الحرة:
2024-10-17@03:24:02 GMT

نتانياهو: عثرنا على أسلحة روسية حديثة في لبنان

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

نتانياهو: عثرنا على أسلحة روسية حديثة في لبنان

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقابلة نشرتها صحيفة فرنسية الأربعاء أنّ قواته عثرت على أسلحة روسية "حديثة" خلال تفتيشها قواعد لحزب الله في جنوب لبنان، مؤكّدا من جهة ثانية أنّ بلاده لا تريد "حربا أهلية جديدة" في لبنان.

وفي مقابلته مع صحيفة لو فيغارو، ذكّر نتانياهو بأنّ القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 2006 لا يسمح سوى للجيش اللبناني بحمل أسلحة في المناطق الواقعة جنوب نهر الليطاني.

 

وأضاف نتنياهو أن حزب الله حفر في تلك المنطقة مئات الأنفاق والمخابئ، وان القوات الاسرائيلية عثرت "للتو على كمية من الأسلحة الروسية الحديثة". 

بعد حادث جديد في لبنان.. إسرائيل: اليونيفيل ليست هدفا أكد الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، أنه لا يستهدف قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان وذلك بعد أن أعلنت اليونيفيل أن أحد مواقعها تعرض "لإطلاق نار مباشر ومتعمد" من دبابة إسرائيلية.

وذكرت وكالة فرانس برس في تقريرها، أن صحيفة واشنطن بوست الأميركية أفادت نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، بالعثور على أسلحة روسية وصينية مضادة للدبابات خلال التوغلات الإسرائيلية داخل لبنان منذ تصعيد النزاع مع حزب الله المدعوم من إيران الشهر الماضي.

ولم يردّ الجيش الإسرائيلي بشكل فوري على سؤال لوكالة فرانس برس حول تصريحات رئيس الوزراء.

وتقول إسرائيل إن هدف حملتها العسكرية ضد حزب الله هو جعل مناطقها الشمالية آمنة حتى يتمكن نحو 60 ألف شخص أجبروا على النزوح من العودة إلى منازلهم.

وغادر سكان الشمال منازلهم بسبب القصف عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله بعد بدء حرب غزة في 7 أكتوبر من العام الماضي.

لبنان بين فكي المساعي الدبلوماسية والتصعيد العسكري فيما تشتدّ حدّة المعارك في الجنوب اللبناني والغارات المتواصلة على مناطق وبلدات في البقاع، وأيضًا في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت حيث عادت الغارات إلى هذه البقعة، الأربعاء 16أكتوبر، بعد انقطاع دام لمدّة أربعة أيّام متواصلة، يدور نقاش مستمرّ في بيروت حول السباق المستمرّ بين المساعي الدبلوماسية للتوصّل إلى وقف قريب لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، أو التصعيد الكبير المحتمل في الأيام المقبلة.

وقال نتانياهو لصحيفة لو فيغارو "إن اندلاع حرب أهلية جديدة في لبنان سيشكّل مأساة. من المؤكد أننا لا نهدف إلى إثارة مثل هذه الحرب، وإسرائيل لا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية للبنان" على حد تعبيره.

وأضاف "هدفنا الوحيد هو إتاحة العودة لمواطنينا الذين يعيشون على طول الحدود اللبنانية إلى ديارهم، والشعور بالأمان".

وتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود بشكل تدريجي بعد أن أدت هجمات حماس على إسرائيل إلى اندلاع حرب غزة. ووفقا لإحصاء أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام وزارة الصحة اللبنانية، لقي ما لا يقل عن 1373 شخصا مصرعهم في لبنان منذ أن بدأت إسرائيل بمهاجمة حزب الله، ويرجح أن تكون الحصيلة الحقيقية أعلى من ذلك.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

سانشيز يتحدى نتانياهو..لن نسحب يونيفيل من لبنان

قال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز الإثنين، إن قوة حفظ السلام في جنوب لبنان يونيفيل لن تنسحب، وذلك رداً على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وجدد سانشيز  مطالة المجتمع الدولي مجدداً بوقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل، وذلك في منتدى الحوار السياسي "العالم في تقدم" الذي نظمته مجموعة الاتصالات الإسبانية، بريسا في  برشلونة.
وقال رئيس الحكومة الإسبانية: "لا انسحاب ليونيفيل"، التي تضم جنوداً من إسبانيا، التي قال نتانياهو  إنها تمثل "دروعاً بشرية" لحزب الله اللبناني، عقب إصابة عدد من جنودها بنيران إسرائيلية في الأيام الأخيرة.
واستعرض سانشيز اليوم الأزمة والصراع في قطاع غزة الفلسطيني، والشرق الأوسط برمته، وتساءل كيف سمح المجتمع الدولي بهذه "الهمجية".
وطالب الزعيم الإسباني كل الدول بأن تسير على خطى إسبانيا وتعلق على الفور إرسال شحنات الأسلحة إلى إسرائيل.
وأوضح أنه حث في ذات السياق المفوضية الأوروبية على الاستجابة "بشكل نهائي" للطلب الرسمي الذي تقدمت به إسبانيا وأيرلندا لتعليق اتفاق الشراكة مع إسرائيل، بعد التأكد من انتهاك السلطات الإسرائيلية لحقوق الإنسان "كما ينم كل شيء" على ذلك.
كما اعتبر أن على المجتمع الدولي أيضاً تعزيز دعمه للأمم المتحدة، لأن قوات يونيفيل، التي يقودها حالياً جنرال إسباني، تحاول الحفاظ على السلام.
وأضاف "سنواصل إدانتنا القاطعة لتصريح رئيس الوزراء نتانياهو أمس، لأنه لن يكون هناك انسحاب ليونيفيل، لأن التزامنا بالشرعية الدولية بموجب الشروط المنصوص عليها في القرار 1701، أصبح منطقياً اليوم أكثر من أي وقت مضى"، في إشارة إلى إرسال البعثة الدولية إلى لبنان بقرار من مجلس الأمن الدولي في 2006.
وشدد على أنه "دون سلاح لا توجد حرب"، مطالباً المجتمع الدولي بالصحوة والتحرك بشكل حاسم ضد نتانياهو.
وأضاف سانشيز إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "لديه النية الوحيدة المتمثلة في فرض نظام إقليمي جديد بالقوة، والتي ستؤدي إلى مزيد من الفوضى ومن الدمار في الشرق الأوسط، ومن ثم المزيد من الاضطراب في العالم".
واقتحمت دبابتان إسرائيليتان الأحد، قاعدة لقوات اليونيفيل بجنوب لبنان، في حادث وصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بـ "مقلق بشدة". واتهمت يونيفيل الجيش الإسرائيلي بتعريض جنودها للخطر بعد اقتحام دبابتين إسرائيليتين البوابة الرئيسية لقاعدة البعثة بالقوة، وظلتا فيها 45 دقيقة
. بوريل يندد بالهجمات الإسرائيلية على مواقع اليونيفيل - موقع 24ندد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الإثنين، بالهجمات الإسرائيلية "غير المقبولة إطلاقاً" على مواقع قوات اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان.

من جانبها أبدت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس اليوم إدانتها "الشديدة" للهجمات الإسرائيلية على مواقع الأمم المتحدة في لبنان، مؤكدة أنها تنتهك القانون الدولي، وجددت التزام إسبانيا القاطع بالاستمرار في مهمة حفظ السلام هذه.
وقالت روبليس في تصريحات لوسائل الإعلام بمدريد: "من غير المقبول أن تنتهك إسرائيل جميع قواعد القانون الدولي، وأن تدخل إلى مواقع، وتهاجم بعثة يونيفيل، وهي بعثة حفظ سلام للأمم المتحدة".



مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: غاراتنا على النبطية استهدفت مبان عسكرية ومستودعات أسلحة لحزب الله
  • جيش الاحتلال يقول إنه قصف مستودع أسلحة استراتيجية لحزب الله في بيروت
  • عاجل - الجيش الإسرائيلي: حزب الله قام بتخزين أسلحة في منشأة تحت الأرض في الضاحية الجنوبية
  • نتانياهو يرفض وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في لبنان
  • نتانياهو وغالانت يتفقان على شدة وتوقيت الرد على إيران
  • نتانياهو: إسرائيل ستستمع لواشنطن لكن ستتخذ قراراتها بنفسها
  • في كل لبنان وفي بيروت..نتانياهو يتعهد بملاحقة حزب الله "دون رحمة"
  • سانشيز يتحدى نتانياهو..لن نسحب يونيفيل من لبنان
  • لو امتلكت إيران أسلحة نووية هل كانت إسرائيل لتُهاجم لبنان؟ هذا ما كشفه خبير