تزداد ضراوة السباق للوصول إلى البيت الأبيض مع اقتراب الخامس من نوفمبر، فبعد تجمع انتخابي للمرشح الجمهوري والرئيس السابق، دونالد ترامب، شهد حفلا موسيقيا قدم فيه ترامب رقصا مطوَّلا على المسرح، شككت منافسته الديمقراطية ونائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس بصحته العقلية.

وقالت هاريس إنها "تأمل" أن يكون ترامب بخير، بعد أن رقص المرشح الجمهوري لحوالي نصف ساعة في تجمع انتخابي، وذلك بعد أن أعلنت المرشحة الديمقراطية نتائج فحوصها الطبية.

 

ترامب قال من جانبه في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي عقب تصريحات هاريس إنه بخير وإنه نجح في اختبارين منفصلين للمعرفة والقدرات الذهنية. 

ردا على الانتقادات الديمقراطية قال عضو المجلس الاستشاري للرئيس السابق، غابرييل صوما، إنه "عندما يتضمن مهرجان أكثر من 100 ألف شخص، كل شيء محتمل، شخص واحد بإمكانه أن يدير فرقة موسيقية في داخل المهرجان"، مشيرا إلى أن هاريس "ستكون محظوظة إن حضر 10 آلاف شخص".

وفي حديثه للحرة قال صوما ردا على سؤال بشأن أهمية البحث في مسائل الصحة العقلية لمرشحي الرئاسة: "سؤال وجيه جدا، أن نطرحه على الشخص حول إمكانيته في الإجابة على الأسئلة وتوفير الأجوبة، ترامب يظهر كل يوم على التلفزيون، كل يوم يلقي خطابات، هل شاهدت خطابا واحدا يشير إلى أن لديه مشكلة ذهنية مثلا؟". 

وأجاب صوما على سؤاله "لا، كان الأطباء والصحافة سيفسرون ذلك، والفح،صات التي أجراها العام الماضي، تشير إلى أنه في صحة ذهنية جيدة جدا".

من جانبه، رد كريس إديلسون، أستاذ الحوكمة بالجامعة الأميركية بواشنطن، على سؤال بشأن ما كانت الصحة العقلية لترامب هي ورقة اللعب الوحيدة بيد هاريس، قائلا: "كلا ليست هذه القضية الوحيدة لدى هاريس، الضيف الآخر جعلني أشعر بالدوار، دونالد ترامب طالما يقول أورا تلفت الانتباه إليه، هو أكبر من 70 عاما، وعادة ما يخطئ باسم المدينة التي يتواجد فيها، ويتحدث عن أمور لم تحدث، لم يكن هناك هذا الحشد".

وأضاف في حديثه لقناة "الحرة" "هذه ليست المرة الأولى التي يحصل فيها هذا الرقص، ترامب لم يخضع لأي فحوص طبية، كانت آخر مرة توفرت أي معلومات (بشأن صحته) في 2018، هو يبلغ من العمر 78 عاما، والناخبون يحتاجون إلى أن يعرفوا السبب وراء فعله أمورا غريبة، ونرى ذلك كثيرا.. مثل أمور أخرى كالخلط بين الأسماء".

وكان الحديث عن الصحة العقلية للرئيس الأميركي جو بايدن طاغيا قبل أن يعلن عن انسحابه من السباق الرئاسي، ليعود الأمر للواجهة ولكن هذه المرة على لسان نائبته، هاريس، ضد ترامب.

يقول صوما إنه "لا مجال للمقارنة" بين بايدن وترامب، مشيرا إلى أن "حزبه انقلب عليه" وأنه كان يرغب باستكمال السباق الانتخابي ومنح المنصب عقب فوزه لهاريس.

بينما ذكر أن ترامب يشارك يوميا في خطابات علنية "يراه الجمهور وشبكات التلفزيون، لم نسمع من أي شخص أن هنالك خلل عقلي.. أو جسدي فيه، يجيب على أسئلة الصحفيين كل يوم، على عكس هاريس"، التي لا تظهر بنفس التكرار على حد تعبيره.

وردا على سؤال بشأن التطرق إلى موضوع الصحة العقلية لأي من المرشحين في هذا الوقت من السباق الانتخابي، أكد إديلسون أنه أمر مهم، "لماذا لا يوفر المعلومات ولم يوفرها منذ ست سنوات؟".

وفيما يخص تعليقات صوما بأن "لا أحد يتحدث" عن صحة ترامب العقلية، قال إديلسون: "الكل يتحدث عن هذا، ترامب يخلط بين الأسماء ولا يدرك أين هو، وأوقف مهرجانا وبدأ بالرقص، الكثير من الأطباء يطرحون أسئلة، يقولون: 'هو ليس كما نراه، لماذا لا يمنح معلومات للجمهور الأميركي؟'.. الكل يتساءل فيما لو كان يخفي شيئا نحن نراه كل يوم وهو رجل في حالة تراجع".

وأوضح ردا على صوما "أن بايدن لم يتحدث عن البقاء في منصبه. أنا من أوائل الناس الذين قالوا إن بايدن ليس بإمكانه خوض الانتخابات وتنحى، الديمقراطيون رأوا ما حدث مع بايدن وأدركوا أنه لن يتمكن من الخدمة لأربع سنوات، بينما ترامب يتراجع أمام الجميع، بصرف النظر عن الضيف الذي ينكر الحقيقة" وقال إن ترامب "يشهد تراجعا عقليا، ونحن في حاجة للمعلومات".

ورأى صوما أن اتهام الديمقراطيين لترامب بصحته العقلية يعتبر "الشيء الوحيد لديهم" أمام "تقدم ترامب" في استطلاعات الرأي أمام هاريس، وفق تعبيره، وأشار إلى أن ترامب كان يقارب عمره اليوم عمر بايدن عندما ترشح للرئاسة للمرة الأولى، "لكن هناك فرقا كبيرا" بينهما.

من جانبه، قال صوما إن استطلاعات الرأي التي ذكرها صوما "غير صحيحة، وأنها تشير إلى نسبة 50 - 50 بينهما".

وبخصوص الصحة العقلية، ذكر صوما أن ترامب خلال فترة جائحة كوفيد-19، كان قد اقترح حقن المرضى بالمطهرات، وتطرق إلى تصريحات الرئيس السابق الأخيرة بشأن "أكل المهاجرين للقطط والكلاب" في سبرينغفيلد بولاية أوهايو الأميركية.

وقال: "الحقيقة المحزنة هي أنه يمكن أن يفوز، لكن السباق متقارب جدا الآن.. هو عبارة عن مجرم مدان ولا يجب أن يحظى بأي منصب حكومي". 
 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الصحة العقلیة على سؤال کل یوم إلى أن

إقرأ أيضاً:

استطلاع "فوكس نيوز": ترامب يتقدم على هاريس بفارق نقطتين على المستوى الوطني

استطلاع "فوكس نيوز": ترامب يتقدم على هاريس بفارق نقطتين على المستوى الوطني

مقالات مشابهة

  • استطلاع "فوكس نيوز": ترامب يتقدم على هاريس بفارق نقطتين على المستوى الوطني
  • فاشل وخائف من هاريس.. بايدن يوبّخ ترامب في حفل عشاء
  • آمل أن يكون بخير..هاريس تشكك في صحة ترامب العقلية
  • ترامب: بايدن يكره هاريس أكثر من كرهه لي
  • كاتبة في الغارديان تحذر هاريس من المضي في نهج بايدن الكارثي إزاء غزة
  • بوشكوف: هزيمة هاريس في انتخابات الرئاسة الأمريكية تؤدي إلى حرب أهلية
  • بايدن: أي محاولة من إيران لاغتيال ترامب ستُعتبر عملا حربيا
  • بسبب تصرفات مثيرة .. ترامب يدعو منافسته ”هاريس” لإجراء اختبار ”القدرات العقلية”
  • ترامب يطالب هاريس باجتياز اختبار القدرات العقلية