السجائر الإلكترونية هي البديل الأخف ضررًا للسجائر العادية كما يعتقد الكثيرون، ولكن لا ينفي ذلك وجود أضرار كثيرة لها ولا سيما عند إهمال تنظيفها حيث أصدر عدد من الخبراء تحذيرات مهمة بشأن السجائر الإلكترونية، ينبغي الدراية بها وتوخي الحذر، حيث قال متخصصو منصة Vape Globe إنه ينبغي الاهتمام بتنظيف أجهزة السجائر الإلكترونية، التي تعمل بالبطارية بشكل منتظم.

وأكد الخبراء أن كفاءة الجهاز واستمرارية عمله تعتمد بشكل كبير على النظافة الدورية، التي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة المستخدمين.

وأشاروا إلى أن تنظيف السجائر الإلكترونية بانتظام وتجنب مشاركتها مع الآخرين من أهم الخطوات لضمان الاستخدام السليم نوعا ما.

وأضافوا: "الجزء الذي يتعرض للأوساخ والفتات والجراثيم هو الأهم في التنظيف، يكفي شطفه بالماء الدافئ، ولكن في حال كان بحاجة إلى تنظيف عميق، يمكن استخدام سائل غسيل الصحون أو الكحول".
كما حذر الخبراء من خطورة خزان السوائل في السجائر الإلكترونية، حيث يحتوي على السوائل التي تُستنشق لاحقا، ما يجعلها بيئة مناسبة لنمو البكتيريا التي قد تُنقل مباشرة إلى الجسم. وأوصوا بتنظيف الخزان مرة واحدة أسبوعيا باستخدام الماء الدافئ والصابون.

وللحفاظ على عمر الجهاز وسلامة المستخدم، ينصح الخبراء بفحص البطارية والجهاز بشكل دوري للتأكد من خلوهما من أي أضرار أو مشاكل قد تؤثر على الأداء.

كما قالوا إن السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد لا تخلو من المخاطر الصحية المتعلقة بالبكتيريا والفيروسات، خاصة إذا تم تبادلها بين المستخدمين.

وفي إطار التشجيع على الإقلاع عن التدخين، قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة إن السجائر الإلكترونية تُعتبر وسيلة جيدة للإقلاع عن التدخين، لكنها أضافت أن "السجائر الإلكترونية ليست خالية من المخاطر تماما، إلا أنها أقل ضررا بشكل كبير مقارنة بتدخين السجائر التقليدية".

وبالطبع، يُنصح بالإقلاع عن التدخين عموما، سواء العادي أو الإلكتروني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السجائر الإلكترونية الكحول النظافة الدورية السجائر الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

هجوم حيفا.. ما تحليل الخبراء لاستهداف مسيرة حزب الله لقاعدة إسرائيلية؟

(CNN)-- يمثل الهجوم الدامي الذي شنه حزب الله اللبناني على قاعدة عسكرية في عمق الأراضي الإسرائيلية، الأحد، صداعا كبيرا لإسرائيل التي تواصل جهودها من أجل نزع فتيل التهديد من الجماعة اللبنانية المسلحة المدعومة من إيران، على الرغم من قصفها في حملة كبيرة وشن عملية برية ضدها.

وتمكنت طائرة بدون طيار، انطلقت من جنوب لبنان، من اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية دون أن يتم اكتشافها وضربت قاعدة لواء غولاني داخل إسرائيل على بعد حوالي 40 ميلا من الحدود.

وحدثت الضربة، الأحد بعد الساعة 7 مساء بقليل- وقت العشاء - وبينما لم يصدر الجيش أي تفاصيل حول موقع الضربة، فإن الصور من مكان الحادث توضح أن الطائرة بدون طيار ضربت قاعة الطعام في القاعدة.

ويشير كل من توقيت وموقع الضربة إلى أن حزب الله جمع معلومات استخباراتية كافية ويمتلك القدرات لتعظيم عدد الضحايا.

واللواء غولاني وحدة في سلاح المشاة، ويعتبر من الوحدات النخبوية وتم نشره في جنوب لبنان كجزء من العملية البرية  هناك.

وقُتل 4 جنود، وأصيب أكثر من 60 آخرين، 8 منهم في حالة خطيرة، مما رفع العدد الإجمالي لجنود الجيش الإسرائيلي الذين قتلوا منذ بدء العملية البرية قبل أسبوعين إلى 18 على الأقل.

كما أن هجوم الأحد هو الهجوم الأكثر دموية على القوات داخل إسرائيل منذ بداية الحرب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال الخبير الأمني الدولي في الجامعة العبرية في القدس، دانييل سوبلمان،  إن ذلك يظهر أن حزب الله لا يزال قادرًا على توجيه الضربات.

وأضاف سوبلمان، لشبكة CNN، في إشارة إلى مقتل زعيم حزب الله حسن نصرالله وغيره من كبار المسؤولين: "هذا مؤشر واضح على أن حزب الله يستعيد توازنه الاستراتيجي بعد الضربات المدمرة الأخيرة التي تلقاها قيادته وأجهزة القيادة".

وتعتبر أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية مثيرة للإعجاب، حيث تعترض وتدمر معظم المقذوفات التي تطلق باتجاه البلاد لكنها صُممت وتطورت في المقام الأول لمواجهة الصواريخ والقذائف، وليس الطائرات بدون طيار التي يمكن إطلاقها من أي مكان، وتطير على ارتفاع منخفض وبطيئة، وتغير اتجاهاتها بسرعة.

وبينما لم يذكر الجيش الإسرائيلي نوع الطائرة التي استخدمت في هجوم الأحد، قال خبراء لـCNN إنها على الأرجح طائرة بدون طيار من طراز مرصاد، وهو نوع معروف في إيران باسم طائرات "أبابيل".

وقالت أورنا ميزراحي، من المعهد الإسرائيلي لدراسات الأمن القومي في تل أبيب، لـCNN إن مثل هذه المركبات الجوية بدون طيار يصعب اكتشافها لأنها "صغيرة الحجم وخفيفة الوزن للغاية".

وتابعت ميزراحي أن إيران وحلفاءها يسعون إلى التغلب على أنظمة الدفاع الإسرائيلية، مضيفة الطائرات بدون طيار إلى المعادلة بعد تحديدها على أنها "ضعف" لإسرائيل، وذكرت: "في كل مرة نجد فيها حلاً لشيء ما، يجدون طريقة أخرى للهجوم".

مقالات مشابهة

  • صور صادمة تكشف ما يفعله التدخين بالعظام البشرية.. ضرر لا يمحوه الزمن
  • كيف فضحت حرب غزة ازدواجية أوروبا وأميركا؟ الخبراء يجيبون
  • دخان السجائر كشف المستور.. تفاصيل جريمة دار السلام عقب حكم جنايات سوهاج
  • سقوط عصابة تخزين وبيع السجائر في السوق السوداء بالإسكندرية
  • كيفية تنظيف AirPods بشكل صحيح لضمان جودة الصوت وعمر أطول للجهاز
  • ضمن المبادرة الرئاسية بداية.. انطلاق حملة تنظيف الأسنان بمدارس الفيوم
  • نيوزيلندا تُخطط لتحقيق مستقبل خالٍ من الدخان بحلول عام 2025
  • هجوم حيفا.. ما تحليل الخبراء لاستهداف مسيرة حزب الله لقاعدة إسرائيلية؟
  • طبيبة روسية تصف مفهوم تنظيف الأوعية الدموية بـالأسطورة