#سواليف

عن #حرية_الكلمة و الدفاع عن صوت #أحمد_حسن_الزعبي و #حق_التعبير في #الأردن

كتب .. د. #محمد_تركي_سلامة

في كل مرة يُعتقل فيها قلمٌ حرٌّ مثل أحمد حسن الزعبي، نشعر بأن جزءًا من نسيج الحرية في وطننا يتآكل، وكأننا نفقد شيئًا من تلك الروح التي بناها الأردنيون على مر العقود. كيف يمكن لدولة مثل الأردن، التي أعلن فيها جلالة الملك عبدالله الثاني بوضوح أن “سقف الحرية هو السماء” وتميز نظامها السياسي على الدوام بالقدرة على التكيف والمرونة واهم من كل ذلك التسامح ، والتي ترفع اليوم شعارات التحديث السياسي والانفتاح على العالم، أن تقيد حرية التعبير؟ أحمد حسن الزعبي ليس مجرد كاتب يخط كلمات على الورق؛ إنه ضميرٌ وطني، يحمل آلام وآمال الشعب في طيات كلماته، ويروي بصراحة وشجاعة هموم الناس وتطلعاتهم.

مقالات ذات صلة المقاومة تكشف حقيقة عملية الاحتلال بشمال غزة ومخيم جباليا 2024/10/17

توقيف الزعبي على خلفية تعليقٍ يعبر فيه عن رأيه وفق قانون الجرائم الالكترونية، يمثل خطرًا حقيقيًا على حرية التعبير، ويبعث برسالة مقلقة بأن الفضاء الذي كان يجب أن يكون مجالاً للحوار والانفتاح، أصبح يضيق على الكلمة الحرة. إن هذا النهج، مع الأسف، لا يضر فقط بالكاتب بل يسيء إلى سمعة الأردن كدولة طالما اعتُبرت واحةً للديمقراطية والأمن والاستقرار في منطقة مليئة بالاضطرابات. الأردن، الذي لطالما كان منارة للتقدم والإصلاح، ودولة انموذج بالانفتاح والتعددية، لا ينبغي أن يتراجع عبر تقييد الحريات.

قانون الجرائم الإلكترونية، الذي بات يشكل سيفًا مسلطًا على كل من يحمل قلمًا ويريد التغيير السلمي، بحاجة ماسة إلى إعادة النظر. هذا القانون، بآلياته الحالية، لا يتناسب مع المرحلة التي يعيشها الأردن، حيث الانتخابات الحرة النزيهة و التحديث السياسي والانفتاح الديمقراطي هي الشعار والمطلب. علينا أن نسعى جاهدين لجعل القوانين أداة لحماية الحريات، لا لقمعها.

إننا نطالب بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي، وعلى رأسهم الكاتب أحمد حسن الزعبي، وندعو للسماح لهم بممارسة دورهم الوطني وخصوصا في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ بلدنا . فالكاتب الذي عرف بولائه للأردن، وبأنه صوت حق لا يخاف، يجب أن يظل حرًا. فحرية الكلمة ليست مجرد حق مكتسب، بل هي الأساس الذي تقوم عليه نهضة الأمم وتطورها. الأردن بحاجة لأصوات مثل الزعبي، أصوات قادرة على النقد البناء والمساهمة في بناء مستقبل أكثر إشراقًا لنا جميعًا.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حرية الكلمة حق التعبير الأردن أحمد حسن الزعبی

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين تكشف عن الشخصية التي كانت تتمنى تقديمها

كشفت إلهام شاهين عن الشخصية التي كانت تتمنى تقديمها، وذلك على هامش حضورها مهرجان الأفلام القصيرة في أكاديمية الفنون.

إلهام شاهين كانت تحضر لتقديم شخصية حتشبسوت

وقالت إلهام: زمان كان نفسي أقدم كل شخصيات ملكات المصريين القدماء مثل الملكة حتشبسوت، حتى أبرز دور المرأة القوية، وبالفعل عرضت الفكرة على المخرج الراحل يوسف شاهين، ولكنه توفى بعدها والمشروع توقف، ونحن حاليًا لا نقدم أعمال تاريخية.

أحدث أعمال إلهام شاهين 

ومن ناحية اخري، تشارك إلهام شاهين في موسم دراما رمضان المقبل 2025 بمسلسل سيد الناس مع عمرو سعد، والعمل يدور في إطار اجتماعي شعبي تشويقي، والمسلسل مكون من 30 حلقة، ومن بطولة عمرو سعد، إلهام شاهين، أحمد رزق، خالد الصاوي، أحمد فهيم، منة فضالي، طارق النهري، وياسين السقا، وجاري التعاقد مع باقي أبطاله في الفترة الحالية، والعمل من تأليف الكاتب الصحفي خالد صلاح وإخراج محمد سامي.

كما تظهر إلهام شاهين ضيف شرف ضمن أحداث فيلم ري ستارت من بطولة تامر حسني وهنا الزاهد، والمقرر عرضه في موسم أفلام عيد الفطر المقبل 2025، ويدور في إطار اجتماعي كوميدي رومانسي، والفيلم من بطولة تامر حسني، هنا الزاهد، عصام السقا، باسم سمرة، محمد ثروت، ميمي جمال، ورانيا منصور، مع عدد من ضيوف الشرف منهم إلهام شاهين ومحمد رجب وأحمد حسام ميدو وشيماء سيف، والعمل من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج سارة وفيق.

آخر أعمال إلهام شاهين

وكان آخر أعمال إلهام شاهين هو مسلسل "الفريدو"، الذي يضم بطولة: "أحمد فهمي، ندى موسى، إنجي كيوان، إيمان السيد، عمر شرقي، روان الغابة، محسن صبري، سيف زهران، محمد السويسي، أمير شاهين، عابد عناني، والعمل من تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج عصام نصار". 

قصة مسلسل "الفريدو"

ودارات احداث مسلسل "الفريدو" حول شخصية (فريد) الذي يجسد شخصيته أحمد فهمي ويثير دهشة الجميع طوال الوقت بسبب عمله طبيب وشيف في نفس الوقت، في حين تظهر (سوسو) التي تمتلئ حياتها بالأسرار، في حياة فريد، وتستمر الأحداث في الكشف المزيد في حياتهما وعلاقتهما بمن حولهما.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي: بلادي لن تتردد في اتخاذ إجراءات لردع هجمات الحوثيين وحماية حرية الملاحة
  • إلهام شاهين تكشف عن الشخصية التي كانت تتمنى تقديمها
  • مفتوح للتوقيع .. نداء للمطالبة بالإفراج عن الكاتب أحمد حسن الزعبي / أسماء
  • مفتوح للتوقيع .. نداء للمطالبة بالإفراج عن الكاتب أحمد حسن الزعبي
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. صراع قوى
  • أحمد بن سعيد: دبي تساهم في رسم ملامح المشهد التقني الذي سيحدد المستقبل
  • رئيس الرقابة المالية يلقي الكلمة الرئيسية للملتقى الإفريقي الثامن والعشرين لإعادة التأمين
  • علام يتحدث عن الطريقة التي يمكن أن يتعافى المنتخب من خلالها .. فيديو
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. مقصوف العمر