يمانيون – منوعات
كشفت دراسة نشرتها مجلة Neurology عن وجود صلة محتملة بين بعض فصائل الدم وزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية مبكرة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم إحدى فصائل الدم من النوع A هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية قبل سن الستين مقارنة بالذين لديهم فصائل دم أخرى.

وهناك أربعة فصائل رئيسية من الدم: A وB وAB وO.

وتعتمد فصيلة الدم لدينا (تعرف أيضا بمجموعات الدم أو أنواع الدم) على مستضدات معينة، وهي جزيئات تحفز الاستجابة المناعية، والموجودة خارج خلايا الدم الحمراء.

وحتى ضمن فصائل الدم الرئيسية هذه، هناك اختلافات طفيفة تنشأ من طفرات جينية.

واستكشفت الدراسة العلاقة بين الجين المسؤول عن المجموعة الفرعية A1 واحتمال الإصابة بسكتة دماغية مبكرة.

وقام الباحثون بفحص البيانات من 48 دراسة وراثية، بما في ذلك 17000 مريض بالسكتة الدماغية ونحو 600 ألف فرد غير مصاب بالسكتة الدماغية، جميعهم تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عاما.

وأجرى الباحثون دراسة على مستوى الجينوم ووجدوا موقعين مرتبطين بقوة بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية في وقت مبكر. ومن المثير للاهتمام أن أحد هذه المواقع تزامن مع الموقع الذي توجد فيه جينات فصيلة الدم.

وعندما نظر الباحثون عن كثب إلى جينات فصيلة الدم المحددة، توصلوا إلى أن أولئك الذين تم ترميز جينومهم لنسخة A1 من المجموعة A، لديهم احتمال أعلى بنسبة 16% للإصابة بسكتة دماغية قبل سن الستين مقارنة بفصائل الدم الأخرى.

وكان لدى الأفراد الذين لديهم نسخة O1 من المجموعة O خطر إصابة بالسكتة الدماغية أقل بنسبة 12%.

وقال الباحثون إن المخاطر المتزايدة، حتى بالنسبة للنوع A، كانت متواضعة ويجب ألا تسبب قلقا لمن يملكونها.

ورغم أن الأمر ما يزال غامضا بعض الشيء، فإن الخطر المتزايد قد يكون مرتبطا بمكونات تشارك في تكوين جلطات الدم، بما في ذلك الصفائح الدموية، والخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، والبروتينات المختلفة المتداولة.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: بالسکتة الدماغیة فصائل الدم

إقرأ أيضاً:

دراسة جديدة تكشف سبب الشيب قبل سن الثلاثين.. ما علاقة التوتر؟

تعد الخصلات الفضية واحدة من أكثر العلامات وضوحًا للشيخوخة، ومع ذلك فإن ظهور الشعر الرمادي لا يعني بالضرورة تعرض حياتك للخطر، وفي الوقت نفسه الشيب جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة، ولكنه يبدأ في الظهور مبكرًا لدى بعض الأشخاص مقارنةً بالآخرين، فما هو سبب الشيب قبل سن الثلاثين؟

تحدث موقع «Health»، عن سبب الشيب قبل سن الثلاثين، موضحًا أنه يمكن أن يكون الشيب المبكر نتيجة لعدة عوامل، أبرزها العوامل الوراثية، بالإضافة إلى التوتر و التعرض للعوامل البيئية مثل التلوث والأشعة فوق البنفسجية.

ويحصل الشعر على لونه من الميلانين، وهي الصبغة التي تحدد لون الشعر والعينين والجلد، ومع مرور الوقت، تبدأ الخلايا التي تنتج الميلانين في التآكل أو التوقف عن العمل، مما يؤدي إلى نقص الميلانين وظهور الشعر الرمادي أو الأبيض.

متى يُعتبر الشيب مبكرًا؟

يختلف توقيت ظهور الشيب المبكر حسب العِرق، بالنسبة لأصحاب البشرة البيضاء، يمكن اعتبار الشيب مبكرًا إذا ظهر قبل سن العشرين، وللآسيويين قبل سن 25، وللأفارقة قبل سن 30، كما أن التدخين يُعَدّ من العوامل التي تسهم في ظهور الشعر الرمادي المبكر.

عوامل طبية ووراثية

وفي بعض الحالات النادرة، قد يرتبط الشيب المبكر بمشكلات صحية مثل البهاق أو اضطرابات الغدة الدرقية، وهناك أيضًا بعض الأمراض الوراثية التي قد تؤدي إلى فقدان اللون في الشعر.

علاقة التوتر بالشيب

أظهرت دراسات حديثة أن التوتر قد يكون عاملاً رئيسيًا في ظهور الشعر الرمادي، وأشارت إلى أن التوتر النفسي يمكن أن يؤثر على الخلايا الجذعية الصبغية، مما يؤدي إلى فقدان الميلانين بشكل أسرع.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تكشف سبب الشيب قبل سن الثلاثين.. ما علاقة التوتر؟
  • فصيلة دم تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية
  • شاهد| كرات "سوداء غامضة" تثير القلق بساحل سيدني.. وإغلاق شاطئين شهيرين
  • فصيلة دم قد تزيد من خطر حدوث السكتة الدماغية لدى صاحبها.. ما هي؟
  • دراسة تربط بين فصائل الدم وخطر السكتة الدماغية المبكرة
  • دراسة تكشف تأثير زيادة أو نقص حمض الفوليك على الحوامل
  • دراسة تحذر من استخدام الهاتف المحمول قبل النوم
  • دراسة جديدة تكشف لغز سكان اليابان الأوائل
  • دراسة تكشف فوائد جديدة لنوم الأطفال مبكراً