لبنان ٢٤:
2024-10-17@05:33:27 GMT

هل يُسقط نتنياهو خطوط واشنطن الحمراء...

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

هل يُسقط نتنياهو خطوط واشنطن الحمراء...

كتب ميشال نصر في" الديار": مصادر مواكبة للعمليات العسكرية رأت أن دخول وحدات جديدة الى ساحة القتال، تؤكد أن جيش العدو الاسرائيلي قد قرر توسيع مناورته العسكرية، حيث سعى خلال اليومين الاخيرين الى تحقيق اختراقات على جبهات عدة، منفذا مناورات هجومية متحركة، في مواجهة مناورات حزب الله الدفاعية والمرنة والثابتة والمبرمجة حتى الآن، مع نجاح مقاتليه في التصدي في كل الاتجاهات.

فالحزب يقاتل وفق نمط القتال الخاص بجيش نظامي وتقليدي، ولكنه بالتأكيد سيعود إلى العمليات غير التقليدية وحرب العصابات عبر تنفيذ الكمائن والأفخاخ وغيرها من الوسائل مع تقدم الوحدات «الاسرائيلية»، مشيرة الى ان عديد القوات «الاسرائيلية» المقاتلة حتى الساعة يبلغ حوالى 40 الف جندي، مدعومون من الجو والبحر والجو، وببطاريات مدفعية قادرة على الرمي بمعدل ست قذائف في الدقيقة من العيار الثقيل.

ولاحظت المصادر الكثافة الكبيرة في الأسبوعين الاخيرين في عمليات إطﻼق الصواريخ إلى مناطق أكثر بعدا، واشارت الى إن القضية ليست عدد الصواريخ التي أطلقت من لبنان، ولكن عدد السكان «اﻹسرائيليين» الواقعين في مناطق اﻹنذار، وفي تطور قدرة حزب الله على تحدي الدفاع الجوي لدى «إسرائيل» بصواريخ أرض-أرض والصواريخ المضادة للدروع والطائرات المسيّرة، حيث يستنذ الحزب الى مخزون من الصواريخ والقذائف الصاروخية، أكثر مما لدى أي دولة أوروبية بما في ذلك فرنسا وبريطانيا، ما يسمح له بفرض حرب استنزاف طويلة ودامية ومتواصلة، لكسر معنويات المجتمع «اﻹسرائيلي».

وتتابع المصادر بأن «إسرائيل» تواجه تحديات معقدة تتداخل فيها السياسة بالعسكر، في ظل تصاعد التوترات على جبهات غزة ولبنان، فضلا عن الترقب بشأن ضربة على إيران، مما يضع الجيش «الإسرائيلي» أمام معضلة حقيقية، تتطلب تحركات دقيقة وسط قيود داخلية تتعلق بنقص الذخائر والشروط التي وضعتها الولايات المتحدة الأميركية، في «لعبة الشطرنج الاستراتيجية»، حيث تصر واشنطن حتى الساعة، على منع «تل ابيب» من استهداف البنية التحتية الحيوية اللبنانية، والمنشآت الحيوية مثل الطرق والمطارات والموانئ، ما يحرمها القدرة على ممارسة الضغوط اللازمة لتحقيق الأهداف العسكرية.

وتلفت المصادر إلى أزمة كبيرة تواجهها «إسرائيل»، وتتعلق بنقص الموارد الدفاعية، بما في ذلك الذخائر والصواريخ الاعتراضية، وهو ما قد يفرض على القيادة العسكرية تعيد النظر في خططها وإمكانياتها، فضلا عن الإرهاق الواضح الذي يعاني منه الجنود، مما يضطر الجيش إلى العمل بفعالية في تحديد الأولويات وفقا لأهميتها، ما يطرح تحديات اساسية: إما أن تستمر في القتال على الجبهات المختلفة مع تحمل ضغوط دولية وداخلية متزايدة، أو الرضوخ للحلول الديبلوماسية. فالأسابيع المقبلة ستكون حاسمة، إذ سيتحدد خلالها إذا كانت «إسرائيل» ستتمكن من تحقيق توازن بين التحركات العسكرية والديبلوماسية، أو أنها ستغرق في معركة طويلة الأمد.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: الكيان سيستهدف المنشآت العسكرية الايرانية فقط

15 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ إدارة بايدن بأن إسرائيل تعتزم استهداف منشآت عسكرية في إيران، وليس المنشآت النفطية أو النووية.

ووفقًا لمسؤول أميركي، أشار نتنياهو إلى أنه يخطط لاستهداف البنية التحتية العسكرية الإيرانية، وأنه كان أكثر اعتدالًا خلال اتصاله مع بايدن الأسبوع الماضي. كما ساهم تخفيف موقف نتنياهو في قرار بايدن إرسال نظام دفاع صاروخي إلى إسرائيل.

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي أن نتنياهو لن ينتظر الضوء الأخضر من واشنطن بشأن الرد على إيران، مؤكدًا أن القرار النهائي بشأن الرد الإسرائيلي سيظل بيد نتنياهو.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يبلغ واشنطن بأن الضربة على إيران ستقتصر على أهداف عسكرية
  • واشنطن تُهدد إسرائيل بوقف المساعدات العسكرية بسبب غزة
  • هددت بتقييد المساعدات العسكرية..واشنطن تمهل إسرائيل شهراً لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • اول رد من نتنياهو على تقرير صحيفة "واشنطن بوست"
  • واشنطن بوست: #نتنياهو يبلغ الأميركيين بأن #إسرائيل ستضرب أهدافا عسكرية إيرانية وليست نووية أو نفطية
  • "واشنطن بوست": نتنياهو أبلغ أمريكا أن إسرائيل ستضرب أهدافا عسكرية إيرانية
  • واشنطن بوست: الكيان سيستهدف المنشآت العسكرية الايرانية فقط
  • نتنياهو يدعو اليونيفيل مجددا للانسحاب من مناطق القتال في لبنان
  • ‏إسرائيل تبلغ واشنطن بأنها ستنفذ "ردا قويا" على ضربات حزب الله ضد القاعدة العسكرية قرب حيفا