تركيا – أكدت الجامعة العربية وتركيا على أهمية ممارسة المجتمع الدولي الضغط على اسرائيل لوقف “الحرب الاسرائيلية الغاشمة” على قطاع غزة ولبنان بأسرع وقت ممكن.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، خلال زيارته الرسمية إلى أنقرة تلبيةً لدعوة الحكومة التركية.

وركز لقاء الأمين العام للجامعة العربية والرئيس التركي، حول الأوضاع الخطيرة التي تشهدها المنطقة لا سيما آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وما يرتبط بها من أوضاع ومواجهات، وذلك في ضوء الاهتمام الكبير الذي تحظى به من قبل الطرفين.

وأعرب أبوالغيط خلال اللقاء – بحسب تصريح للمتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية- عن تقديره للمواقف التركية الصلبة في دعم القضية الفلسطينية كما يعبر عنها الرئيس أردوغان والدبلوماسية التركية.

وأوضح الأمين العام للجامعة العربية، أن زيارته الي تركيا تأتي تجسيداً للتطورات الايجابية التي ميزت العلاقات التركية العربية خلال الفترة الماضية.

وشهد اللقاء بين أبو الغيط والرئيس التركي توافقا على أهمية ممارسة المجتمع الدولي الضغط على اسرائيل لوقف الحرب الاسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة ولبنان بأسرع وقت ممكن، وضرورة إدخال المساعدات الغذائية والطبية بشكل عاجل إلى قطاع غزة على نحو مستدام لتلبية حاجات السكان المحرومين من جميع الخدمات الحياتية الأساسية.

وشدد أبو الغيط والرئيس التركي، على ضرورة دعم الأونروا، اليوم أكثر من أي وقت مضى، سياسياً ومالياً للاستمرار بعملها المحوري في مساندة الشعب الفلسطيني الصامد.

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية، أن أبو الغيط عقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، تطرقت إلي بحث سبل تكثيف العمل الدبلوماسي والقانوني على الصعيد الدولي من أجل تعزيز الزخم المناهض لاستمرار الجرائم الاسرائيلية في غزة والضفة الغربية ولبنان ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين على الجرائم المرتكبة بحق المدنيين.

وحذرا أبو الغيط ووزير الخارجية التركي من تداعيات السلوك الإسرائيلي العدائي على استقرار المنطقة بأكملها، ومؤكدين على ضرورة الضغط على الدول الغربية لوقف تصدير السلاح إلى إسرائيل.

وأوضح المتحدث أن الجانبين أكدا على أهمية استمرار عمل اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المشتركة للضغط من أجل تطبيق حل الدولتين باعتباره الحل السياسي الوحيد للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وبحسب المتحدث الرسمي، تطرقت المحادثات إلى آخر التطورات في ليبيا وسوريا والعراق والصومال، إضافةً إلى الوضع الخطير في السودان، حيث جدد الطرفان عزمهما علي العمل معاً من أجل استعادة الاستقرار في الاقليم ووقف شبح حرب اقليمية والعمل علي تحقيق وقف اطلاق النار علي مختلف الجبهات.

وبدأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، زيارة إلى العاصمة التركية أنقرة، الثلاثاء، هي الأولى منذ توليه مهام منصبه عام ٢٠١٦، وذلك تلبية للدعوة التي تلقاها من الحكومة التركية.

وتشهد العلاقات بين الجامعة العربية وتركيا تميزا خلال الفترة الحالية، في العديد من المجالات، وتعتبر الجامعة العربية مواقف تركيا “ايجابية” إزاء القضية الفلسطينية، بعد فترة من “الجمود” بين الجامعة العربية وأنقرة.

وفي سبتمبر الماضي، شارك وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في أعمال الدورة الـ 162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري “وزراء الخارجية العرب” وألقى كلمة أمام مجلس الجامعة العربية، وعقد عددا من اللقاءات الثنائية مع نظرائه العرب.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الأمین العام للجامعة العربیة الجامعة العربیة الضغط على أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

السفير التركي لدى القاهرة: الشركات التركية ترغب في القدوم للاستثمار بالقاهرة

التقى السفير التركي لدى القاهرة صالح موطلو شن ، اليوم الأربعاء ، بمسئولي إحدى الشركات التركية للمناطق الصناعية  للمناطق الصناعية. ‏

وزار تونتش أوزكان رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات التركية للمناطق الصناعية والمدير العام للشركة عثمان أريكان، سفير ‏تركيا بالقاهرة صالح موطلو شن. 

حيث تواصل شركة المناطق الصناعية التركية والتي لها إدارة تركية مع شركاء مصريين، أعمالها ولقاءاتها  لإنشاء منطقتين صناعيتين جديدتين في العاصمة الإدارية الجديدة ‏وفي مدينة 6 أكتوبر‎. ‎

وتناولت الزيارة نجاح المناطق الصناعية التي قامت الشركة بإنشائها وتشغيلها بالفعل. 

وتم توضيح أن المناطق الصناعية ‏الموجودة حاليا امتلأت بنسبة 99 بالمائة حيث تقوم الشركة حاليًا بإنشاء وتشغيل المناطق الصناعية في مدينة 6 اكتوبر ‏ومدينة السادات . 

ومن المتوقع أن تضم المنطقة الصناعية التي ستنشئها هذه الشركة التركية للمناطق الصناعية بالعاصمة الإدارية ‏الجديدة ما يقرب من 500 مصنع وتوفر فرص عمل لـ 25 ألف شخص‎‏.‏ ‏ 

ومن المقرر البدء في إنشاء المنطقة الصناعية الجديدة بمدينة 6 أكتوبر قريبًا جدًا، وستقدم نفس الخدمات للمستثمرين. ‏‎

وتشمل المناطق الصناعية التي تنشئها شركة تركية للمناطق الصناعية البنية التحتية بأكملها من كهرباء وغاز ومياه وطرق ‏و حراسة، بالإضافة إلى البنية الفوقية، أي مباني المصانع الجاهزة للشركات الصغيرة والمتوسطة. حيث تقوم الشركة ‏التركية ببناء المباني الجاهزة للعمل. 

وهذا‎ ‎يعكس نموذج العمل الخاص بشركة التركية للمناطق الصناعية المبتكرة والجاهزة  ‏للخدمة.‏

‏ وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقتين الصناعيتين التي سيتم إنشائها 5.4 مليون متر مربع، وستوفر ما لا يقل عن 50 الف فرصة ‏عمل مباشرة ومع فرص العمل الغير مباشرة قد يرتفع هذا الرقم الى 250 الف او أكثر من ذلك. ‏

وأشار السفير شن أن هناك طلب كبير على المناطق الصناعية الجاهزة ذات البنية التحتية والبنية الفوقية الجاهزة في مصر ‏موضحا أن الشركات الصغيرة والمتوسطة التي ترغب في القدوم من تركيا والشركات العاملة في مجال المنسوجات تعطى ‏اهتماما  كبيرًا وتطلب هذه المنشآت الصناعية المجهزة بالخدمات ، وخدمات الكهرباء والمياه والغاز جاهزة، وخدمة الطرق ‏والمباني‎. ‎

وقد أعرب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري حسن الخطيب، الذي التقى به السفير صالح موطلو شن مؤخرًا، أنهم ‏على علم بالطلب على مباني المصانع الجاهزة للتشغيل وأنه سيتم اتخاذ خطوات جديدة في هذا الصدد.  

وقال السفير صالح ‏موطلو شن أنه إذا تم بناء مباني المصانع الجاهزة هذه للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتلك القادمة من تركيا، فإن ذلك ‏سيسهل ويسرع الاستثمارات الجديدة‎. ‎

وقال السفير شن خلال لقائه برئيس الشركة تونتش أوزكان أن الخدمة التي تقدمها إحدى الشركات التركية للمناطق الصناعية في هذا ‏المجال ذات قيمة كبيرة حيث ستقوم هذه الشركة قريباً جدا بافتتاح العديد من المباني الجاهزة والخالية في مدينة 6 اكتوبر ‏التي أنجزتها لاستخدام الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة الصناعية القائمة.‏

وبناء على دعوة الشركة سيحضر السفير صالح موطلو شن الافتتاح ومن المحتمل أيضًا أن يحضر الافتتاح وزير النقل ‏والصناعة الفريق كامل الوزير. 
‏‎
وأضاف السفير شن من المتوقع الانتهاء من استثمارات البنية التحتية والبنية الفوقية في المنطقتين الصناعيتين في العاصمة ‏الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات، وسيتم إنشاء المصانع في غضون 5 إلى 10 سنوات ، ‏وبالنظر إلى الحاجة الكبيرة والطلب على المناطق الصناعية للمصانع ومباني المصانع في جميع أنحاء مصر، فمن المتوقع أن يتم ‏ملؤها بالكامل خلال 5 إلى 10 سنوات وستبدأ الشركة في التخطيط لإنشاء مناطق صناعية جديدة‎.‎‏ وحاليا تواصل هذه الشركة ‏التركية حاليًا اتصالاتها مع السلطات المصرية لإنشاء منطقة صناعية أخرى بجوار القاهرة. ‏‎

وأعرب السفير صالح موطلو شن عن تمنياته في اعتبار منطقة قناة السويس الاقتصادية منطقة صناعية من قبل الشركات ‏التركية و شركة التركية للمناطق الصناعية. 

وصرح السفير صالح موطلو شن بأنه سيواصل استشاراته مع إدارة قناة السويس ‏ورجال الأعمال الذين استثمروا أو يفكرون في الاستثمار هناك‎. ‎‏ 

وفي الأشهر الماضية دشنت إحدى الشركات تركية القابضة استثمارًا ‏جديدًا في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث سيتم إنتاج الملابس الجاهزة.‏

وقال السفير صالح موطلو شن  حاليًا، تمتلك شركة التركية للمناطق الصناعية ثلاث مناطق صناعية، اثنتان في مدينة 6 ‏أكتوبر ، وواحدة في مدينة السادات، وقد اكتملت طاقتها تقريبًا. 

ولذلك فإن المشاريع الجديدة التي تقوم بها شركة بولاريس الصناعية تعتمد ‏على الخبرة والتمويل والإدارة القوية. ‎

وتابع  السفير صالح موطلو شن حديثه كما تتذكرون، تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بإنشاء منطقتين صناعيتين جديدتين من ‏قبل الشركة التركية للمناطق الصناعية ، بين المدير العام لشركة التركية  للمناطق الصناعية عثمان أريكان والفريق كامل ‏الوزير وزير النقل والصناعة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس رجب طيب أردوغان خلال زيارة الرئيس عبد ‏الفتاح السيسي إلى أنقرة مضيفا إن "التوقيع على إنشاء المنطقتين الصناعيتين خلال هذه الزيارة وفي مجمع الرئاسة التركية ‏يوضح الدعم والتوجه الإيجابي من الحكومتين تجاه هذه المشاريع". 

مقالات مشابهة

  • الرئيس التركي يستقبل أحمد أبو الغيط لبحث القضايا الإقليمية ودعم القضية الفلسطينية
  • السفير التركي لدى القاهرة: الشركات التركية ترغب في القدوم للاستثمار بالقاهرة
  • ألمانيا توافق على تصدير أسلحة لإسرائيل بنحو 31 مليون يورو
  • أردوغان يستقبل أبو الغيط في العاصمة التركية أنقرة.. أول زيارة منذ 8 سنوات
  • أبو الغيط يشارك في منتدى التعاون الاقتصاد العربي التركي بإسطنبول
  • أبو الغيط: الغرب ظالم ولم يتصدَ لإسرائيل
  • أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في حوار خاص مع أحمد موسى| بث مباشر
  • السفير التركي بالقاهرة: تعاون الشركات التركية مع مصر سينمو بشكل متزايد خلال السنوات القادمة
  • قطر تؤكد دعمها جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بلبنان