أطلق نشطاء مغاربة حملة افتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي لإنقاذ تراث واحات تافيلالت بعد حرائق شهدتها المنطقة منذ أسابيع ماضية وتأزّم وضع الواحات وتراجع عددها في ظل الشح المائي.

وشدّد شباب المنطقة على ضرورة تأهيل الواحات المحلية عبر وسوم رقمية جرى تداولها على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلق الأمر بواحات زاكورة والرشيدية وتنغير؛ نظرا لهجرة سكان تافيلالت نحو المدن التجارية بسبب فقدان فرص العمل التي كانت توفّرتها الواحات.

إقرأ المزيد النيران تلتهم واحة مغربية‎‎ (فيديو)

وقال جمال أقشباب، رئيس جمعية أصدقاء البيئة في زاكورة، إن "التراث الواحي تعرض للتدمير بدرعة تافيلالت بسبب عوامل مناخية وبشرية"، وأن "الحرائق أزمت الوضع بالمنطقة التي شهدت تراجعا مهولا في عدد الواحات المحلية خلال السنوات الماضية".

كما تضمنت الحملة الرقمية دعوة السلطات العمومية المعنية لإدراج الواحات ضمن المخطط الاستراتيجي الذي يهتم بالحفاظ على تراث الغابات، على اعتبار أن الواحات تتجه إلى الاندثار نتيجة توالي سنوات الجفاف على المنطقة، الأمر الذي عمّق أزمة المياه التي استفحلت في ظل ندرة هطول المطر.

هذا وتتوزع الواحات الأكثر عرضة للحرائق بدرعة تافيلالت بين واحات أوفوس وتنجداد بالرشيدية، وواحة مزكيطة بزاكورة، وواحة سكورة بورزازات، وهي المناطق التي شملها البرنامج الحكومي للعناية بالتراث الواحي في المغرب.

المصدر: هسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار المغرب البيئة التغيرات المناخية الرباط المناخ المياه حرائق غوغل Google مواقع التواصل الإجتماعي

إقرأ أيضاً:

قطع المياه عن 3 أماكن في الإسكندرية بسبب الصيانة.. اعرفهم 

أعلنت شركة مياه الشرب بالإسكندرية، انقطاع المياه في بعض المناطق بسبب أعمال الصيانة الضرورية لخط الناقل للمياه بقطر 1200 مم بالطريق الدائري أمام محطة المنتزه 2. 

أماكن انقطاع المياه في الإسكندرية اليوم

وبحسب بيان شركة مياه الشرب في الإسكندرية، منذ قليل، فإن انقطاع المياه يشمل ضعف وضغط وتوقف الخدمة عن مناطق عديدة منها:

- إبيس 7

- إبيس 10

- بعض قرى إبيس 8

موعد قطع مياه الشرب في الإسكندرية 

وكشفت الشركة أنه يتم استعادة المياه للضخ الطبيعي بعد الانتهاء من أعمال الصيانة، ونصحت الشركة المواطنين بتوفير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع، مع توفير سيارات مياه للأماكن المتضررة ويمكن التواصل على الخط الساخن 125.

 

مقالات مشابهة

  • بسبب رش المياه.. شقيقان يقتلان جارهما في بولاق الدكرور
  • الكهرباء والطاقة النظيفة تدفعان ثمن نقص المياه بالعراق
  • قطع المياه في 3 محافظات للصيانة.. اعرف المناطق
  • حرائق ضخمة في الجليل الأعلى بعد قصفها بصواريخ قادمة من لبنان
  • حملة للتبرع بالدم في مديرية أمن البحر الأحمر لإنقاذ حياة المرضى
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • غطرسة الاحتلال الإسرائيلي تهدد المنطقة.. ونداءات عاجلة من الجامعة العربية لإنقاذ لبنان
  • قطع المياه عن 3 أماكن في الإسكندرية بسبب الصيانة.. اعرفهم