إنجلترا – صرح رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر ،إنه سيقوم بفرض عقوبات ضد الوزراء بن غفير وسموتريتش” ليس فقط بسبب تصريحاتهم ، ولكن أيضًا بسبب الأنشطة في الضفة الغربية .

أفادت وكالة رويترز للأنباء امس الأربعاء أن رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر سُئل عن العقوبات المفروضة على بن غفير وسموتريتش، فقال إنه يدرسها  سواء في أعقاب التصريحات أو في أعقاب النشاط في الضفة الغربية.

يشار إلى أن وزير خارجية بريطانيا الأسبق اللورد ديفيد كاميرون قال الليلة الماضية إنه خطط فرض عقوبات على “وزيرين إسرائيليين من اليمين المتطرف” قبل اإنهاء الحكومة البريطانية السابقة ولايتها.

وقال وزير الخارجية السابق لبي بي سي إنه يعتبر فرض عقوبات على وزير المالية بتسلئيل سموتريش ووزير الأمن القومي إيتمار بن جابير وسيلة “للضغط على نتنياهو” للتصرف ضمن القانون الدولي. وقال اللورد كاميرون: “قبل أن أترك منصبي، عملت على فرض عقوبات على هذين الوزيرين، الوزيرين سموتريتش وبن جفير، وعندما تنظر إلى ما يقولانه، فقد قالا أشياء مثل تشجيع الناس على وقف قوافل المساعدات التي تدخل غزة، وشجعوا المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية بسبب الأشياء المروعة التي يفعلونها”.

وتابع: “لذلك كان الهدف أن نقول لنتنياهو: نعم، نحن ندعم حقك في الدفاع عن النفس، لا، لن نوقف بيع الأسلحة، ولكن على وجه التحديد عندما يكون الوزراء في حكومتك متطرفين ويتصرفون على هذه الصورة، نحن على استعداد لاستخدام نظام العقوبات لدينا لنقول إن هذا ليس جيدًا ويجب أن يتوقف”.

وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فرض عقوبات

إقرأ أيضاً:

أيام الانتداب انتهت.. وزير الأمن القومي الإسرائيلي يرد على رئيس وزراء بريطانيا

رد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن جفير، مساء اليوم الأربعاء،  على تصريحات رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الذي قال إنه يتم النظر في فرض عقوبات عليه وعلى وزير المالية بتسلئيل سموتريش.

وقال بن جفير إنه "تماما كما كان الحال قبل قيام إسرائيل، عمل البريطانيون لجعل الأمر مستحيلا، والآن يواصلون القيام بذلك وسط حرب وجودية، البحر هو نفسه، والبريطانيون هم البريطانيون".

 ووفقا له، "يجب على البريطانيين أن يدركوا أن أيام الانتداب قد انتهت. إنهم لا يخيفونني، وسأواصل العمل وفقا للمصالح الوطنية العليا لإسرائيل فقط ولشعب البلاد". 

وتدرس المملكة المتحدة فرض عقوبات على بن جفير وسموتريتش، وفق ما ذكر موقع نيوز إيه زد إنترناشيونال.

وتحدث رئيس الوزراء البريطاني  كير ستارمر أمام البرلمان في المملكة المتحدة عن نية البلاد فرض عقوبات على وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتامار بن جفير بسبب تعليقاتهما المثيرة للجدل المتعلقة بالإبادة في غزة.

وردًا على سؤال عما إذا كانت حكومته ستعاقب سموتريتش بسبب تعليقاته بأن تجويع المدنيين في غزة قد يكون مبررًا وبن جفير لقوله إن مرتكبي العنف من  المستوطنين في الضفة الغربية أبطال، قال ستارمر: "نحن ننظر في ذلك لأنها تعليقات بغيضة بكل وضوح". 
وشدد ستارمر على أن "إسرائيل يجب أن تتخذ جميع الخطوات الممكنة لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين، والسماح بدخول المساعدات إلى غزة بكميات أكبر بكثير وتزويد شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني بالقدرة على العمل بشكل فعال".

وقال  رئيس الوزراء البريطاني: "طلبنا إلى جانب فرنسا عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن الوضع الإنساني الحرج في غزة".

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تدرس فرض عقوبات على وزيرين إسرائيليين.. وبن غفير وسموتريتش يعلقان
  • رئيس وزراء بريطانيا: ندرس فرض عقوبات على سموتريتش وبن غفير
  • هجوم شرس من بن غفير وسموتريتش ضد بريطانيا.. عقوبات محتملة ومغالطات تاريخية
  • بريطانيا تدرس فرض عقوبات على سموتريتش وبن غفير.. والأخيران: انتهى الانتداب
  • بريطانيا تدرس فرض عقوبات على سموتريتش وبن غفير
  • بريطانيا تدرس فرض عقوبات على سموتريش وبن غفير
  • أيام الانتداب انتهت.. وزير الأمن القومي الإسرائيلي يرد على رئيس وزراء بريطانيا
  • رئيس وزراء بريطانيا: سننظر في فرض عقوبات على بن غفير وسموتريتش
  • بريطانيا تفرض عقوبات على المتورطين في بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية