… pic.twitter.com/YR1hj2SL9P — حمد (@HamadAlMajidi) July 8, 2024


وإلى جانب الازدحام والتلوث الصوتي، يواجه السكان مشاكل مرتبطة بارتفاع الإيجارات، حيث ارتفعت بنسبة 68% خلال العقد الماضي، ويعاني سكان المناطق السكنية مثل باميلا باتيغامبي من ضوضاء الحفلات، واحتلت السياحة وحدات سكنية كانت مخصصة في الأصل للسكان المحليين.

هذا الضغط دفع بعض السكان إلى مغادرة المدينة، ما يعزز الجدل حول السياحة "غير المستدامة".

وسجلت برشلونة في الأشهر الأخيرة ازديادا في الكتابات على جدران المدينة لدعوة "السياح للعودة إلى ديارهم"، وفي المظاهرات المناهضة للسياحة المفرطة، في ظل معدلات تدفق قياسية للزوار إلى المدينة، على غرار إسبانيا بأكملها، ثاني أهم وجهة سياحية في العالم بعد فرنسا، مع 85,1 مليون زائر دولي العام الماضي.

اندورا Andorra

دوله صغيرة تقدر تزورها عن طريق برشلونه او عن طريق الريفيرا الفرنسية مافيها مطار ولامحطة قطار مالك الا السيارة او الباص اللي يكلفك من برشلونه حوالي ١٣٠ ريال مشوار ٣ ساعات في الذهاب والاياب التسوق فيها جدا رخيص ومعفيه من الضرائب والرسوم انصحك بقوة تتسوق فيها بدلا… pic.twitter.com/cjO9l2GdE1 — فواز الشلاحي (@Fawaz2world) November 3, 2023

وفي محاولة لاحتواء الأزمة، أعلن رئيس بلدية برشلونة جاومي كولبوني خططًا لإنهاء تأجير الشقق للسياح بحلول عام 2028، وهو الإجراء الذى قد يؤثر على نحو 10 آلاف وحدة سكنية، لكن أصحاب الشقق يرفضون هذه الخطوة، معتبرين إياها "مصادرة مقنعة"، ويطالبون بتعويضات ضخمة.


من جانبه، شدد نائب رئيس البلدية جوردي فالس على ضرورة تنويع الأنشطة الاقتصادية لتقليل الاعتماد على السياحة. ومع ذلك، يعتقد خبراء مثل آنا توريس ديلغادو أن الحلول يجب أن تركز على الجوانب الاجتماعية والبيئية، وليس فقط على المؤشرات الاقتصادية.

في الوقت الحالي، يعاني العديد من المتاجر التقليدية في المدينة، حيث أغلقت أبوابها لصالح المطاعم ومحلات بيع الهدايا التذكارية. ويشعر السكان أن الحياة لم تعد كما كانت، ويماثل وضع برشلونة مدنًا أخرى مثل أمستردام التي تواجه مشكلات مشابهة.

الشارع الثاني في #برشلونة هو شارع قراسيا Paseo de Gracia من روائع برشلونة وإسبانيا ومن أجمل ما فيه، شارع رائع وراقي بكل ما تعنيه الكلمة pic.twitter.com/2eXUH1N3Vy — عبد المجيد بن محمد المُـدرّع (@AALMUDARRA) July 9, 2017

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأسبق يعلن تأسيس وكالة ضمان استثمارات مع الدول الأفريقية
  • خبراء: الإصلاح الهيكلى والشفافية أخرجت اليونان من أزمة الديون
  • عمار بن جامع: الأزمة الانسانية في غزة وفي الجزء الشمالي وصلت لمستويات كارثية
  • ازدهار اقتصادي يرهق السكان.. كيف تتعامل برشلونة مع أزمة نجاحها السياحي؟
  • منال محيي الدين تتألق في قبة الغوري ضمن فعاليات وزارة الثقافة
  • عايدة محيي الدين: حرب أكتوبر ستظل ملحمة وأنشودة فخر
  • أزمة الديون: كيف وصلت ديون اليمن و25 دولة أخرى لأعلى مستوياتها منذ 18 عامًا؟
  • وزير الري: مبادرة حوض النيل تخالف القانون الدولي للمياه وقواعد تأسيسها
  • من الديون إلى النمو.. كيف يؤثر تشديد القيود التجارية على العالم؟