روسيا وأوكرانيا.. فشل الاتحاد الأوروبي في إقناع دول الخليج بدعم العقوبات التي يفرضها على روسيا، حيث فشل البيان الختامي لقمتهم الأخيرة في الإشارة إلى ذلك .
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، ينص الجزء المخصص لأوكرانيا في الوثيقة على أن الأطراف "تؤكد احترامها لسيادة الدول وسلامة أراضيها، والتزامنا بالمبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة".

قمة بروكسل تدين استهداف المدنيين والبنية التحتية في الحروب

كما أعرب المشاركون في القمة في بروكسل عن دعمهم للجهود الإنسانية الرامية إلى تنظيم تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، إلى جانب التدابير الرامية إلى تعزيز المصالحة.

كما أدانوا الضربات التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية للطاقة، دون تحديد الجناة.

حلف شمال الأطلسي قدم مساعدات لأوكرانيا باكثر من 2 مليون 


وعلى صعيد آخر مع تصاعد الضربات بين روسيا وأوكرانيا، كان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته اعلن للصحفيين قبل اجتماع وزراء دفاع الحلف المقرر يومي 17 و18 أكتوبر، إن الدول الأعضاء في الحلف قدمت لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 20.9 مليار دولار في النصف الأول من العام.
وقال إن "حلفاء الناتو قدموا 20.9 مليار يورو كمساعدات عسكرية لأوكرانيا خلال النصف الأول من عام 2024 والحلفاء على المسار الصحيح للوفاء بالتزاماتهم لبقية العام"، مضيفًا أن العمل يسير على المسار الصحيح بشأن التعهد بتقديم 40 مليار يورو كمساعدات عسكرية لأوكرانيا العام المقبل.
علاوة على ذلك، بدأت قيادة حلف شمال الأطلسي في فيسبادن، المكلفة بتنسيق المساعدات الأمنية والتدريب لحكومة كييف، عملها بالفعل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا الاتحاد الأوروبي دول الخليج ميثاق الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: كوريا الشمالية متورطة في الحرب وتساعد روسيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، إن أجهزة المخابرات في بلاده أطلعته على أن "كوريا الشمالية منخرطة بشكل كبير في الحرب وتساعد روسيا".

وزعم زيلينسكي، في تصريحات له أمس، أن بيونج يانج، أرسلت مستشارين إلى روسيا، وفي كلتا الحالتين لم يَزِِد الرئيس الأوكراني أكثر مما قال.

عقوبات جديدة على إيران

واتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب إمداد روسيا بالصواريخ البالستية لاستخدامها في أوكرانيا.

وتستهدف العقوبات الأوروبية شركات وأفرادا متورطين في برنامج الصواريخ البالستية الإيراني، بالإضافة إلى إرسال أسلحة أخرى إلى روسيا، وفقًا لوكالة “رويترز” للأنباء.

وقرر الاتحاد توسيع العقوبات ضد إيران لتستهدف 7 أفراد و7 كيانات على صلة بنقل الصواريخ والطائرات المسيرة إلى روسيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد حذَّر إيران عدة مرات سابقاً من مغبة إرسال صواريخ بالستية إلى موسكو.

من جهتها، نفت إيران بشكل قاطع، تزويد روسيا بالأسلحة، مشيرةً إلى أنها يربطها تعاون استراتيجي مع موسكو، لكن هذا التعاون ليست له صلة بالحرب في أوكرانيا.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، ستدخل العقوبات الأوروبية، التي تتضمن تجميد الأصول لدى الكتلة الأوروبية وفرض حظر سفر على الأفراد، حيز التنفيذ بمجرد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 425 مليون دولار
  • مكتوم بن محمد: الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري لدول الخليج بـ170 مليار يورو
  • فنلندا تدعو الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من العقوبات على إسرائيل
  • اورلاندو: سيبقى الاتحاد الأوروبي ملتزماً بدعم المصرف المركزي
  • إيران تنفي تزويد روسيا بصواريخ باليستية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا
  • زيلينسكي: كوريا الشمالية متورطة في الحرب وتساعد روسيا
  • 14 فردًا وكيانًا.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب الباليستي لـ روسيا
  • الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة على إيران