مصراوي:
2024-10-17@03:24:39 GMT

اليوم.. اكتمال القمر بسماء مصر في مشهد بديع

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

اليوم.. اكتمال القمر بسماء مصر في مشهد بديع

كتب- محمد فتحي:

تشهد السماء اليوم الخميس، اكتمال قرص القمر، إذ أنه من المقرر أن يُصبح بدرًا كاملًا الاستدارة في هذا اليوم.

ومن المقرر أن تبلغ نسبة لمعان قرص القمر 100%، إذ يُشرق القمر اليوم الخميس، بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس فى صباح الجمعة.

ولا تستطيع العين المجردة تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، إذ يبدوا لنا القمر كما لو كان بدرًا في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر الجاري.

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم "قمر الصيد"، نظرا لأنه في هذا الوقت من العام تتساقط أوراق الشجر كاشفة عن الطيور السمينة التي تكون جاهزة للصيد فوق الأشجار.

ويُعرف أيضا باسم قمر السفر والترحال، إذ يعتبر وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي لقمر ماء مصر

إقرأ أيضاً:

سماء الوطن العربي تشهد اليوم اقتران القمر الأحدب بكوكب زحل

المناطق_متابعات

تشهد سماء الوطن العربي مساء اليوم، اقتران القمر الأحدب المتزايد بكوكب زحل، حيث سيفصل بينهما بمقدار 0.1 درجة باتجاه الأفق في منظر جميل بسماء الوطن العربي.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن كوكب زحل يشبه نجمًا متوسط اللمعان للعين المجردة، وذلك أن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل يمكن رؤيتهما سويًا في مجال رؤية المنظار، مشيرًا إلى أنه عند رصد زحل من خلال تلسكوب متوسط الحجم لن يشاهد المنظر الجميل لحلقات الكوكب بسبب ميولها بمقدار 3.7 درجات بالنسبة لنا، مما يجعلها تبدو نحيلة للغاية بعكس السنوات السابقة.

أخبار قد تهمك فلكية جدة : التربيع الأخير للقمر سيزين السماء .. اليوم 26 ديسمبر 2021 - 8:54 صباحًا تُرى بالعين المجردة.. “فلكية جدة”: غدًا ذروة شهب التنين 2021 7 أكتوبر 2021 - 1:58 مساءً

وكشف أبو زاهرة، أن بعض أجزاء من المنطقة الشرقية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وجمهورية اليمن، ستشهد حدث نادر، حيث سيتحرك القمر أمام كوكب زحل في ظاهرة تسمى الاحتجاب، وهو عبارة عن اختفاء جسم سماوي بواسطة جسم سماوي أخر يمر بينه وبين الراصد، وعادة يستخدم مصطلح “احتجاب” عندما يمر القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب في دائرة البروج.

يذكر أن ما يحدث من حالات الاحتجاب للنجوم والكواكب الساطعة عدة مرات في السنة، هو أن القمر يتتبع نفس المسار تقريبًا عبر السماء كل شهر، وتنتهي السلسلة من الاحتجابات بعد بضعة أشهر عندما يتغير مسار القمر عبر السماء.

مقالات مشابهة

  • لقطات من ظهور مذنب أطلس في السماء.. «مشهد لن يتكرر إلا بعد 80 ألف سنة»
  • الخميس.. الثقافة تطلق مهرجان أسوان احتفالا بتعامد الشمس بمعبد أبو سمبل
  • الخميس.. إطلاق مهرجان أسوان للثقافة احتفالا بتعامد الشمس في معبد أبو سمبل
  • الخميس.. الثقافة تطلق مهرجان أسوان احتفالًا بتعامد الشمس بمعبد "أبو سمبل"
  • ولي العهد السعودي يصل مصر اليوم للقاء السيسي
  • زحل يختبئ خلف القمر: مشهد مذهل ونادر
  • الخميس.. انطلاق مهرجان أسوان احتفالاً بتعامد الشمس بمعبد "أبو سمبل"
  • اليوم.. العالم يشهد ظهور القمر الأحدب
  • سماء الوطن العربي تشهد اليوم اقتران القمر الأحدب بكوكب زحل