ذكر موقع “أكسيوس” الأميركي، أن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أعرب مؤخرًا عن نيته تفعيل قانون عمره 226 عامًا، تم استخدامه سابقًا لاحتجاز “الأجانب الأعداء” في أوقات الحرب.

 التغيير ــ وكالات

ويسعى ترامب من وراء تفعيل القانون الذي يعود لسنة 1798، لتنفيذ ترحيلات جماعية تستهدف المهاجرين غير الشرعيين ذوي الصلات الإجرامية، وفق أكسيوس.

وخلال تجمع انتخابي بمدينة أورورا في ولاية كولورادو، كشف ترامب عن خطته لاستهداف “كل شبكة إجرامية مهاجرة غير شرعية” في الولايات المتحدة، في عملية أسماها “عملية أورورا”.

والقانون الذي تحدث عنه ترامب كان قد صدر في عهد الرئيس الأميركي جون آدامز، ويُسمح بموجبه لسلطات إنفاذ القانون باحتجاز وترحيل المهاجرين في حال وجود حرب معلنة بين الولايات المتحدة ودولة أجنبية، أو في حالة وقوع غزو أو تهديد على الأراضي الأميركية.

واستُخدم القانون 3 مرات، خلال حرب عام 1812، والحرب العالمية الأولى، والحرب العالمية الثانية.

ولفت “أكسيوس” إلى أنه تم استخدام القانون، على سبيل المثال، لاحتجاز بعض المهاجرين الألمان والإيطاليين خلال الحرب العالمية الأولى.

وسيكون من الصعب استخدام قانون عام 1798 لاحتجاز المهاجرين، ما لم يعلن ترامب أن شبكات إجرامية بمثابة “دولة أجنبية”، كما تقول كاثرين يون إبرايت، المستشارة في برنامج الحرية والأمن القومي في مركز برينان، لأكسيوس.

وحذر خبراء وحقوقيون في مجال الحريات المدنية من أن تطبيق ذلك القانون قد ينتهك حقوق المهاجرين، ويؤدي إلى احتجاز أفراد قانونيين وأطفالهم المولودين في الولايات المتحدة.

والسبت الماضي، ألقى ترامب خطابا حول الهجرة، اتّهم فيه منافسته الديمقراطية، كامالا هاريس بأنها “نظّمت غزو أميركا”، واعدا مرة جديدة بعمليات ترحيل جماعية بمجرد عودته إلى السلطة، وبأحكام سجن مشددة على المهاجرين غير الشرعيين.

وقال ترامب: “سندافع عن حضارتنا. لن نسمح بغزونا، ولن نسمح باحتلالنا. سنستعيد سيادتنا”، وفق وكالة فرانس برس.
وفي سبتمبر، كرر ترامب هجومه على المهاجرين في مدينة سبرنغفيلد بولاية أوهايو، قائلا إن “مهاجرين غير شرعيين استولوا” عليها.

وذكر تقرير سابق لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، أن الوعد الأول في أجندة الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية تضمن “إغلاق الحدود ووقف غزو المهاجرين”، وهو أهم ملف لدى ترامب، والوعد الثاني هو “تنفيذ أكبر عملية ترحيل في تاريخ أميركا”.

وفي الوعد الـ10، أكدت أجندة الجمهوريين ضرورة “وقف وباء الجريمة المرتبطة بالمهاجرين، وهدم كارتلات المخدرات الأجنبية، وسحق عنف العصابات، وسجن المجرمين العنيفين”.

وتميزت الولاية الرئاسية الأولى لترامب بتركيز كبير على ذلك الملف، إذ أظهر رغبة في إحداث تغيير جذري في نظام االهجرة وطلب اللجوء.

وحتى خلال حملته الانتخابية الأولى عام 2016، هاجم ترامب المهاجرين واعتبر أن أغلبهم “مغتصبون وناقلون للمخدرات والجريمة”، حسب تقرير سابق نشر في موقع “الحرة”.
أرقام.. وإحصاءات

لا يظهر مكتب الإحصاء الفدرالي أعدادا محددة للمهاجرين غير القانونيين، ويتم تضمينهم بين الأشخاص المولودين في الخارج بصرف النظر عن وضعهم القانوني.

وتظهر بيانات المكتب في 2022، أنه بين عامي 2010 و2022، زاد عدد السكان المولودين في الخارج بنسبة 15.6 في المئة.

ويشير التقرير إلى أن عدد السكان المولودين في الخارج هو 46.2 مليون (13.9 في المئة من إجمالي السكان) في عام 2022 مقارنة بـ40.0 مليون (12.9 في المئة من إجمالي السكان) في عام 2010.

وفي نوفمبر الماضي، قدر مركز بيو للأبحاث في واشنطن عدد المهاجرين غير الشرعيين بنحو 10.5 مليون عام 2021، وهم يمثلون حوالي 3 في المئة من إجمالي سكان الولايات المتحدة، و22 في المئة من السكان المولودين في الخارج.

وقدر معهد سياسة الهجرة أيضا وجود 11.7 مليون مهاجر غير شرعي، نصفهم تقريبا من المكسيك (5.3 مليون) ثم السلفادور وغواتيمالا بنحو 700 ألف لكل منهما، والهند وهندوراس بنحو 500 ألف لكل منهما.
ووفق أرقام مركز بيو، فإن عدد المهاجرين غير الشرعيين من المكسيك انخفض بمقدار 900 ألف من عام 2017 إلى عام 2021، ليصل إلى 4.1 مليون.

وتكشف معلومات معهد سياسة الهجرة أن حوالي ربع عدد المهاجرين (2.3 مليون) يعيشون في الولايات المتحدة منذ أقل من 5 سنوات.

ونصف الأعداد تقريبا من الفئة العمرية بين 25 إلى 44 عاما.

ويقول بيو إن عدد المهاجرين غير الشرعيين المقيمين في الولايات المتحدة في عام 2021 كان أقل من ذروته التي بلغت 12.2 مليون عام 2007، ونفس العدد تقريبا الذي سجل في عام 2004 وأقل تقريبا في السنوات بين 2005 إلى 2015.

وكانت هناك زيادات في أعداد المهاجرين غير الشرعيين من كل منطقة أخرى تقريبا في العالم: أميركا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي وأميركا الجنوبية وآسيا وأوروبا وأفريقيا.

الوسومأمريكا ترامب ترحيل مهاجرين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أمريكا ترامب ترحيل مهاجرين

إقرأ أيضاً:

طلب مليون دولار من إيران لتنفيذ اغتيالات.. تفاصيل جديدة حول الإسرائيلي المجند لصالح طهران

كشفت السلطات الإسرائيلية عن معلومات جديدة بشأن تجنيد إيران لمواطن إسرائيلي يهودي، متهم بالتجسس لصالحها والتآمر لاغتيال شخصيات رفيعة المستوى في إسرائيل.

اعلان

وأعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) والشرطة الإسرائيلية في بيان مشترك أن المشتبه به، "موتي مامان" البالغ من العمر 73 عامًا من مدينة عسقلان، تم تهريبه إلى إيران مرتين للقاء مسؤولين في الاستخبارات الإيرانية.

وبحسب التحقيقات، فإن مامان، وهو رجل أعمال له علاقات تجارية واجتماعية في تركيا، وافق على السفر إلى إيران بعد أن تم إقناعه بفرصة عمل مع رجل أعمال ثري يدعى "إيدي".

وخلال زيارتيه لإيران، التقى مامان بمسؤولين في الاستخبارات الإيرانية الذين طلبوا منه تنفيذ عدة مهام في إسرائيل، من بينها التخطيط لاغتيال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو وزير الدفاع يوآف غالانت أو رئيس جهاز الشاباك رونين بار.

كما طُلب من مامان وضع أموال في أماكن محددة في إسرائيل، والتقاط صور لمناطق مزدحمة.

وأشار البيان إلى أن المشتبه به طلب مليون دولار مقدمًا قبل تنفيذ أي من المهام، لكن الجانب الإيراني رفض طلبه وقال إنه سيتصل به في المستقبل.

وعند عودته إلى إسرائيل في أغسطس الماضي، تم اعتقال مامان من قبل السلطات الإسرائيلية، وقد اعترف للمحققين قائلاً: "من الجيد أنكم اعتقلتموني، لا أعرف إلى أين كان يمكن أن يصل الأمر" وفق ما نقلت القناة 12 الإخبارية.

وقال محامي الدفاع عن مامان إن موكله ارتكب "خطأ في التقدير" وأنه يتعاون بشكل كامل مع السلطات في التحقيق.

ووصف مسؤول كبير في جهاز الشاباك القضية بأنها "خطيرة للغاية" وهي حسب قوله "مثال على الجهود الكبيرة التي تبذلها أجهزة الاستخبارات الإيرانية لتجنيد مواطنين إسرائيليين لتنفيذ أنشطة إرهابية في إسرائيل".

Relatedالجيش الإسرائيلي يحوّل غزة إلى "ساحة قتال ثانوية" ويعزّز ترسانته في لبنان حياة الحيوانات في لبنان بخطر: فرق الإنقاذ تكافح لإنقاذ المتضررين من الحرب الإسرائيليةمن بروكسل إلى نيويورك: ردود أفعال دولية منددة بمخطط إسرائيل حظر وجود وعمل الأونروا

يأتي هذا الكشف في وقت تشهد فيه المنطقة توتّرا متصاعدا بين إسرائيل وإيران وحلفائها، مما يسلط الضوء على تعقيدات الصراع الدائر في الشرق الأوسط.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية جاسوس إيراني باع نصر الله؟ صحفي إسباني أم جاسوس روسي؟ لغز حياة بابلوا غونزاليس المزدوجة لمنع تسلل المقاتلين.. إسرائيل تباشر ببناء حاجز بري كبير على الحدود مع سوريا إسرائيل إيران تجسس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. قصف يطال خيام النازحين في غزة بعد ليلة دامية في إسرائيل وحزب الله يتوعد بتحويل حيفا إلى كريات شمونة يعرض الآن Next كييف تطالب بالمزيد من الدعم وتتهم بيونغيانغ بإمداد موسكو بالصواريخ والأخيرة تسخر من خذلان واشنطن لها يعرض الآن Next جائزة نوبل في الاقتصاد تُمنح لثلاثة باحثين أمريكيين على خلفية مشروعهم حول أسباب نجاح وفشل بعض الدول يعرض الآن Next الصين تطوق تايوان ومجموعة جزر نائية في مناورة عسكرية ضخمة تضم حاملات طائرات وسفن حربية يعرض الآن Next سيول تدعي أن بيونغيانغ تخطط لتدمير الطرقات الحدودية في وقت قريب اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيللبنانحزب اللهالصينجو بايدنحادث قطارإعصاربيونغ يانغجنوب لبنانعبد الفتاح السيسيفلوريداحوادث Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 425 مليون دولار
  • عمره 226 سنة.. ترامب يستعين بأحد القوانين القديمة لترحيل المهاجرين
  • القاهرة الإخبارية: مسؤولون بالشاباك يزعمون سعي طهران لتنفيذ عمليات في إسرائيل
  • ترامب يخطط لتفعيل قانون عمره 226 سنة لتنفيذ عمليات ترحيل جماعية لمهاجرين
  • ترحيل ناشطة حيوان فرنسية واجهت عمليات مكافحة الكلاب الضالة بأورير (+فيديو)
  • المفوضية الأوروبية تقترح قانونًا جديدًا لتسريع ترحيل المهاجرين غير الشرعيين
  • المفوضية الأوروبية تعتزم اقتراح قانون يسرّع ترحيل المهاجرين
  • طلب مليون دولار من إيران لتنفيذ اغتيالات.. تفاصيل جديدة حول الإسرائيلي المجند لصالح طهران
  • معاملة المهاجرين غير الشرعيين.. فرنسا تكشف عن خطتها