مقالات مشابهة تغير المناخ في المنطقة العربية يتصدر فعاليات يوم البيئة

‏ساعة واحدة مضت

الطاقة المتجددة البحرية في بريطانيا تدعم أسعار الكهرباء بمولدات جديدة

‏3 ساعات مضت

انبعاثات الفحم في تركيا تقترب من مستوى قياسي.. وتحذير من “توسع قاتل”

‏4 ساعات مضت

“احجز تذكرتك الآن”.. خطوات حجز تذاكر مباراة الهلال والفيحاء في الجولة السابعة لدوري روشن السعودي 2024-2025

‏4 ساعات مضت

تخفيضات مُذهلة لا تقاوم .

. أحدث عروض العثيم اليومية والأسبوعية على اللحوم حتى هذا اليوم

‏4 ساعات مضت

وزارة التعليم تحدد موعد الاختبارات النهائية 1446هـ الترم الأول بعد التعديلات الأخير

‏4 ساعات مضت

تعمل طاقة الرياح البحرية في البرازيل بصفتها مصدرًا مكملًا وموثوقًا لمشروعات الطاقة الشمسية، وتعكف شركة النفط الحكومية بتروبراس على ما يعزز مصادر الطاقة المتجددة وقدرتها على تلبية الطلب.

وحددت شركة النفط الوطنية المملوكة للحكومة البرازيلية (بتروبراس) ساعات ذروة توليد الكهرباء من الرياح البحرية في شرق البلاد، ما بين الساعة 4 و6 مساءً يوميًا.

وأوضح مدير قطاع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في الشركة، دانييل فارو، أن مشروعات الرياح البحرية يمكن أن تسهم بدور آمن ومكمّل لموارد الطاقة الشمسية، حال تراجع توليد الكهرباء منها.

وأضاف في مؤتمر، نظّمته جهات بريطانية في المدينة البرازيلية ريو دي جانيرو، أن ساعتَي ذروة معدلات توليد الكهرباء بالشمال الشرقي للبلاد، تزامنت مع توقيت زيادة الطلب عليها.

أجهزة استشعار

لبحث جدوى مشروعات طاقة الرياح البحرية في البرازيل، ركّبت شركة النفط الوطنية المملوكة للدولة 4 أجهزة استشعار ضوئية تستعمل تقنية الليدار “LiDARs” لقياس سرعة الرياح واتجاهها، 2 منهما في المياه العميقة، و 2 بالمياه الضحلة، حسبما أفادت معلومات منشورة بموقع إي في ويند (evwind).

وتخطط الشركة لتركيب 4 أجهزة في أماكن أخرى بحلول مطلع العام المقبل (2025).

مشروع لطاقة الرياح البحرية – الصورة من موقع dialogue.earth

ويرى دانييل فارو أن الاستثمارات المحتملة لمشروعات طاقة الرياح البحرية في البرازيل -التي تستهدف الشركة تنفيذها- تزيد التفاؤل بشأن إمكان تعويض الانخفاض المتوقع في استثماراتها خلال المدة المقبلة.

وأضاف أن الانخفاض المتوقع في تكاليف هذه المشروعات يساعد الشركة في تنفيذ خطّتها المستقبلية.

ولفت إلى أن آخر التقارير الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية أظهرَ التراجع المتوقع في النفقات الرأسمالية لتنفيذ هذه المشروعات.

ووقّعت شركة بتروبراس وثيقة تعاون مع حكومة ولاية ريو دي جانيرو خلال شهر يونيو/حزيران 2024، لإعداد دراسات جدوى مشتركة حول إنشاء مشروع تجريبي لطاقة الرياح البحرية في البرازيل، وفق تفاصيل منشورة في موقع أوفشور.

تقنيات جديدة

تستهدف وثيقة التعاون المشترك بحثَ كيفية تماشي المشروع التجريبي لطاقة الرياح البحرية في البرازيل مع البرامج والسياسات الوطنية الهادفة لتطوير المنطقة المحلية التي تقع بالقرب منه.

وتستهدف شركة بتروبراس اختبار التقنيات الجديدة في مجال توليد الكهرباء من طاقة الرياح البحرية لمعالجة تحديات التوسع فيها وتعميمها بصورة تجارية في المستقبل.

وسبق أن اختبرت الشركة البرازيلية إمكانات تطبيق تقنيات الليدار في مشروعات طاقة الرياح البحرية في البرازيل، بإحدى منصات الحفر في حوض كامبوس، عام 2020.

حفل توقيع وثيقة التعاون بين شركة بتروبراس والحكومة البرازيلية لوضع دراسات جدوى إنشاء مشروعات طاقة الرياح البحرية – الصورة من موقع offshorewind.biz

ووقّعت بتروبراس أيضًا -خلال شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2023- وثيقة تعاون مع ولاية ريو دي جانيرو، لوضع دراسات جدوى مشتركة لإنشاء مشروع تجريبي لالتقاط وتخزين ما يقارب 100 ألف طن من الكربون سنويًا في شمال الولاية.

وأعلنت الشركة خلال سبتمبر/أيلول 2023 خطّتها لتطوير مشروعات طاقة الرياح البحرية في البرازيل بقدرات إجمالية محتملة تقارب 23 غيغاواط، وتتضمن مزرعة عائمة في مدينة ريودي جانيرو، وفق تفاصيل منشورة في موقع (أوفشور ويند offshorewind.biz).

وتقدمت الشركة بطلب إلى المعهد البرازيلي للبيئة والموارد المتجددة (IBAMA) لاستخراج تراخيص 10 مناطق تتضمن إمكانات محتملة لمشروعات طاقة الرياح البحرية، وتقع على سواحل مختلفة في البلاد.

وتتوزع المناطق بين 7 في الشمال الشرقي، و2 في الجنوب الشرقي، والمتبقي في جنوب البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: تولید الکهرباء من ساعات مضت

إقرأ أيضاً:

عاجل| وزير الكهرباء تبحث الاستعانة بخبرات شركة شنيدر اليكتريك للحد من سرقات التيار الكهربائي

قالت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزير الدكتور محمود عصمت بحث مع  شركة شنيدر اليكتريك إمكانية توطين بعض منتجات الشركة محليا خاصة أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربية وكذلك برامج إدارة الطاقة بالشبكة الكهربية والمقترحات الخاصة بكيفية الحد من الفقد وسرقات التيار الكهربائي فى اطار خطة لادارة الطاقة المهدرة فى كافة الاستخدامات وخاصة المنزلي والصناعي.

 

 جاء هذا خلال لقاء الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وسيباستيان رييز الرئيس الإقليمي لشركة شنيدر اليكتريك ومحمد السطوحي نائب رئيس الشركة والوفد المرافق لهما، بحضور المهندسة صباح مشالى نائب الوزير.

وأوضحت الوزارة أن اللقاء، جاء فى اطار استراتيجيتها وخطة العمل للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتحسين جودة التغذية الكهربائية والحد من الفقد الفنى والتجاري ومواجهة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي وتحسين معدلات الاداء فى الشبكات، وتم عقد اجتماعا لمناقشة مقترحات العمل المشترك والتعاون فى ضوء استراتيجية العمل ودعم القطاع الخاص وفتح المجال أمامه للاستفادة من خبراته الإدارية والفنية والتكنولوجية

من جانبه قام الدكتور محمود عصمت خلال الاجتماع اوجه التعاون المختلفة مع الشركة ومشروعاتها الفعالة بالشراكة مع قطاع الكهرباء، وتم مناقشة زيادة فرص التعاون وخاصة في مجال انشاء وتطوير مراكز التحكم فى شبكات التوزيع والموقف التنفيذي لمركز تحكم جنوب سيناء بمدينة شرم الشيخ وربط المواقع الخارجية بالمركز.

كما تطرق الاجتماع إلى بحث امكانية العمل المشترك فى مجال تحسين الفقد الفني في شبكة الجهد المتوسط وإعداده دراسة على عدد من المحولات فى نطاق مركز تحكم مدينة نصر اعتمادا على البيانات اللحظية والأحمال الفعلية لنظام ادارة التوزيع المتقدم بمركز التحكم الآلى وان يتم عرض التقرير خلال شهر نوفمبر المقبل وتطرق النقاش إلى التعاون فى شتى المجالات للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وتحسين معدلات الاداء فى الشركات التابعة


اكد الدكتور محمود عصمت ان استراتيجية العمل تتبنى رؤية مستقبلية طموحة وتأخذ فى الاعتبار التحول فى الطاقة والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة، مشيرا إلى استمرار بحث ودراسة الاستعانة بكافة التقنيات والنظم التكنولوجية الحديثة لتشغيل الشبكة وتحقيق الاستقرار والاستمرارية والاستدامة للتغذية الكهربائية فى ضوء خطة التشغيل الاقتصادي، موضحا المضي فى الاجراءات والتحرك على كافة مستويات العمل لمواجهة التعدى على التيار الكهربائي والتصدي لظاهرة سرقة الكهرباء، لتحقيق الجودة في جميع الخدمات الكهربائية المقدمة  ، منوها عن الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والحفاظ على الاستمرارية للشبكة الموحدة والاعتماد على الطاقات المتجددة وخفض استخدام الوقود وتحسين كفاءة التشغيل


قال الدكتور عصمت ان هناك اهتمام من قبل قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بالتصنيع المحلي للمهمات والمعدات الكهربية والعمل على تطوير الشبكة والتحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تكون قادرة على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة خاصة من الطاقات المتجددة، بأحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد، مؤكدا ان هناك تعاون وتنسيق وعمل مشترك يجرى حاليا لمواجهة سارقي الكهرباء والحفاظ على حقوق القطاع فى اطار خطة التطوير والتحديث الجاري تنفيذها

مقالات مشابهة

  • الطاقة المتجددة البحرية في بريطانيا تدعم أسعار الكهرباء بمولدات جديدة
  • غوغل ستشتري طاقة نووية تنتجها شركة كايروس من مفاعلات صغيرة
  • عاجل| وزير الكهرباء تبحث الاستعانة بخبرات شركة شنيدر اليكتريك للحد من سرقات التيار الكهربائي
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة شنيدر تحسين جودة التغذية الكهربائية وخفض الفاقد
  • عاجل| جيبوتي تسند لمصر مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية لتوليد 276،5 كيلو وات من الكهرباء
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة "شنيدر" التعاون في مجالات تحسين جودة الخدمة
  • "مصدر" تكمل تركيب توربينات محطة إيغل بحر البلطيق
  • انتهاء “مصدر” و”إيبردرولا” من تركيب التوربينات بمحطة “إيغل بحر البلطيق” في ألمانيا
  • خريطة مشروعات طاقة الرياح البحرية العائمة عالميًا.. هيمنة أوروبية