أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، أن دستورها بات يعتبر الجارة الجنوبية "دولة معادية"، في أول تأكيد رسمي من بيونج يانج للتغييرات القانونية التي دعا إليها الزعيم كيم جونج أون في وقت سابق من هذا العام.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية قولها إن الشمال فجر هذا الأسبوع طرقات وخطوط سكك حديد تربطه بالجنوب، باعتباره "إجراء لا مفر منه، ومشروعًا تم اتخاذه بما يتفق مع متطلبات دستور جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، الذي يعتبر بوضوح جمهورية كوريا الجنوبية دولة معادية".

مع تزايد التوترات.. تفاصيل تفجير كوريا الشمالية طرقًا حدودية تربطها مع جارتها الجنوبية بعد اتهام لـ سيول.. كوريا الشمالية تعلن تطوع مليون ونصف شاب في الجيش

وأضافت أن هذه الطرق البرية والحديدية التي كانت تستخدم في السابق للتجارة بين البلدين، باتت "مغلقة تمامًا بواسطة التفجيرات".

ويوم الثلاثاء الماضي، قالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية إن "كوريا الشمالية فجرت أجزاءً من طريق غيونغوي ودونغهاي شمال خط ترسيم الحدود العسكري"، في حلقة جديدة من مسلسل التوتر المتصاعد بين البلدين.

ونشر الجيش الكوري الجنوبي مقاطع فيديو تظهر القوات الشمالية وهي تقوم بتفجير أجزاء من مسلكي الطريق وحفارات في أحدهما.

ونددت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية باستفزاز "غير طبيعي بتاتًا"، وفق تعبيرها، مذكرة بأن سيول هي التي مولت إلى حد بعيد بناء هذه الطرق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كوريا الشمالية كوريا الجنوبية كيم جونج أون كوريا بيونج يانج کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

مع تزايد التوترات.. تفاصيل تفجير كوريا الشمالية طرقًا حدودية تربطها مع جارتها الجنوبية

التزمت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، الصمت بشأن تفجير كوريا الشمالية لطريقين يربطان بين الكوريتين في اليوم السابق.

وحسب وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، نسفت بيونج يانج أجزاء من طريقي جيونجوي، ودونجهيه شمال خط ترسيم الحدود العسكرية يوم الثلاثاء، وهي الخطوة التي يُنظر إليها على أنها تسلط الضوء على التزامها بقطع العلاقات مع كوريا الجنوبية. 

ولم تنشر صحيفة رودونج سينمون، الصحيفة الرئيسية في كوريا الشمالية والتي تستهدف الجمهور المحلي، أي تقرير عن تدمير الطرق التي كانت تُعتبر ذات يوم رمزًا للتعاون بين الكوريتين. 

وحتى الساعة 7:40 صباحًا، لم تكن هناك أيضًا أي تغطية لهذا الحدث من قبل وكالة الأنباء المركزية الكورية (KCNA)، وهي وكالة الأنباء التي تديرها الدولة للقراء خارج كوريا الشمالية.

ويتناقض صمت كوريا الشمالية مع الطريقة التي أفادت بها وسائل الإعلام الرسمية عن هدم الشمال لمكتب اتصال مشترك في مدينة كيسونج الحدودية في كوريا الشمالية. 

وفي يناير الماضي، دعا الزعيم كيم جونج أون إلى اتخاذ خطوات لقطع خطوط السكك الحديدية عبر الحدود "ماديًا وبشكل كامل" إلى "مستوى لا يمكن إصلاحه".

من جانبها، أدانت كوريا الجنوبية بشدة تفجير بيونج يانج، أجزاء من الطرق بين الكوريتين باعتبارها انتهاكا واضحا للاتفاق بين الكوريتين وعملا غير سوي للغاية.

وأصدرت وزارة الوحدة في سيئول بيانًا بعد أن فجرت كوريا الشمالية أجزاء من طريقي جيونجوي ودونجهيه عند الظهيرة.

وأعربت الوزارة عن أسفها لتكرار كوريا الشمالية لمثل هذا العمل الرجعي، مشيرة إلى الخطوة الأحادية الجانب التي اتخذها الشمال في عام 2020 بتفجير مكتب الاتصال المشترك في مدينة كيسونج الحدودية في كوريا الشمالية.

وقالت الوزارة في البيان إن تفجير بيونج يانج للجزء الشمالي من الطريقين "يشكل انتهاكا واضحا للاتفاق بين الكوريتين وعملا غير سوي للغاية، وندين بشدة هذه الخطوة التي اتخذتها كوريا الشمالية".

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تصنف جارتها الجنوبية "دولة معادية"
  • دستور كوريا الشمالية بات يعد الجنوب دولة معادية
  • بعد اتهام لـ سيول.. كوريا الشمالية تعلن تطوع مليون ونصف شاب في الجيش
  • مع تزايد التوترات.. تفاصيل تفجير كوريا الشمالية طرقًا حدودية تربطها مع جارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية تفجر طرقا على أراضيها كانت تربطها بالجنوب.. سيول ترد بإطلاق النار قرب حدودها الجنوبية
  • كوريا الشمالية ..تفجير الطرق التي تربطها مع الجنوبية
  • كوريا الشمالية تفجر طرقاً حدودية مع جارتها الجنوبية والأخيرة ترد بإطلاق النار
  • كوريا الجنوبية ترد على تهديدات جارتها الشمالية
  • كوريا الجنوبية تكشف استعداد جارتها الشمالية لتفجير طرق حدودية بينهما