موقع النيلين:
2024-10-17@01:43:57 GMT

«روبوت» يحل مكان الطالب في المدرسة أثناء غيابه

تاريخ النشر: 17th, October 2024 GMT

عندما يصاب الأطفال بأمراض مزمنة تمنعهم من الذهاب إلى المدرسة، فإن الألم النفسي الناتج عن الانفصال عن الفصل الدراسي والأصدقاء قد يكون مؤلماً بنفس قدر المرض.

وللمساعدة في دعم الأطفال الذين يخضعون لعلاج طويل الأمد أو يعانون من مشكلات صحية نفسية، طورت الشركة النرويجية “نو أيسوليشن” روبوتاً يحمل اسم “AV1”.

هذا الروبوت يعمل كبديل للطفل في الفصل، حيث يتيح له الرؤية والسمع والتفاعل مع زملائه، مما يساعده في الحفاظ على التواصل الاجتماعي والتعليمي.

يتميز روبوت “AV1” بتصميم يشبه رأساً وجذعاً بسيطين، وهو مزود بكاميرا وميكروفون ومكبر صوت. يمكنه الدوران بزاوية 360 درجة، ويوضع على مكتب الفصل الدراسي. يتحكم الطالب فيه عن بُعد باستخدام تطبيق خاص، بعد الحصول على كلمة مرور.

وأوضحت فلورنس سالزبوري، مديرة التسويق في “نو أيسوليشن”، أن الطالب يستطيع من خلال التطبيق التحكم في الروبوت والنظر إلى زوايا مختلفة من الفصل والتحدث مع المعلم وزملائه بكل سهولة في الفصل من خلال مكبر الصوت».

وأوضحت أن التطبيق يحتوي على خيار «رفع اليد» الذي يصدر وميضاً ضوئياً على رأس الـ«روبوت»، كما يمكن للطالب أيضاً تحديد الرموز التعبيرية التي تظهر في عيون الـ«روبوت».

وأضافت سالزبوري أن هناك 3000 وحدة فعّالة من «إيه في ون» في 17 دولة، معظمها يوجد في المملكة المتحدة وألمانيا، إضافة إلى أن كلا البلدين لديه أكثر من 1000 «روبوت» قيد التشغيل.

وبيّنت، أنه في المملكة المتحدة، يمكن للمدارس استئجار «إيه في ون» مقابل نحو 150 جنيهاً إسترلينياً (200 دولار) شهرياً، أو اختيار شراء لمرة واحدة مقابل 3700 جنيه إسترليني (نحو 4960 دولاراً)، مع حزمة خدمة إضافية بقيمة 780 جنيهاً إسترلينياً (نحو 1045 دولاراً) سنوياً.

وأفادت سالزبوري، بأن أكبر فائدة لـ«إيه في ون»، ربما تكون قدرته في الحفاظ على الروابط الاجتماعية، حيث شاركت قصة طالب يبلغ من العمر (15 عاماً) في وارويكشاير بإنجلترا، يستخدم «إيه في ون»، مشيرة إلى أن أصدقاء الطالب يأخذون الـ«روبوت» معهم لتناول الغداء، ما يجعله جزءاً من دائرتهم الاجتماعية.

وقالت: «خلال غياب طويل، حيث قد لا يرى زملاء الدراسة صديقهم لفترة طويلة، يصبح هذا الاتصال بالمدرسة بمثابة شريان حياة لهذا الطالب، لاسيما بالنسبة لأولئك الذين يعانون حالة طبية معينة».

وأشارت سالزبوري إلى أنه في أغسطس الماضي، أطلقت شركة «نو إيسوليشن» أكاديمية «إيه في ون»، وهي مكتبة من مواد التدريب والموارد التي تهدف إلى تحسين قابلية استخدام الـ«روبوت».

ووفقاً لسالزبوري، تم تصميم تطبيق «إيه في ون» بميزات خصوصية قوية، مؤكدة أنه لا يحتوي أي بيانات شخصية، كما أنه يمنع لقطات الشاشة أو التسجيلات، ويؤمن التشفير للبث المباشر، لافتة إلى أنه لا يمكن توصيل سوى جهاز واحد في كل مرة، مع إضاءة رأس الـ«روبوت» وعينيه، للإشارة إلى الاستخدام النشط.

ووفقاً لأحدث إحصاءات رسمية، كان أكثر من 19% من الطلاب في إنجلترا غائبين باستمرار عن المدرسة في خريف العام الدراسي (2023-2024)، منهم 7.8% بسبب المرض وحده، وهو أعلى من مستويات ما قبل جائحة «كورونا». وأثناء الجائحة، أصبح التعلم عن بُعد هو القاعدة، لكن مع عودة الطلاب إلى المدرسة، لم يعد خياراً بالنسبة للكثيرين.

ومع إطلاق «إيه في ون»، أفادت بعض المدارس باستخدام الـ«روبوتات» لمساعدة الطلاب الذين واجهوا صعوبة في إعادة الاندماج في بيئة الفصل الدراسي. عن «سي إن إن»

التدريب التقني

كشفت دراسة بحثية نشرت في مجلة «فرونتيرز إن ديجيتال» التي فحصت استخدام الروبوت «إيه في ون» في ألمانيا، والروبوت «أوروهيمي» في اليابان، أن التكنولوجيا «تحمل إمكانات عالية للأطفال للبقاء على اتصال اجتماعي وتعليمي».

ومع ذلك، أفادت الدراسة بأن هناك حاجة إلى إنشاء هياكل، لمنح الوصول المتساوي إلى تقنيات الصورة الرمزية، مشيرة إلى أن جلسات التدريب للمعلمين على الجوانب التقنية والاجتماعية لـ«الروبوتات»، مهمة للتنفيذ الناجح.

صحيفة الإمارات اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

لأول مرة .. حسن فؤاد يكشف سبب غيابه عن الفن

كشف الفنان حسن فؤاد، خلال استضافته في أحد البرامج الشهيرة، سبب غيابه عن الفن، وتفاصيل فترة ابتعاده .

قال المطرب حسن فؤاد في أول ظهوره له بعد غياب 17 عاما من خلال برنامج "واحد من الناس" مع الإعلامي د. عمرو الليثي ان سبب غيابه وابتعاده عن الفن هو التفرغ لحفظ القرأن الكريم والتحق بمعهد القراءات وحصل على إجازة في القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم.

وأضاف فؤاد: كنت إمام مسجد لمدة تزيد عن عشر سنوات وتلك الفترة من أجمل فترات حياتي، وتعلمت منها العديد من الأشياء منها انه عندما يعطيك الله موهبة تعرف كيف تستغلها فيما ينفع الناس، مشيرا إلى أن هناك أعمال مازالت خالدة في ذهن المشاهد والمتلقي ومنها اغنية مسلسل أرابيسك والوتد وغيرها من الأعمال الدرامية الرائعة التي قدمها قطاع الإنتاج.

كما تناولت الحلقة حديث حسن فؤاد عن العديد من الأسرار والمفاجآت حول أسباب غيابه وعودته وأيضاً يتحدث عن أسرته ووالديه، كما تحدث عن لقاءه مع الموسيقار عمار الشريعي وتعاونه معه في أغنية أرابيسك والتي حققت نجاح ساحق وذكرياته مع الفنان صلاح السعدني ، كما يتحدث عن تجربته بالتمثيل في مسلسل "الوتد "وايضاً مسلسلات " أوراق من. المجهول وحبنا الكبير ونجاحه في غناء تترات المسلسلات ومنها ألف ليلة وليلة، سعد اليتيم والوزير العاشق.

 

وهل تأثر بوفاة الفنان علاء ولى الدين والفنان عبد اللة محمود كان احد اسباب ابتعادك عن الفن ؟ ، وعلاقته بنجوم الطرب علي الحجار ومحمد الحلو ومدحت صالح

 

كما يتحدث عن أسباب عدم تقديمه حفلات فى الأوبرا او فى مهرجان الموسيقى العربية ؟وهل فكر في اللجوء الي نقابة المهن الموسيقية علشان يشتغل ؟ وعن رأيه في اغاني المهرجانات. 

مقالات مشابهة

  • بونو يُجري فحص طبي لتحديد مدة غيابه
  • وزارة التربية تنشر رزنامة الاختبارات الفصلية للموسم الدراسي 2024 – 2025
  • ثانوية أمريكية تعاقب طالباً استخدم الذكاء الاصطناعي في الامتحان
  • التعليم المساند
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء الطلاب اليتامى من مصروفات المدارس الرسمية لغات
  • قرار وزارة التربية والتعليم بإعفاء الطلاب الأيتام من المصروفات الدراسية
  • لأول مرة .. حسن فؤاد يكشف سبب غيابه عن الفن
  • التعليم تنفي تعديلات بنظام تقييم صفوف النقل بالعام الدراسي الحالي
  • كم مدة الترم الاول في التقويم الدراسي 1446؟.. “وزارة التعليم” تجيب موضحة موعد الاجازة المطولة القادمة