حضت واشنطن الأربعاء إسرائيل على إجراء مساءلة بعد نشر صحيفة نيويورك تايمز تقريرا حول استخدام الجيش الإسرائيلي مدنيين فلسطينيين دروعا بشرية في حرب غزة.

 

وحسب الشرق الأوسط، ذكرت الصحيفة إن 11 وحدة عسكرية إسرائيلية على الأقل في خمس مدن في غزة أجبرت مدنيين فلسطينيين على القيام بمهام مثل البحث عن المتفجرات أو استكشاف أنفاق من الداخل لحماية الجنود الإسرائيليين من أيّ أذى.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر التقرير بأنه "مقلق إلى حد كبير". وأضاف "إذا كانت الحقائق كما أوردها التقرير صحيحة، فهي غير مقبولة على الإطلاق".

لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر

وقال في إشارة إلى الجيش الإسرائيلي "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر على الإطلاق لاستخدام المدنيين دروعا بشرية. سيكون ذلك انتهاكا ليس فقط للقانون الإنساني الدولي، بل أيضا لقواعد السلوك الخاصة بجيش الدفاع الإسرائيلي". وأشار إلى تحقيق أجراه الجيش الإسرائيلي، لكنه قال "حتى أكثر من إجراء تحقيق، إذا وجدوا انتهاكات، يجب المحاسبة، ويجب عليهم اتخاذ خطوات لضمان عدم تكرار مثل هذه الممارسات".

 

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مراهق كان يبلغ 17 عاما آنذاك قوله إن جنودا إسرائيليين أخذوه من عائلته وأجبروه على المشي مكبّل اليدين أمامهم للبحث عن متفجرات قبل أن يطلقوا سراحه دون توجيه اتهامات إليه. وأعربت الولايات المتحدة مرارا عن قلقها بشأن تعامل إسرائيل مع المدنيين في هجومها المستمر منذ عام في غزة.

 

لكن نادرا ما كانت مثل هذه التصريحات تقترن بعواقب، على الرغم من أنّ الرئيس جو بايدن جمّد شحنة واحدة من الأسلحة لإسرائيل بقيمة مليارات الدولارات. كما اتهمت إسرائيل والولايات المتحدة حماس مرارا بتعريض المدنيين في قطاع غزة للخطر عبر استخدامهم دروعا بشرية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: واشنطن إسرائيل عسكريين مدنيين دروعا بشرية الجيش الإسرائيلي دروعا بشریة

إقرأ أيضاً:

تُعارض قصف بيروت..واشنطن تبلغ إسرائيل قلقها من عدد الضحايا المدنيين في لبنان

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعارض قصف إسرائيل لبيروت في الأسابيع القليلة الماضية، وعبرت على نحو خاص عن قلقها من عدد القتلى المدنيين.

وأضاف ميلر "هناك ضربات محددة من المناسب لإسرائيل تنفيذها. أما نطاق وطبيعة حملة القصف التي شهدناها في بيروت خلال الأسابيع القليلة الماضية، فهذا شيء أوضحنا لحكومة إسرائيل أننا نشعر بالقلق منه ونعارضه".
وتابع دون خوض في التفاصيل أن عدد القتلى المدنيين كان ضمن بواعث قلق واشنطن.
وتمثل تعليقات ميلر نبرة أكثر صرامة من التي كانت تتبناها واشنطن،تجاه العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان، والتي تقول إسرائيل إنها تهدف إلى إضعاف حزب الله المدعوم من إيران، ودفع مقاتليه شمالاً بعيداً عن الحدود.
وصعّدت إسرائيل حملتها الجوية على لبنان في الأسابيع القليلة الماضية، واستهدفت ما قالت إنها معاقل لحزب الله في جنوب لبنان، والضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، وسهل البقاع في الشرق. ومناطق أخرى كثيرة.
في كل لبنان وفي بيروت..نتانياهو يتعهد بملاحقة حزب الله "دون رحمة" - موقع 24أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين، مواصل مهاجمة حزب الله "دون رحمة في جميع أنحاء لبنان، بما في ذلك في بيروت"، وذلك بعد الهجوم الذي أسفر عن مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة نحو 60 آخرين في قاعدة عسكرية للواء غولاني قرب مدينة حيفا الشمالية.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن الهجمات الإسرائيلية خلفت 2350 قتيلاً على مدار عام، وأكثر من 1.2 مليون نازح في لبنان. 
وأوضح ميلر أن واشنطن شهدت تراجع القصف الإسرائيلي لبيروت في الأيام القليلة الماضية، مضيفاً أن الولايات المتحدة ستواصل مراقبة الوضع.
وقال: "رأينا تراجعاً  خلال الأيام القليلة الماضية، وهو ما لا يمثل تنبؤاً بما سيحدث في المستقبل".

مقالات مشابهة

  • واشنطن: نتحدث مع إسرائيل حول أهمية الحفاظ على أرواح المدنيين في لبنان
  • جريمة حرب.. الجيش الإسرائيلي يستخدم الفلسطينيين كدروع بشرية في غزة
  • تُعارض قصف بيروت..واشنطن تبلغ إسرائيل قلقها من عدد الضحايا المدنيين في لبنان
  • خلال 30 يوما.. واشنطن تطالب إسرائيل بتعزيز المساعدات في غزة
  • نيويورك تايمز: إسرائيل استخدمت فلسطينيين معتقلين دروعا بشرية بغزة
  • جنود إسرائيليون يؤكدون استخدام الفلسطينيين دروعا بشرية بغزة
  • ألمانيا تطالب إسرائيل بتقديم ضمانات لعدم استخدام الأسلحة ضد المدنيين
  • نيويورك تايمز ترصد كيفية استخدام الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين كدروع بشرية في غزة
  • "نيويورك تايمز" ترصد كيفية استخدام الجيش الإسرائيلي للفلسطينيين كدروع بشرية في غزة